Logo 2 Image




الصفدي: تعديلات قانوني الأحزاب والانتخاب جاءت محفزة وداعمة للمرأة والشباب

08/01/2023

الشقران تدعو للتفكير بجدية للاستفادة من خدمات النساء في تولي المناصب القيادية 

أكد رئيس مجلس النواب احمد الصفدي أن هناك إرادة سياسة حقيقية لدعم وتمكين المرأة، مؤكداً أن التوجيهات الملكية كانت تصب دوماً في توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صناعة القرار.

جاء ذلك خلال ترؤسه جانبا من الاجتماع الذي عقده ملتقى البرلمانيات اليوم الأحد، بحضور مساعد رئيس مجلس النواب الدكتور وائل رزوق ورئيسة ملتقى البرلمانيات النائب آمال الشقران، وأمناء عامين وزارات التربية والتعليم نجوى قبيلات، والعدل خلود العبادي والطاقة والثروة المعدنية آماني العزام، والاقتصاد الرقمي والريادي سميرة الزعبي، ورائدة فريحات وشيرا البطارنة من اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.

وقال الصفدي إن حزمة التعديلات التي جرت على قانوني الاحزاب والانتخاب جاءت محفزة وداعمه للمرأة والشباب، مشيرا إلى أن المرأة في مجتمعنا ما تزال بحاجة الى مزيد من الدعم في ظل وجود تحديات اقتصادية واجتماعية وثقافية تحد بشكل كبير من انخراطها في العمل الحزبي والسياسي. 

بدورها، استعرضت الشقران مراحل تطور مشاركة المرأة الأردنية في الحياة السياسية وابرز المواقع والمناصب التي شغلتها السيدات الأردنيات، مبينة أن الأردن مضى بخطوات كبيرة وتطورات مشهوده في مجال تمكين المرأة.

واضافت ان التعديلات الاخيرة التي جرت على الدستور الاردني وقانوني الاحزاب والانتخاب سيكون له اثر واضح في دعم مشاركة المرأة سياسيا ودعمها ايضا في تولي مناصب قيادية في الدولة.

واكدت الشقران ان السيدات اللواتي شغلنا مناصب قيادية استطعن ان يثبتن جدارتهن وقدرتهن على ادارة الازمات ومواجهة اصعب المواقف نتيجة الخبرة والمعرفة المكتسبة، داعية الى أهمية التفكير بجدية لان يكون هناك استفادة اكبر من خدماتهن في تولي المناصب القيادية في الدولة.

بدورهن، أكدت النواب: تمام الرياطي، وريما العموش، وأسماء الرواحنة، وصفاء المومني، وعائشة الحسنات، أن المشاركة السياسية للمرأة ضرورة لا خيار، سيما أن توجهات الدولة الأردنية تتبنى مسألة التمكين كاستراتيجية وطنية، ومفتاح للتطور الديمقراطي وتمكين المرأة ومشاركتها الكاملة على أساس المساواة في كل المجالات بما يشمل مشاركتها في صنع القرار وإدراك الحاجة لممارسة الخيارات في السياق الاجتماعي والثقافي.

من جانبهن، أكدت الأمينات العامات أهمية هذه اللقاءات التي من شأنها أن تثمر وتعزز في تقديم الحلول لمواجهة التحديات والمشكلات التي تقف امام اهداف تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها سياسيا ورسم الخطط المستقبلية بإطار تعاوني مشترك.