Logo 2 Image




"التعليم النيابية": الجامعات الخاصة رافد أساسي للوطن

21/06/2022

أكد رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية الدكتور طالب الصرايرة أن الجامعات الخاصة في الأردن تعد رافدا أساسيا للوطن، والأصل أن يتم تقديم الدعم للجامعات الخاصة أسوة بالجامعات الحكومية حتى تستطيع أن تقوم بواجبها العلمي والبحثي والأكاديمي بجودة عالية.
وأضاف، خلال زيارة قام بها أعضاء من اللجنة النيابية برفقة نواب آخرين اليوم الثلاثاء إلى جامعة الزيتونة الأردنية، أن اللجنة ستقوم بدعم ورفع التوصيات للجهات المختصة لتذليل العقبات المختلفة التي تواجه الجامعات الخاصة خصوصا فيما يخص تدريس برامج الدكتوراة وتسهيل اجراءات أعضاء الهيئة التدريسية الوافدين.
وشدد الصرايرة على أن "الزيتونة" تعد من المؤسسات الوطنية التي نفتخر ونعتز بها، وتعد نموذجا للتنوع والتميز، حيث أنها تعد أولى الجامعات الخاصة من حيث أعداد الطلبة ويوجد فيها نسبة كبيرة من الطلبة الوافدين.

من جهته، أكد النائب أيمن المجالي أهمية فتح باب التعاون بين الجامعة والشركات التي تعنى بالتخصصات الحديثة للمساهمة في تدريب الطلبة لرفع كفائتهم للمنافسة في سوق العمل.
وبينما أعربت النائب أسماء الرواحنة عن شكرها للجامعة على انجازاتها خاصة في الخدمة المجتمعية التي تلامس حاجات المجتمع، ودورها في توعية الطلبة للانخراط في الأحزاب، أكد النائب عوده النوايشة اعتزازه بانجازات الجامعة خاصة في حصولها على شهادة الأيزو العالمية وحصول كلياتها على شهادة ضمان الجودة الأردنية.
بدوره، أكد رئيس الجامعة الدكتور محمد المجالي أن "الزيتونة" تقدم اليوم تعليماً نوعياً يواكب المعايير المحلية والعالمية لأكثر من 11 ألف طالباً وطالبة وتلتزم بتقديم تعليم عالي الجودة في برامجها على مستوى البكالوريوس والماجستير، حيث يوجد في الجامعة 8 كليات و40 برنامجا منها 28 على مستوى البكالوريوس و12 برنامج على مستوى الدراسات العليا  ترتكزعلى البرامج التطبيقيّة والتكنولوجية في سوق العمل.
وأضاف أن الجامعة تعمل ضمن منظومة متكاملة، ووفق خطتها الاستراتيجية وعبر تطبيق معايير التنافسية وضمان الجودة، وتسعى للمنافسة في سوق العمل والبحث العلمي والبيئة المستدامة، وتواكب المستجدات العلمية والتكنولوجية ومتطلبات سوق العمل.
وأوضح المجالي بعض التحديات التي تواجه الجامعات الخاصة منها منع الجامعات الخاصة من تدريس برامج الدكتوراة وصعوبة التجديد لأعضاء الهيئة التدريسية الوافدين، ما يؤثر على جودة التعليم.

إلى ذلك، اطلع النواب بحضور نائب رئيس الجامعة الدكتور طارق القرم وعمداء الكليات على انجازات الجامعة في الجانب الأكاديمي والبحث العلمي وخدمة المجتمع والتخصصات المستحدثة لكل كلية، فيما قامو بجولة اطلعو فيها على مرافق الجامعة المختلفة.