Logo 2 Image




"فلسطين النيابية" تؤكد ضرورة دعم الزراعة الفلسطينية

15/09/2021

اكد رئيس واعضاء لجنة فلسطين النيابية اهمية دعم الزراعة الفلسطينية، عبر شراكات حقيقية تدعم صمود الاهل في فلسطين وتترجم الرؤيا الملكية السامية في دفع سبل التواصل والشراكة مع الاشقاء الفلسطينيين.
وقال رئيس اللجنة النائب محمد الظهراوي خلال لقاء اللجنة اليوم الاربعاء مع وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري بحضور وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ان الاردن وفلسطين يمثلان بعدا استراتيجيا واحدا وكيان لا يمكن التفريق بينهما.
وتابع ان انشاء الشركة الاردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية هي نتاج جهود مشتركة لدعم الزراعة والمزارعين في فلسطين، وهي خطوة بالاتجاه الصحيح لدعم المقاومة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وممارساته التصعيدية تجاه الشعب الفلسطيني الأبي.

بدورهم، اكد النواب راشد الشوحة ومحمد الخلايلة وعلي الطراونة وعبد المحسيري ضرورة دعم الشراكة  بين الجانبين الاردني والفلسطيني للوصول الى برامج تسويقية تصل بالمنتجات الزراعية الى جميع دول العالم .
واشاروا الى ان مثل هذه الشراكات سيكون لها الاثر الايجابي لدى المزارع الفلسطيني بالإضافة الى كونها ستعمل على تسهيل اجراءات كثيرة لوصول منتجاتهم الى الاسواق العالمية في ظروف واجراءات مشددة من قبل سلطات الاحتلال.
واكدوا ان لجنة فلسطين تتابع باهتمام كل المجريات التي تدور في الاراضي الفلسطينية سيما قضية المعتقلين في السجون الاسرائيلية، مشيرين الى ان اللجنة ترفض كل اشكال التعذيب والممارسات التي تستخدمها سلطات الاحتلال ضد الاسرى والمعتقلين.

من جانبه، اكد الحنيفات عمق العلاقات الاردنية الفلسطينية، مشيرا الى ان الغاية من انشاء هذه الشركة ليس تحقيق الربح للخزينة بل لصناعة حاضنة تسويق زراعية تشكل نجاح على الارض ليصار الى نقلها للقطاع الخاص وتكون نواة لإنشاء عدد من الشركات المشابهة لاستيعاب الانتاج الزراعي الذي يحتاج الى عدد من الشركات التسويقية.
وبين ان دور الشركة سيشمل الحفاظ على الاسواق الخارجية التقليدية وتعزيزها وفتح اسواق جديدة داخل وخارج الاقليم وتنظيم السوق المحلي ومعالجة التشوهات عبر آليات تنافسية مناسبة مثل التعبئة والتدريج والتغليف ودراسة احتياجات السوق والعمل على الزراعات التعاقدية التي تتيح لصغار المزارعين التوجه نحو الزراعة المناسبة للتسويق وتنظم شكل التعامل مع السوق من قبل المزارع وتخفيف المخاطر التسويقية.

بدوره، أشار العطاري إلى التعاون الدائم مع الاردن، مثمنا الدعم الموصول الذي يقدمه الاردن لكل القضايا العربية والفلسطينية.
واوضح ان هذه الشركة هي اول شركة عربية متخصصة بالتسويق الزراعي وهذا يدعم التوسع على المستوى العربي، لافتا إلى شفافية العمل ضمن كل مراحل عمل الشركة.
وأكد العطاري أنها ستشكل رافعة للقطاع الزراعي لكلا البلدين وخاصة صغار المزارعين.