Logo 2 Image




المالية النيابية تناقش موازنة وزارة البيئة والدوائر التابعة لها

24/01/2023


ناقشت اللجنة المالية النيابية، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات، موازنة وزارة البيئة والدوائر التابعة لها لسنة 2023، بحضور وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة.
واستوضح السليحات، خلال الجلسة عن إنجازات خطة وزارة البيئة للهيدروجين الأخضر، ومشاريع إعادة التدوير بخاصة النفايات الخطرة ومعالجتها، ونشاطات صندوق حماية البيئة وموجوداته، وخدمات الوزارة الإلكترونية.
وبين أن موازنة الوزارة بلغت نحو 8.6 مليون دينار بارتفاع مقداره 2.8 مليون، منها رأسمالي نحو 2.1 مليون.
بدوره قال الردايدة، إن الوزارة بدأت بإعداد استراتيجية واضحة بالشراكة مع وزارة الطاقة تمكن الأردن فنياً وتشريعياً من إنتاج الهيدروجين الأخضر من طاقتي الشمس والرياح.
وأكد أنها مستمرة بدعم المشاريع الصديقة للبيئة وتنفيذ خطة التحريج الوطني بالشراكة مع وزارة الزراعة، وتعمل جاهدة على تدوير النفايات وإيجاد فرص عمل من خلال مشاريع تدويرها، لافتا إلى أن الوزارة تتابع تنفيذ جميع المشاريع الممولة منها ومن المنح الخارجية.
وبين أن الوزارة تنفذ أيضا حملات للتوعية بأهمية المحافظة على البيئة بالتعاون مع وزارتي الأوقاف والتربية والتعليم، بالإضافة إلى نشرها "فيديوهات" توعية على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي.
من جهته، أجاب مدير صندوق حماية البيئة المهندس عدي شومان، عن تساؤلات النواب حول موازنة الصندوق وأسس المنحة المالية للمشاريع. وقال إن وزارة البيئة تعرض المشاريع المتقدمة على لجان فنية مختصة ضمن مجموعة شروط معلنة على موقعها الإلكتروني.
من جهته، قال أمين عام الوزارة الدكتور محمد الخشاشنة، إن الأردن حقق مركزا جيدا على المستوى العربي في إدارة النفايات الخطرة والطبية، لافتا إلى أن وزارة البيئة تعمل بالتنسيق مع عدة وزارت وجهات رقابية.
بدورهم أكد النواب الحضور، خلال الاجتماع الذي حضره مدير صندوق التعويضات البيئية المهندس محمد الجازي، ضرورة تكثيف التوعية الإعلامية للحفاظ على النظافة العامة.