Logo 2 Image




حينا يثمن جهود وزارة الخارجية لمتابعة أوضاع الأردنيين في أوكرانيا

04/03/2022


خارجية النواب تطلع على جهود خلية الازمة في وحدة مركز عمليات وزارة الخارجية 

 اطلع وفدٌ من مجلس النواب برئاسة النائب خلدون حينا، رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية، يُرافقه النائب شادي فريج، خلال زيارة، اليوم الخميس، إلى وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، على جهود خلية الأزمة في وحدة مركز عمليات الوزارة. 
واستقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الوفد البرلماني، وأطلعهم على تطورات الأزمة منذ بدايتها والإجراءات والترتيبات والجهود التي تقوم بها الوزارة.

بدوره، شكر النائب حينا الوزارة على الجهود المبذولة والحثيثة لمتابعة أوضاع الأردنيين في أوكرانيا، وتقديم كافة أشكال الدعم والخدمات لهم .

وقام الوفد البرلماني بزيارة خلية الأزمة في وحدة مركز عمليات الوزارة، حيث استقبلهم أمين عام الوزارة السفير يوسف البطاينة ومدير إدارة العمليات والشؤون القنصلية والناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير هيثم أبو الفول، والذي قدّم بدوره إيجازاً حول الإجراءات التي تضطلع بها الوزارة بالتنسيق مع المؤسسات الأردنية المختصة بالتعامل مع هذه الأزمة، والمستجدات عليها، وإدامة الاتصال مع الأردنيين، وتلقي الاتصالات منهم، وتوجيههم من أجل أمنهم وسلامتهم. واستعرض أبو الفول جهود السفارات، والموظفين الدبلوماسيين المتواجدين على المعابر الحدودية ‏مع أوكرانيا في كل من؛ بولندا ورومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا، والإجراءات والخدمات التي يتم توفيرها للأردنيين، والذين تمكّنوا من الوصول إلى أيّ من المنافذ الحدودية، وبما في ذلك تقديم الخدمات اللازمة ومنها؛ صرف الوثائق، وتأمين حافلات النقل وأماكن الإقامة الملائمة تمهيداً لمغادرتهم إلى المملكة.
وذكر بأنه وصل عدد الأردنيين الذين عبروا الحدود من أوكرانيا، وبتسهيل من مندوبي الوزارة على المعابر، إلى 636 شخصاً، في حين تمّ تسهيل سفر 232 منهم إلى المملكة، لافتاً إلى طائرات الإخلاء ‏العسكرية التي توجّهت إلى رومانيا وهنغاريا بتوجيهاتٍ ملكية سامية وأخلت 140 مواطناً وعائلاتهم وعدد من الأشقاء الفلسطينيين.
ونّوه مدير العمليات أبو الفول إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه الأردنيين، وشدّد على أن الوزارة على اتصالٍ مستمرٍ معهم وذلك لإطلاعهم على آخر المستجدات المتعلقة بالأزمة في أوكرانيا، مُؤكداً أن الوزارة تستمر بتحديث المعلومات والتحذيرات للمواطنين.
.
وتحدّث النواب إلى الموظفين في وحدة مركز العمليات، وأطلعوا على آليات وإجراءات عملهم، وأشادوا بالجهود المبذولة والمتابعة الحثيثة والمستمرة على مدار الساعة لوحدة مركز العمليات لتقديم أشكال الدعم والإسناد والخدمات للمواطنين الأردنيين في أوكرانيا وعلى المنافذ الحدودية.