Logo 2 Image




مشتركة نيابية تستمع لآراء ومقترحات أكاديميين وقانونيين حول "البلديات واللامركزية"

27/06/2021

استمعت اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والإدارية)، خلال لقاء عقدته اليوم الأحد، مع أكاديميين مختصين وقانونيين في الجامعات الرسمية والخاصة، إلى آراء ومقترحات وملاحظات حول مشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021، والذي يُعقد بالتعاون مع مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني "راصد".
وقال مقرر اللجنة، النائب الدكتور أحمد الخلايلة، إن "المشتركة النيابية" ستأخذ بعين الاعتبار آراء أولئك الأكاديميين والقانونيين،  وستدرسها مع باقي اعضائها، طالبًا من الحضور تزويد اللجنة بتلك الملاحظات مكتوبة لدراستها، بشكل جدي وشفاف.

وأضاف أنه ليس لدى اللجنة أي تصور مسبق حول مشروع القانون ومواده، مبينًا أنه سيكون هناك وقت كاف لمناقشته مع كل المعنيين، للخروج بقانون عصري يلبي طموحات وتطلعات الشعب الأردني.

بدورهم، أشاد النواب: غازي الذنبيات وزيد العتوم ورمزي العجارمة وهايل عياش ومحمد الشطناوي وعبدالله جبارة وشادي فريج وعمر الزيود وزهير السعيدين وعمر العياصرة ومحمد أبو صعيليك، بالنقاش المثري مع هذه النخبة من الأكاديميين والقانونيين وملاحظاتهم، التي ستؤخذ بعين الاعتبار.


من ناحيتهم، قدم أكاديميون وقانونيون ملاحظاتهم حول مشروع القانون، مشيرين إلى "تغول" السلطة التنفيذية على مجالس المحافظات، ما إنعكس سلبًا على الدور الذي تقوم به.
وطالبوا بضرورة تحديد عدد أعضاء مجالس اللامركزية في المحافظات ونسبتهم، ضمن معايير وأسس واضحة ضمن مشروع القانون، وليس ضمن الأنظمة والتعليمات.
وأكدوا أنه سيتم تزويد اللجنة النيابية المشتركة بملاحظاتهم مكتوبة.