شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

اخبار اللجان

سيدات مجلس النواب يعزين أمهات وزوجات الشهداء

سيدات مجلس النواب يعزين أمهات وزوجات الشهداء

قدمت سيدات مجلس النواب واجب العزاء والمواساة لأمهات وزوجات الشهداء الذين ارتقوا إلى بارئهم في حادثة الفحيص والمداهمة الأمنية لخلية إرهابية في مدينة السلط.

كما زار وفد السيدات من أعضاء مجلس النواب المصابين والجرحى في الحادثتين والذين يرقدون على أسرة الشفاء في المدينة الطبية.

وعبرت النائبات عن عميق مواساتهن لأسر الشهداء، وأكدن أن أمهات الشهداء سيبقين تاج العز والفخار على رؤوس الأردنيين أجمع وهن عنوان الصبر والتضحية والفداء والإباء.

وضم الوفد النيابي كل من النائبات: وفاء بني مصطفى، رسمية الكعابنة، شاهة العمارين، عليا أبو هليل، منتهى البعول، صباح الشعار، رنده الشعار، هدى العتوم.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الصفدي: الصكوك الإسلامية تُعد اهم أدوات التمويل

الصفدي: الصكوك الإسلامية تُعد اهم أدوات التمويل

أكد رئيس اللجنة المالية النيابية احمد الصفدي ان الصكوك الإسلامية تعد اهم أدوات التمويل والاستثمار باعتبارها أداة شرعية لتمويل المشاريع.

وقال خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاثنين لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بـ " هيئة الرقابة الشرعية المركزية "بحضور رئيسها الدكتور عبد السلام العبادي وعدد من أعضائها إن التوجه نحو التمويل الإسلامي ضمن الصكوك الإسلامية مازال متواضعاً داعيا الى انتهاج سياسات حصيفة لتوفير سبل الادخار وتحفيز الاستثمار.

من جهته قال العبادي ان قانون الصكوك الإسلامية يعتبر أحد اهم وسائل التمويل في العالم وهناك دول كثيرة تحرص على هذا الامر نظراً لحجم الفائدة التي يحققها من حيث توفير التمويل دون عناء.

واكد العبادي على ضرورة إيجاد هيئة شرعية مركزية مقرها البنك المركزي من اجل ان تعود اليها الهيئات الشرعية الموجودة في البنوك الإسلامية بمعاملاتها المالية.

وانطلاقاً من أهمية  " الصكوك الإسلامية " ودورها في دعم الاقتصاد الوطني فقد قررت اللجنة بعد استماعها الى وجهات نظر الحضور عقد اجتماع لاحق ودعوة كافة الجهات المعنية بذلك وفي مقدمتها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ونائبه الدكتور رجائي المعشر ووزير المالية عزالدين كناكرية ومحافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الأوراق المالية ومدراء البنوك الاسلامية لمناقشة هذا الامر وإزالة العقبات التي تواجهه.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الصفدي : برنامج صندوق النقد الدولي لم يحقق اهدافه بزيادة الايرادات وتخفيض العجز

الصفدي : برنامج صندوق النقد الدولي لم يحقق اهدافه بزيادة الايرادات وتخفيض العجز

قال رئيس اللجنة المالية النيابية النائب أحمد الصفدي إن برنامج صندوق النقد الدولي لم يحقق أهدافه بزيادة الإيرادات وتخفيض العجز وبالتالي انخفاض الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي .

 وأكد الصفدي في تصريح صحفي اليوم الاثنين ان اللجنة المالية تتابع عن كثب نتائج المالية العامة ومؤشرات القطاعات الاقتصادية منذ بدء تطبيق البرنامج ، وقد بينت اللجنة المالية تأثر المالية العامة والاقتصاد الكلي للمملكة واثر ذلك على المواطنين في قرارها السابق في الموازنة العامة.

 واشار الصفدي الى ان النمو بلغ في ايرادات ضريبة المبيعات في عام 2016 (2.3%) وفي عام 2017 (8%) نتيجة اجراءات بديلة قرر مجلس النواب اتخاذها دون اتخاذ حزمة الرفع على السلع الاساسية مما اسهم بتحقيق النسب المستهدفة في حزمة الاصلاحات في عام 2017.

وتابع " وفي نتائج المالية العامة في عام 2018 فقد اظهرت النتائج تراجع النمو بالربع الاول بنسبة (0.3%) مقارنة في عام2017 ، وارتفاع معدل التضخم الى نسبة (5.7%) خلال الست شهور نتيجة ارتفاع اسعار النفط الخام ومشتقاته التي انعكست على مختلف القطاعات اضافة الى ربط اسعار الكهرباء بأسعار النفط  ورفع ضريبة المبيعات الى نسبة"10% و 4%" لبلوغ ايرادات اضافية بقيمة "520" مليون دينار ، الا ان توالي الاجراءات اثر في تراجع القدرة الشرائية للمواطنين ، الى انخفاض المستوردات والقطاعات الانتاجية المحلية ، وقد اضاف معدل التضخم التراكمي وتلك الاجراءات بشكل مباشر وغير مباشر الى المزيد من الضغوط تفرض علينا من اداء مراجعة."

 

 وبين الصفدي ان نتائج ايرادات ضريبة المبيعات بلغت (0.1%) عن ما حققته في عام 2017 في الوقت الذي قدر لها ان تحقق نمواً (9.2%) مع منتصف عام 2018 ، مما يعني تراجع الايرادات من الضريبة العامة على المبيعات بنحو "340" مليون دينار اذا ما تم احتساب نمو اسعار النفط الخام ومشتقاته التي ارتفعت بنسبة (35%) عن عام 2017.

 وشدد الصفدي على ان مراجعة حزمة الضرائب اصبحت حاجة ملحة تؤدي الى ايجاد توازن بين قدرة المواطنين وفق التوزيع النسبي لسلة الاسرة على الانفاق ومدى اثر ذلك على كافة القطاعات الاقتصادية ، وانعكاس تلك النتائج في البيئة الاستثمارية واثرها في معدلات البطالة والفقر ، لتحسين اداء كافة القطاعات وتحفيز النمو الاقتصادي. 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"فلسطين النيابية" تثمن موقف السعودية بتسهيل اداء الفلسطينيين لفريضة الحج

"فلسطين النيابية" تثمن موقف السعودية بتسهيل اداء الفلسطينيين لفريضة الحج

ثمنت لجنة فلسطين النيابية على لسان رئيسها النائب يحيى السعود سماح السلطات السعودية للفلسطينيين من حملة الجوزات الاردنية التي لا تحمل ارقاما وطنية بأداء فريضة الحج هذا العام.

واعربت اللجنة في بيان اصدرته اليوم السبت عن شكرها وتقديرها الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والسفارة السعودية في الاردن على  جهودهم في تسهيل اداء الفلسطينيين لفريضة الحج مثلما اشادت اللجنة بالجهود الكبيرة التي بذلها وزير الخارجية ايمن الصفدي لإنهاء هذه القضية التي أثارت الرأي العام بالأوساط الفلسطينية في الاردن مؤخرا.  

واشاد السعود بالعلاقات الاخوية والمتينة بين المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية لافتاً الى ان هذا القرار لاقى ارتياحاً كبيراً في أوساط الحجيج الفلسطينيين الذين يثقون بانتصار الدولتين الشقيقتين لهما  كما هو الحال دوما .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"خارجية النواب" تؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة أن الدبلوماسية الأردنية تحظى باحترام وتقدير كل دول العالم بفضل اعتدالها ووسطيتها وقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني الحكيمة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الخميس بحضور وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي للحديث عن آخر المستجدات على الساحتين المحلية والاقليمية. 
وأشاد الخزاعلة بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه السياسة الخارجية الأردنية، ودورها المحوري في التعامل مع قضايا المنطقة والتحديات التي تواجهها، مؤكدًا أهمية التشاور والتنسيق بين "الخارجية النيابية" والوزارة تجاه القضايا التي تهم الوطن والمواطن.
إلى ذلك، ثمن أعضاء اللجنة الدور الذي يقوم به جلالة الملك تجاه القضية الفلسطينية، وإعادة الزخم إليها في المحافل الإقليمية والدولية، مشددين على أن الموقف الأردني ثابت وراسخ تجاه القضية الفلسطينية، قضية العرب المركزية.
ولفتوا إلى أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف ودورها في التخفيف من حدة الاعتداءات التي يقوم بها الكيان الإسرائيلي.
من جهته، أكد الصفدي موقف الأردن الرافض لقرار الإدارة الأميركية بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، مبينًا أن الأردن وبقيادة جلالة الملك بين للعالم أجمع خطورة اتخاذ مثل هكذا قرار.
وقال إن الأردن كان من أوائل الدول التي دعت إلى انعقاد مؤتمر روما الذي ضم 73 دولة لاستمرار تقدم الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لكي تستمر بدورها الإنساني تجاه اللاجئين الفلسطينيين.
وحول موضوع السجناء الأردنيين في الخارج، أوضح الصفدي أن الأردن ملتزم بالعديد من الاتفاقيات مع العديد من دول العالم حول تبادل السجناء لقضاء محكوميتهم في بلادهم، لافتًا إلى أن المملكة تتمتع بعلاقة مميزة وتاريخية مع دول الخليج العربي والجوار.
وبين الصفدي أن الأردن مع إيجاد الحل السلمي للقضية السورية، مضيفًا أن المملكة بالرغم من ظروفها الاقتصادية الصعبة التي تمر بها استقبلت موجات اللجوء السوري الذي زاد من الضغط على بناها التحتية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"قانونية النواب" تلتقي المفوض العام لحقوق الإنسان

"قانونية النواب" تلتقي المفوض العام لحقوق الإنسان

أكد رئيس اللجنة القانونية النيابية المحامي حسين القيسي أهمية التعاون ما بين لجان مجلس النواب والمركز الوطني لحقوق الإنسان سيما المتعلقة بأهداف وغايات المركز.
جاء ذلك خلال لقاء اللجنة اليوم الأربعاء، بحضور رؤساء لجان الخارجية والإدارية والعمل والتنمية الاجتماعية النيابية، بالمفوض العام لحقوق الإنسان موسى بريزات وعضوي المركز العينيين سون المجالي وتغريد حكمت.
وقال القيسي إن هذا اللقاء يأتي امتدادًا للعمل المستمر ما بين "النواب" و"حقوق الإنسان"، والذي أسفر على إقرار العديد من التشريعات الهامة في مجال حقوق الإنسان، مضيفًا أنه تم الاستماع إلى وجهة نظر المركز حول بعض التشريعات التي سيناقشها مجلس النواب خلال الفترة المقبلة كمشروع القانون المعدل لقانون الجرائم الالكترونية، والقانون المعدل لقانون أصول المحاكمات الجزائية، وقانون ضمان حقوق الحصول على المعلومة، ومشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل.
من جهتهم، أبدى رؤساء اللجان النيابية عن استعدادهم للتعاون الدائم مع كل الملاحظات التي قدمها "حقوق الإنسان"، لافتين إلى أن المركز سيكون حاضرًا لاجتماعات اللجان النيابية عند مناقشة مشاريع القوانين المعنية بحقوق الإنسان بما يضمن تحقيق المصلحة العامة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"النقل النيابية" تواصل التحقق بملف "الملكية"

"النقل النيابية" تواصل التحقق بملف "الملكية"

أكد رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية حسن العجارمة أن اللجنة ستقوم بفتح جميع الملفات التي تخص شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية والتحقق منها.
وقال، خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الأربعاء بحضور الرئيس التنفيذي والمدير العام السابق لـ"الملكية" حسين الدباس، إن "النقل النيابية" ستتابع بحثها واستقصائها حول كل الملفات المتعلقة بملف "الملكية"، الذي تم تحويله من مجلس النواب إلى اللجنة.
وأضاف أن "النقل النيابية" ستبذل قصارى جهدها من أجل خدمة المصلحة العامة وانطلاقًا من دورها الرقابي المناط بها.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"فلسطين النيابية": واشنطن تسعى للقضاء على "الأونروا"

"فلسطين النيابية": واشنطن تسعى للقضاء على "الأونروا"

قال رئيس لجنة فلسطين النيابية المحامي يحيى السعود "إن الولايات المتحدة الأميركية تسعى إلى القضاء على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، والتي تعتبر آخر ما تبقى من شاهد على القضية الفلسطينية لتمرير صفقة القرن المشؤومة"، مشيرًا إلى أننا في الأردن نقدر الدور الذي يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني بمختلف المحافل واللقاءات الدولية والإقليمية تجاه القضية الفلسطينية وضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، خُصص للحديث عن العجز المالي الذي يواجه وكالة "الأونروا"، بحضور مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية بالوكالة نضال حداد.
وبين السعود "لم يعد قادرًا على تحمل المزيد من الأعباء جراء موجات اللجوء المختلفة التي استضافها"، والتي كان آخرها اللجوء السوري والذين تجاوز عددهم الـ1.3 مليون لاجئ.
بدوره، قدر حداد الدور الذي يقوم به جلالة الملك في دعم القضية الفلسطينية، وكذلك جهوده في دعم وكالة "الأونروا"، قائلًا إن الأخيرة "تُعاني من عجز كبير بموازنتي الطوارئ والبرامج التي تقدمها، وخصوصًا المتعلقة بالصحة والتعليم".
وأوضح "أن المفوض العام للوكالة لم يتخذ بعد قرارًا يقضي بتقليص أو توقيف الخدمات التي تقدمها "الأونروا" في الأردن"، لافتًا إلى أن قرار تحديد موعد بداية دوام الفصل الدراسي الأول سـ"يتخذه المفوض منتصف الشهر الحالي".
وأكد جداد "أن الدولة الأردنية لن تكون بديلًا عن أي خدمات تقدمها وكالة (الأونروا)"، مشيرًا في الوقت نفسه إلى "توقف" الولايات المتحدة الأميركية عن تقديم الدعم للوكالة والذي يشكل ما نسبته 25% من موازنتها.
وشدد على رفضه "تقليص أو توقف الخدمات التي تقدمها وكالة "الأونروا" في مخيمات المملكة".


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31