شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

اخبار اللجان

"صحة النواب" تزور المركز الوطني لتأهيل المدمنين

"صحة النواب" تزور المركز الوطني لتأهيل المدمنين

قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور ابراهيم البدور ان اللجنة لديها برنامج للزيارات للقيام بدورها الرقابي على المؤسسات المعنية بالقطاع الصحي والبيئي.
واضاف خلال زيارة اللجنة اليوم الخميس الى المركز الوطني لتأهيل المدمنين بحضور عضو اللجنة النائب الدكتور محمد العياصرة ورئيس المركز الدكتور جمال عناني واختصاصي طب الاسرة الدكتور مالك الحباشنة ان الزيارة تأتي للاطلاع على الخدمات التي يقدمها المركز للمدمنين وآلية عمله .
وثمن البدور الدور الكبير الذي يقوم به المركز في الحفاظ على المدمن وتأهيله وتوعيته من آفة الادمان على المواد المخدرة وغيرها، داعيا المركز إلى القيام بحملات اعلامية للتوعية ضد الادمان على المخدرات وغيرها لما تلحقه من اذى بالنفس البشرية.
بدوره، كشف عناني عن ان تكلفة علاج المدمنين تبلغ 300 دينار يوميا، لافتا الى تغطية علاج المدمنين من حملة الجنسية الاردنية مجانا.
واستعرض آلية عمل المركز وكيفية التعامل مع المدمن، مبينا ان مدة العلاج تقع ضمن ستة اسابيع بينها اسبوعين للعلاج من السمية واربعة اسابيع لمرحلة التأهيل ( اكمال العلاجات او وقفها والعلاج الاجتماعي والنفسي ).
وتابع ان المدمن يعالج بسرية تامة وفقا لقانون الصحة العامة وقانون مكافحة المخدرات.
واوضح ان المدمنين تحت سن 18 عاما يتم معالجتهم لدى اسرهم كونهم تحت السن القانوني، مشيرا إلى انه يقدم كذلك توعية للأهل حول كيفية التعامل مع ابنائهم المدمنين، مبينا ان المركز يستقبل اهالي المدمنين بعد مضي اسبوعين على مدة العلاج .
ولفت إلى انه من ضمن برامج التوعية للمدمن يتم تقديم محاضرات توعوية دينية، مؤكدا انه عند قيام المدمن بمراجعة المركز طوعيا "يسقط عنه الحق العام للدولة".
واستعرض عناني آثار المواد المخدرة على الجسم وكيفية ايذائهان مشيرا إلى ان هذه المواد تقوم بفصل الشخص المتعاطي عن الواقع فيقوم بإيذاء نفسه وغيره.
وقام البدور والعياصرة بجول في أنحاء المركز، واطلعا على مرافق المركز وطبيعة الخدمات المقدمة للمدمنين.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية ترجى مناقشة القانون المؤقت رقم 40 قانون المؤسسة الاردنية للسكك الحديدية لسنة 2010.

لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية ترجى مناقشة القانون المؤقت رقم 40 قانون المؤسسة الاردنية للسكك الحديدية لسنة 2010.


ارجأت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية برئاسة النائب المهندس حسن العجارمة مناقشة القانون المؤقت رقم 40 قانون المؤسسة الاردنية للسكك الحديدية لسنة 2010.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الاربعاء  بحضور وزير الشؤون البلدية وزير النقل وليد المصري ومدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري صلاح اللوزي ومدير الخط الحديد الحجازي عزمي ناتشك ومدير عام سكة حديد العقبة ياسر كريشان .
واشار العجارمة الى ان ارجاء الاجتماع جاء للأخذ بالرأي القانوني لوجود تعارض ما بين القانون وقانون صندوق الاستثمار موضحا ان اللجنة كانت امام خيارين اما العمل به او تعديل بعض مواده .
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
ابو صعيليك لمدير البنك الدولي و مديرة صندوق النقد الدولي : نحن في الاردن فعلنا كل شيء و بقي عليكم انتم ان تقوموا بواجبكم تجاه الاردن

ابو صعيليك لمدير البنك الدولي و مديرة صندوق النقد الدولي : نحن في الاردن فعلنا كل شيء و بقي عليكم انتم ان تقوموا بواجبكم تجاه الاردن


تحدث رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابو صعيليك امام الدكتور كيم مدير البنك الدولي و السيدة كريستين لجارد مديرة صندوق النقد الدولي عن ابرز التحديات التي تواجه الاقتصاد الاردني
وقال ابو صعيليك في جلسة خاصة بحضور البرلمانيين في اعمال المؤتمر البرلماني الدولي الذي يعقد في مقر البنك الدولي في واشنطن ان بلاده التي التزمت ببرنامج الاصلاح المالي منذ العام ١٩٨٩ تواجه تحدي البطالة و ارتفاع نسبة الدين العام الى مستويات غير مسبوقه بالرغم من التزامها بشركة حقيقة مع المؤسسات الدولية امتدت لسنوات طويلة ، متسائلا عن مساهمة الصندوق والبنك في مساعدة الاردن على تجاوز العقبات الاقتصادية و تقديم المساعدات الى المجتمعات المستضيفة للاجئين سيما ان الاردن يقوم بالواجب الانساني لاستضافتهم نيابة عن المجتمع الدولي.
و خاطب ابو صعيليك السيدة كرستين لاجارد قائلا انني كممثل للشعب اقول اننا في الاردن فعلنا كل شيء و بقيي ان تقوموا انتم بواجبكم تجاه الاردن وان شعبنا يرغب برؤية نتائج ملموسة تتمثل في خلق فرص عمل و زيادة الاستثمار .
الى ذلك قالت مديرة صندوق النقد الدولي ان الاردن بذل جهود مقدرة وان الصندوق يدعم استقرار الاردن وجهوده في تشجيع الاستثمار المحلي و استقطاب الاستثمار الاجنبي وسيتسمر الصندوق في تقديم المساعدات الفنية للاردن.
من جهته اجاب مدير البنك الدولي قائلا ان البنك يثمن جهود الاردن في استضافة الاجئين وان البنك سيبذل جهود مكثفة مع المانحين لزيادة الدعم المخصص للمجتمعات المستضيفة وخاصة في الاردن ولبنان داعيا حكومات البلدين لاستثمار هذه المساعدات بشكل يحفز اقتصادياتها.
ويشار الى ان الوفد النيابي الذي يرئسه ابو صعيليك و يضم النواب عبد الله عبيدات و مصطفى ياغي قام بعقد عدة اجتماعات كان ابرزها لقاء السيد جهاد ازعور مدير ادارة الشرق الاوسط في صندوق النقد الدولي وكذلك لقاء الدكتور عبد الله الدردري مستشار البنك الدولي للشرق الاوسط و شمال افريقيا.
كما قام الوفد النيابي بزيارة مقر سفارة المملكة الاردنية الهاشمية في واشنطن حيث استمع النواب الى شرح من السفيرة دينا قعوار عن مهام السفارة والتواصل مع المغتربين الاردنيين في امريكا . واعرب الوفد النيابي عن تقديره لدور الهيئة الدبلوماسية الاردنية في التباحث مع الجانب الامريكي لزيادة الدعم المقدم الى الاردن.
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"مشتركة نيابية" تقر معدل قانون الجمارك

"مشتركة نيابية" تقر معدل قانون الجمارك

أقرت اللجنة النيابية المشتركة (القانونية، والاقتصاد والاستثمار) مشروع القانون المعدل لقانون الجمارك لسنة 2017 .
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء  برئاسة النائب المحامي حسين  القيسي وحضور وزير المالية عمر ملحس ومدير عام الجمارك اللواء وضاح الحمود ورئيسي محكمتي الجمارك عصام ابو غنيم وبداية الجمارك عبد الكريم العبابنة .
وقال القيسي  ان مشروع القانون جاء  لتبسيط الاجراءات الجمركية انسجاما مع الاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها المملكة والتي تعتمد الوسائل الالكترونية كوسيلة لتقديم البيانات الجمركية وغيرها من الوثائق، واجازة التخليص المسبق على البضائع المستوردة وتبسيط اجراءات الفحص والمعاينة وانجاز البيانات الجمركية ووضع اطار تشريعي للتنسيق المسبق لإجراء التدقيق الجمركي قبل انجاز عمليات التصدير.
واضاف ان مشروع القانون المعدل جاء لتفعيل منهجية ادارة المخاطر والاستخبار الجمركي في ممارسة الاعمال المنوطة بدائرة الجمارك العامة وتنفيذ الالتزامات الدولية بفرض الرقابة على البضائع ذات الاستخدام الثنائي بما فيها البضائع الواردة للمملكة للعبور عبر اراضيها او لإعادة شحنها من المنافذ البرية والجوية والبحرية .
ويهدف المشروع الى السماح بإيداع البضائع المارة بطريق الترانزيت في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بما ينسجم مع طبيعة نشاطها وخصوصيتها كمنطقة اقتصادية وللمحافظة على الاستثمارات الموجودة في المناطق الحرة وزيادة القدرة التنافسية لهذه المناطق .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"قانونية النواب" تقر النظام الداخلي بعد إضافة مواد جديدة

"قانونية النواب" تقر النظام الداخلي بعد إضافة مواد جديدة


اقرت اللجنة القانونية النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم الثلاثاء برئاسة النائب المحامي حسين القيسي مشروع تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب لسنة 2018 المعاد من المجلس الى اللجنة لمزيد من الدراسة.
وقال النائب القيسي ان اللجنة اقرت المشروع بعد إضافة مادة تتعلق بتشكيل ملتقى للسيدات البرلمانيات الاردنيات في بداية كل مجلس بالإضافة الى مادة أخرى تتعلق بإضافة لجان الاخوة والصداقة فيما أصرت على قراراتها السابقة كونها استندت الى المشاورات والنقاشات التي تمت مع رؤساء الكتل والنواب الذين لبوا دعوة اللجنة وحضروا اجتماعاتها.
واكد القيسي ان اللجنة انطلقت في عملها من المذكرة النيابية المحالة اليها والمتضمنة إعادة النظر ببعض مواد المشروع مضيفاً انه تم العمل بالتوازي مع مضامين المذكرة وبما ينسجم مع أهدافها وغايتها ومراميها.
وأشار القيسي الى ان اللجنة تحرص على تعزيز مبدأ التشاركية والتعاون مع جميع النواب وقراراتها انسجمت مع توافقاتها مع رؤساء الكتل وقد اجتهدت بما يخدم المسيرة التشريعية وتجويد العمل النيابي لافتاً الى ان المجلس هو صاحب الكلمة الفصل والصلاحية في إقرار هذه التعديلات من عدمه.
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"حريات النواب" تلتقي وزير الداخلية

"حريات النواب" تلتقي وزير الداخلية

ثمن رئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان النيابية الدكتور المحامي عواد الزوايدة الجهود التي تضطلع بها وزارة الداخلية ومديرية الامن العام في حفظ الامن والاستقرار وحماية المواطنين والحفاظ على حقوقهم.
وأعرب خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء بحضور وزير الداخلية سمير مبيضين ومدير الامن العام اللواء فاضل الحمود عن شكره وتقديره للخطوات الايجابية التي تم اتخاذها من قبل "الداخلية" و"الامن العام" لتخفيف الأعباء عن المواطنين والتيسير عليهم.
وأشاد الزوايدة بسرعة استجابة الداخلية والامن العام لمطالب النواب المتكررة وخصوصاً لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان النيابية فيما يتعلق بتعليمات قانون منع الجرائم والتوقيف الإداري والاعادة والإقامة الجبرية ومراكز الإصلاح والتأهيل.
واكد، بحضور عدد كبير من النواب ورؤساء لجان، ان هذه التعليمات لاقت ارتياحاً كبيراً في صفوف المواطنين ولمسنا أثرها بشكل لافت على مختلف الصعد لاسيما في معاملة النزلاء وتقديم الخدمات الأمنية والشرطية المثلى التي يتطلع اليها الجميع.
من جهتهم قدر النواب الحضور الدور المميز الذي تقوم به " الداخلية " و"الامن العام " والإجراءات الحصيفة التي تم اتخاذها مؤخراً والتي ساهمت بالحد من التوسع والتعسف في استخدام السلطة ورسخت الطمأنينة والشعور بالأمن لدى المواطنين كافة.
وقالوا اننا جميعاً في خندق الوطن ومعنيون بتعزيز المنظومة الأمنية والحقوقية والإنسانية مطالبين بضرورة السير بإجراءات اصدار عفو عام في القضايا التي يكون فيها الطرف الثاني الحق العام، والتي تمت فيها المصالحة واسقاط الحق الشخصي، بهدف التخفيف عن المواطنين وازالة حالة الاحتقان في الشارع.
بدوره قال مبيضين ان الوزارة تبذل قصارى جهدها لخدمة المواطنين والتخفيف عليهم وتسعى لتحقيق الأفضل لهم مضيفًا ان شغلنا الشاغل هو عقد اجتماعات مكثفة واجراء مراجعات شاملة حول قانون منع الجرائم لإزالة أي احتقان في الشارع.
وأضاف ان هذا القانون يحافظ على السلم الاجتماعي والأهلي ويحفظ الحقوق وبالذات حقوق الاسر وساهم في منع ارتكاب جرائم كثيرة خصوصاً الاسرية.
وبين مبيضين اننا وبالتنسيق مع الامن العام شكلنا لجان مشتركة للخروج بآليات جديدة حيال مسألة الإعادة وضمن أسس ومعايير ستسهل على الجميع.
وفيما يتعلق بالنظر في النزاعات الحقوقية والمالية أوضح مبيضين انه تم اصدار على جميع الحكام الاداريين بضرورة الالتزام بالتعاميم السابقة والقاضية بعدم النظر بتلك النزاعات باعتبارها من اختصاص القضاء.
من جهته أكد الحمود ان عنوان عملنا في هذه المرحلة جاء انطلاقاً من مضامين الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني الهادفة الى ترسخ سيادة القانون وتعزيز العلاقة ما بين المواطن ورجل الامن لتقوم على مبدأ الاحترام بحيث يكون كل مواطن هو رجل امن عام.
وقال ان الحفاظ على كرامة المواطن وحمايته وصون حقوقه تشكل أولوية بالنسبة لنا لافتاً الى التعامل باحترافية واحترام دفع نحو 12 شخصاً من المطلوبين الى تسليم أنفسهم الى الامن طواعياً وتم ايداعهم الى الجهات القضائية بكل احترام
واضاف الحمود اننا وبالتنسيق مع الداخلية اصدرنا تعليمات جديدة ومفصلة تحدد آليات العمل حسب قانون منع الجرائم وتعليمات الإعادة الى المراكز الامنية والتحويل للحكام الاداريين والأشخاص والقضايا الذين ينطبق عليهم ذلك.
واستعرض الحمود أسس وتعليمات الحالات التي يتم فيها إعادة أطراف القضايا الى المراكز الامنية وتحويلهم للحكام الاداريين ووفق أضيق الحدود وبتسلسل متدرج بحسب طبيعة الشخص والقضية وعدد الأسبقيات ومدى خطورته اضافة الى تحديد التنسيب للحكام الاداريين لاتخاذ الاجراءات اللازمة، والتي تبدأ من الكفالة المالية ثم الكفالة العدلية ثم وضع الشخص تحت رقابة الشرطة "الإقامة الجبرية".
وجرى في نهاية الاجتماع التأكيد على ضرورة التشاركية والتعاون ما بين لجنة الحريات النيابية والداخلية والامن العام لتحقيق المصالح الوطنية العليا والسعي نحو تطبيق مفهوم الامن الشامل.
وابدى مبيضين والحمود استعدادهما الكامل لتعزيز التعاون والتشاور مع النواب معربين عن تقديرهم العميق لرئيس وأعضاء مجلس النواب ودورهم في حل القضايا الوطنية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"صحة النواب" تستمع لشكوى لـ"الوراثيين الأردنية"

"صحة النواب" تستمع لشكوى لـ"الوراثيين الأردنية"

قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور ابراهيم البدور ان اللجنة استمعت اليوم الثلاثاء الى شكوى مقدمة من جمعية المهندسين الوراثيين الاردنية .
واضاف البدور بحضور مدير ترخيص المهن والمؤسسات الصحية في وزارة الصحة الدكتور ناصر الخشمان وممثلين عن جمعية المهندسين الوراثيين الاردنيين، إن اللجنة ستعقد اجتماعات دورية للإسراع بإصدار نظام داخلي يحكم عمل الجمعية .
بدوره، قال الخشمان انه تم تشكيل لجنة للاعتراف بالجمعية وعلى اثر ذلك تم الحصول على الاعتراف بالجمعية والاعتراف بالمهنة كمهنة صحية ضمن نظام الصحة العامة مضيفا ان الخطوة التالية ستكون بإصدار نظام داخلي ليحكم عمل الجمعية .
وحول الاعتراض على الاشخاص في اللجنة لتشكيل النظام الداخلي، بين الخشمان انهم من خيرة اطباء الاختصاص ولديهم خبرة طويلة، لافتا الى انه سيتم عقد اجتماعات مع الجمعية للإسراع بعملية اصدار النظام .
من جهتهم استعرض ممثلون عن الجمعية شكواهم والمتمثلة بالتأخر بوضع نظام لقانون "مهنة الهندسة الوراثية / التقنيات الحيوية " ليتسنى للمهندسين الوراثيين الاردنيين من مزاولة مهنتهم ولتنظيم عمل جمعيتهم.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30