شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

اخبار الكتل والائتلافات

لجان أخوة وصداقة برلمانية تنتخب رؤسائها ومقرريها

لجان أخوة وصداقة برلمانية تنتخب رؤسائها ومقرريها

عمان 8 كانون الثاني - عقدت 4 لجان أخوة وصداقة برلمانية، اجتماعات منفصلة اليوم الأربعاء برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار القيسي، انتخب خلالها رؤسائها ومقرريها.
فقد فاز برئاسة لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول الخليج العربي واليمن، النائب زيد الشوابكة، فيما تم انتخاب النائب صوان الشرفات مقررًا لها.
وبشأن لجنة الأخوة البرلمانية مع دول المغرب العربي، فقد فاز برئاستها النائب شعيب الشديفات، بينما تم انتخاب النائب رندة الشعار مقررًا لها.
وفيما يخص جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية – الأوروبية، فقد فاز برئاستها النائب هيثم الزيادين، في حين تم انتخاب النائب وائل رزوق مقررًا لها.
إلى ذلك، فاز النائب اندريه حواري برئاسة جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول أميركا اللاتينية والوسطى، فيما تم انتخاب
النائب نبيل الشيشاني مقررًا لها.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
رئيس هيئة الأركان المشتركة يلتقي أعضاء كتلة وطن النيابية

رئيس هيئة الأركان المشتركة يلتقي أعضاء كتلة وطن النيابية

عمان 28 كانون الأول -التقى رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي في القيادة العامة اليوم السبت، وفداً من أعضاء كتلة وطن النيابية.
ورحب اللواء الركن الحنيطي بأعضاء الوفد وشكرهم على هذه الزيارة التي تنم عن مدى الإهتمام بالإطلاع على الأدوار والمهام التي تقوم بها القوات المسلحة وآليات تنفيذ واجباتها وتطوير قدراتها في شتى المجالات إلى جانب دورها الكبير في حفظ أمن الوطن واستقراره.
وبين رئيس هيئة الأركان المشتركة لأعضاء الوفد جملة من الأمور التي تهم القوات المسلحة في مجال العمليات والتدريب والتأهيل، مؤكداً أن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي قادرة على التعامل مع أي خطر وردع أي تهديد قد يهدد أمن المملكة بكل يقظة واحترافية مع السعي الدؤوب نحو تطوير وتحديث القوات المسلحة, بدعم متواصل من لدن جلالة القائد الأعلى مشيداً بدور أعضاء مجلس النواب لما فيه مصلحة الوطن والمواطن ومشاعرهم الوطنية تجاه القوات المسلحة.
وعبر أعضاء الوفد عن ثقتهم المطلقة بالقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي وشكرهم لرئيس هيئة الأركان المشتركة على هذه الفرصه للإطلاع على الدور والجهود الكبيرة التي تقوم بها القوات المسلحة في حماية حدود الوطن وصون مقدراته.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
وطن النيابية تبحث مع الرزاز خطط الحكومة للنهوض بالواقع الاقتصادي

وطن النيابية تبحث مع الرزاز خطط الحكومة للنهوض بالواقع الاقتصادي

عمان 19 كانون الأول - بحثت كتلة وطن النيابية برئاسة النائب رمضان الحنيطي مع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الخطط والاستراتيجيات الحكومية للنهوض بالواقع الاقتصادي والاستثماري للدولة وبرامجها لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين بالإضافة لعدد من القضايا المتعلقة بالشأن العام.
وبين الحنيطي، خلال لقاء اللجنة اليوم الخميس بالرئيس الرزاز بحضور نواب مستقلين ووزراء، ان اللقاء تناول العديد من وجهات النظر والآراء حول مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية لسنة 2020 الذي تناقشه اللجنة المالية النيابية حاليا.
وزاد الحنيطي ان الكتلة اطلعت من خلال الرئيس الرزاز على الإجراءات الحكومية بشأن الدفع بحركة الاستثمار ودفع الجهود التشريعية التي يضطلع بها المجلس للتسهيل والتخفيف عن المواطنين وإيجاد البيئة المؤاتية للتنمية الاقتصادية.
وقال ان لقاء الكتلة بالرزاز جاء من منطلق تعزيز التشاركية والتنسيق ما بين الكتل النيابية والسلطة التنفيذية بما يصب لصالح المصالح الوطنية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الشعب النيابية تلتقي خبيرا في المعهد الديمقراطي الوطني

الشعب النيابية تلتقي خبيرا في المعهد الديمقراطي الوطني

عمان 18 كانون الأول - دعا رئيس كتلة الشعب النيابية مرزوق الدعجة الى ضرورة إشراك كل القطاعات المجتمعية المحلية الفاعلة في عملية صنع القرار ايمانا بضرورة التشاركية البناءة.
وأكد، لدى لقائه بدار مجلس النواب اليوم الأربعاء خبير اللامركزية والإدارة المحلية في المعهد الديمقراطي الوطني
(NDI) بينسيك طاهري، أهمية الأدوار المناطة بكل فئات وأطياف المجتمعات المحلية خلال صنع القرارات التنموية، سيما المرأة والشباب باعتبارهم لبنات هامة في بناء المجتمعات المحلية، ما يعود بالنفع على المجتمع ككل، وبما يساهم إيجابا في عملية التنمية السياسية والاقتصادية.
وقال الدعجة إن إقبال كتلة الشعب النيابية الى التواصل مع المؤسسات المحلية منها والدولية بشأن اللامركزية والإدارة المحلية جاء بهدف الوصول إلى تصورات تدعم رؤى النواب بهذا الشأن.
من جهته، ثمن طاهري دور مجلس النواب تجاه الخروج بقانون لامركزية عصري وإدارة محلية ناجعة تنعكس بدورها إيجابا على واقع المجتمعات المحلية.
وبين أن المعهد على استعداد تام لتقديم ما يلزم من استشارات ودعم فني، مؤكدًا ضرورة أن توجه الدول المانحة دعمها مباشرة للمجالس المحلية عبر التدريب وتجهيز البنى التحتية اللازمة والخبرات، لتكون مؤسسات فاعلة ناهضة بالمجتمع ومتمكنة من أداء المطلوب منها.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
القاضي رئيسًا لـ"الحداثة النيابية" بالتزكية

القاضي رئيسًا لـ"الحداثة النيابية" بالتزكية

عمان 26 تشرين الثاني - انتخبت كتلة الحداثة والتنمية النيابية، بالتزكية، النائب مازن القاضي رئيسا لها.
كما انتخبت بالتزكية أيضًا، خلال اجتماع عقدته بدار مجلس النواب اليوم الثلاثاء، النواب: وصفي حداد نائبًا للرئيس، وخميس عطية منسقًا عامًا لها، وشاهه العمارين مقررة، وفيصل الأعور ناطقًا إعلاميا باسمها.
يذكر أن "الحداثة النيابية" تضم في عضويتها النواب: منتهى البعول ومحمد الرياطي ومحمود النعيمات وعبد المحسيري وعبدالله زريقات وعليا أبو هليل ومحاسن الشرعة ومحمود الفراهيد وصوان الشرفات.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
مبادرة النيابية: اعتراض شعبي ونيابي على قرار تعبيد الطرق الزراعية خارج التنظيم

مبادرة النيابية: اعتراض شعبي ونيابي على قرار تعبيد الطرق الزراعية خارج التنظيم

عمان 23 تشرين الأول - أكد رئيس كتلة مبادرة النيابية النائب فيصل الأعور ان هناك اعتراضا نيابيا وشعبيا على قرار مجلس الوزراء رقم 1229 لسنة 2016 المتعلق بتعبيد الطرق الزراعية خارج التنظيم.
وقال، خلال اجتماع عقدته الكتلة اليوم الأربعاء لمناقشة موضوع تعبيد الطرق الزراعية خارج التنظيم بحضور وزير الاشغال العامة والإسكان فلاح العموش، ان قرار مجلس الوزراء ذلك "قد حدد تنفيذ الوزارة للطرق التي تقل عن 6 أمتار فقط، اما التي تزيد عن 6 أمتار فإنه يطلب من المستثمرين والمالكين للعقارات بتنفيذها على حسابهم".
وأضاف الأعور انه تم الاتفاق مع وزير الاشغال بالتنسيب الى مجلس الوزراء لإعادة النظر بالقرار لتقوم وزارة الاشغال بتنفيذ هذه الطرق ضمن الـ6 أمتار حتى لو كانت أكثر من ذلك، لتحقيق المصلحة للوطن والمواطن.
من جانبهم، أبدى أعضاء بـ"مبادرة" الاعتراض على النهج لبعض مجالس المحافظات، حيث لا يعطي الأولوية الحقيقية للطرق التي يقوموا بتنفيذها، داعين الى ان تتقدم مجالس المحافظات بتحديد الأولويات لتنفيذ المطالبات الشعبية، والى تجنب تدخل المصالح الشخصية او الانتخابية في تحديد تلك الأولويات.
بدوره، قال العموش ان وزارته مسؤولة عن الطرق خارج التنظيم فوق الـ20 مترًا، اما شوارع الـ6 أمتار، فهي من مسؤولية وزارة الزراعة، وان فلسفة قرار مجلس الوزراء جاء بعد ان حدث تعديل على الطرق من البعض وبالتالي هو المسؤول عن تنفيذه.
وأضاف انه مع استحداث اللامركزية حصل ضغوطات لتنفيذ هذه الشوارع، خصوصا الزراعية أو غير مأهولة، حيث تم التنسيب لمجلس الوزراء لاستثنائها من القرار، وتم وضع شروط جديدة بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية وسيتم رفعها الى مجلس الوزراء.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
كتلة المبادرة النيابية تطلق مبادرة لوقف إضراب المعلمين

كتلة المبادرة النيابية تطلق مبادرة لوقف إضراب المعلمين


دعت كتلة المبادرة النيابية الحكومة إلى تحسين الظروف المعيشية للمعلم والاستمرار في إيجاد الأطر التي تعزز من أداء المعلم باعتباره احد أهم الركائز  في نهضة الوطن ، وتحصين مسيرته ليكون الاستثمار في الإنسان هو أولوية وطنية.
 موقف كتلة المبادرة النيابية جاء في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء ، حيث بينت على لسان رئيسها النائب المحامي فيصل الأعور انه من الأهمية اتخاذ  إجراءات واضحة من شأنها تخفيف الاحتقان تجاه المعلم ، والتعامل معه باعتباره مربي فاضل يتحمل هم أبناءنا .
و لفتت الكتلة إلى الصعوبات التي تواجه مهنة التعليم التي تضع بدورها على كاهل المعلم أعباء جسيمة ، داعية إلى البدء في منح المعلمين العلاوة وفقا لتدرج لا يرهق الخزينة .
و قالت في البيان " ان المعلم يدرك الحس الوطني ولن يكون إلا في خندق الوطن وهو الذي يبدأ يومه بالنشيد الوطني ، وهو من ينمي الانتماء لهذا  الوطن الكبير بقيادته الهاشمية وشعبه وثوابته ".
وزادت انه من الضرورة على  الحكومة والنقابة تبني هذا النهج والحوار ضمن هذا المنطلق ، و وقف الإضراب حتى يبدأ الطلاب عامهم الدراسي ، والاتفاق على عقد جلسات حوارية برعاية لجنة التربية و الثقافة النيابية باعتباره مطلب ملكي وشعبي ونيابي .
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
النهضة النيابية تعلن ترشيح القيسي لموقع النائب الاول لرئيس مجلس النواب

النهضة النيابية تعلن ترشيح القيسي لموقع النائب الاول لرئيس مجلس النواب

عمان 27 آب - أعلنت كتلة النهضة النيابية بحضور غالبية أعضائها عن ترشيح الدكتور نصار القيسي لموقع النائب الاول لرئيس مجلس النواب للدورة العادية الرابعة المقبلة.

جاء ذلك عقب الاجتماع الذي عقدته الكتلة بدار المجلس اليوم الثلاثاء برئاسة النائب محمد البرايسة، حيث بين ناطقها الإعلامي النائب الدكتور وائل رزوق ان الكتلة قررت ترشيح القيسي لموقع النائب الاول لرئيس المجلس لما حققه القيسي من إنجازات إيجابية انسجمت مع الأهداف العامة لتوجهات الكتلة تجاه النهوض بالدور التشريعي والرقابي.
ولفت رزوق إلى أن الكتلة ستقوم بتشكيل لجنة من أعضائها للتشاور مع بقية كتل المجلس والنواب المستقلين لبلورة برنامج عمل للمرحلة المقبلة.
وزاد ان الكتلة قررت تحديد عدد من المحاور الهامة التي ستعمل عليها خلال الدورة العادية المقبلة مع كافة الجهات المعنية عبر البحث عن السبل الناجعة التي من شأنها النهوض بواقع حال المواطن وبما يصب تجاه المصالح العليا للوطن.
وأعضاء الكتلة الذين حضروا الاجتماع هم: نائب رئيس الكتلة عبد القادر الفشيكات وهيا المفلح وفضية الديات وطارق خوري ورنده الشعار ومحمد العتايقة وانصاف الخوالدة وسليمان الزبن وماجد قويسم وقيس زيادين ويوسف الجراح ونصار القيسي وشاهه العمارين .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
التقويم
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31