Logo 2 Image




"السياحة النيابية" تؤكد ضرورة إعادة النظر بالعمر التشغيلي لوسائط النقل المتوسطة والحافلات

2022/01/09


أكد رئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية، ماجد الرواشدة، ضرورة إعادة النظر بالعمر التشغيلي لوسائط النقل المتوسطة والحافلات، نظرًا للظروف الصعبة التي تعرض لها قطاع النقل اثناء جائحة فيروس كورنا المستجد "كوفيد 19" .
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا للجنة عقدته اليوم الاحد، تم فيه بحث مطالب نقابة اصحاب الباصات الاردنية، بحضور وزير النقل المهندس وجيه عزايزة، ومدير عام هيئة تنظيم النقل البري طارق الحباشنة، والمديرة المالية للهيئة لينا العضايلة، ونقيب اصحاب الباصات الاردنية عبد الرزاق الخمشان، وعدد من مالكي الباصات.
واضاف الرواشدة ان النقل يعتبر العصب الحيوي للمملكة ويجب دعمه وتذليل الصعوبات التي تواجهه في مختلف المجالات .
واكد أهمية ان تعمل وزارة النقل على ايجاد حلول جذرية لقطاع النقل والابتعاد عن شراء وكسب الوقت.

من جهتهم اكد النواب: نصار الحيصة، محمود الفرجات، ذياب المساعيد، عبير الجبور، عائشة الحسنات، ناجح العدوان، ان القطاع بحاجة لحلول جذرية، فضلا عن اعادة النظر بالعمر التشغيلي لوسائط النقل المتوسطة والحافلات.
بدوره، اكد عزايزة حرص الوزارة على حل جميع المشاكل التي تواجه قطاع النقل، مشيرا الى تعرضه لانتكاسة جراء جائحة كورونا.
وقال انه تم دعم القطاع بمبلغ 7 ملايين دينار العام 2020، و3.5 مليون دينار العام الماضي.
واقر عزايزة بعدم قدرة الدولة على حل جميع المشاكل التي تكبدها قطاع النقل، الا انه استدرك قائلا إن الوزارة وضعت استراتيجية، تستهدف المواطنين والمشغلين لتقديم خدمة فضلى لهم.
وأشار الى خطوات إحلالية ستتخذها الوزارة لتواكب التطور الحاصل في قطاع النقل، والمحافظة على السلامة العامة للمواطنين، مضيفا انه سيتم مخاطبة مجلس الوزراء لتحديد مسؤولية سقف التأمين المطبقة على الحوادث والملزمة للشركات من خلال نظام يصدر لهذه الغاية، فضلا عن تخفيض قيمة بدل الاستثمار ودراسة اشراك السائقين العاملين في قطاع النقل بمظلة الضمان الاجتماعي.
وأوضح عزايزة انه سيتم تفعيل صندوق دعم الركاب في المستقبل القريب، لافتا إلى أن الاعمار التشغيلية لوسائط النقل المتوسطة في المملكة تعتبر الاكبر في العالم.
واشار الى ان دعم اجور قرار دعم أجور الطلبة الجامعيين مستمر وتسعى الوزارة لتوسعته من خلال البطاقات الذكية.

من جهته، قال الحباشنة انه سيتم تفعيل صندوق دعم الركاب قريبا، ما يساهم في حل المشاكل التي تواجه القطاع، مضيفا انه سيتم مخاطبة الجهات المختصة فيما يتعلق بتخفيض رسوم التأمين الالزامي، الأمر الذي يشكل حافزا لسائق الحافلات التي لم يسجل بحقها أي حادث مروري.
وأشار إلى أنه سيتم ايضا دراسة تمديد العمر التشغيلي لوسائط النقل لخمس سنوات، نظرا للظروف التي يمر بها القطاع، وللتخفيف على المواطنين والمشغلين جراء جائحة كورونا.
ووعد الحباشنة بنشر كل قرارات مجلس ادارة هيئة تنظيم النقل البري للاطلاع عليها من المشغلين والمواطنين وتقديم الاقتراحات عليها، وإعادة النظر بالمعادلة المعتمدة "تعرفة اجور النقل".
بدروها، قال العضايلة إن دعم أجور الطلبة الجامعيين مخصص للطلبة وليس للشركات، مضيفة أنه ستكون هناك استراتيجية جديدة للتعامل معها من خلال بطاقات ذكية.
من ناحيته، استعرض الخشمان ابرز التحديات التي تواجه القطاع، مطالبا بتفعيل صندوق "دعم نقل الركاب"، لتحسين مستوى ديمومة خدمات النقل، فضلا عن رفد الصندوق بالضريبة المقطوعة عن المحروقات (السولار) لقطاع النقل العام التي تم إقرارها.
كما طالب بتخفيض رسوم التأمين الإلزامي لمركبات النقل العام بنسبة 50 بالمئة للحافلات التي لم يسجل بحقها أي حادث مروري، وزيادة العمر التشغيلي للمتوسطة والحافلة نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة.