Logo 2 Image




"طاقة النواب" تبحث إجراءات تركيب أنظمة الطاقة المتجددة وتراخيصها

04/05/2021

 ناقشت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب زيد العتوم، عبر تطبيق "زووم"، إجراءات تركيب أنظمة الطاقة المتجددة وتراخيصها والتحديات التي تواجهها.
وقال العتوم إن اللجنة استعرضت التحديات والعوائق التي تواجه شركات الطاقة المتجددة العاملة في المملكة.
وأضاف أن هيئة تنظيم قطاع الطاقة صنفت الشركات إلى ثلاثة أصناف: (أ) وتضم جميع أنواع الشركات، و(ب) ذات القدرات واحد ميجا واط أو أقل، و(ج) ذات 100 كيلو واط فقط.
واضاف، بحضور وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي وعدد من المعنيين والمستثمرين بقطاع الطاقة، ان هناك العديد من عمليات التأخير في إصدار عدد من  الموافقات على الشركات، فضلًا عن القرار الجديد الملزم لشركات الطاقة المتجددة بتوفير مقاول أثناء تنفيذ كل نظام طاقة.
ودعا إلى الإسراع بإعطاء الموافقات للشركات العاملة في قطاع الطاقة، فضلًا عن عدم وجود مقاولين في الشركات ذات الأعمال الصغيرة لقطاع الطاقة المتجددة.
وأشار العتوم إلى أن الأردن لديه إنجازات عديدة في قطاع الطاقة المتجددة، وأن تكون حصة الشركات الأردنية هي الأكبر في الاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة.

من جهته، قال الكسبي إن هناك تعليمات واضحة تنظم قطاع عمل الطاقة المتجددة، ونسعى للتشاركية مع نقابة المقاولين بخصوص توفير مقاول مع تنفيذ كل نظام طاقة للحفاظ على حقوق المواطنين.

بدوره، قال أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة، ونائب رئيس الجمعية الأردنية للطاقة المتجددة، المهندس محمد الطعاني، إن إدخال نقابة المقاولين أثر سلبًا على الشركات، مضيفًا أن الهدف من إنشاء الشركات توفير فرص عمل للمهندسين.
ودعا، هيئة تنظيم قطاع الطاقة إلى ضرورة ضبط السوق، فيما يتعلق بوجود الشركات، فضلًا عن إعادة النظر بالتعليمات المتعلقة بالتصنيفات.

من ناحيته، عرض عز الدين غنيمات، مستثمر بقطاع الطاقة، للتحديات التي تواجهه، والتي من أهمها: توفير مقاول مع كل تنفيذ، والتأخر في تنفيذ المعاملات.

من جانبه، قال مدير شركة كهرباء إربد، بشار التميمي، إن الشركة ستدرس اقتراحات اللجنة والحضور، لافتًا إلى أن الشركة أصدرت العديد من رخص لشركات الطاقة المتجددة.

وأشار رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، حسين اللبون، إلى التعليمات المتعلقة بالطاقة المتجددة، قائلًا إن الهيئة تستقبل كل الشكاوى، وتعمل ضمن إمكاناتها على حلها.

وشارك بالاجتماع، مراقب عام الشركات وائل العرموطي، ومدير عام شركة الكهرباء الأردنية المهندس حسن عبدالله، ومدير شركة توزيع الكهرباء حسان الذنبيات، ومدير عام دائرة العطاءات الحكومية محمود خليفات، ورئيس جمعية الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة محمد الدودو، وممثل عن نقيب المقاولين المهندس حسام النمروطي.