شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

اخبار الكتل والائتلافات

"حداثة النواب" تلتقي الوزير حسان

"حداثة النواب" تلتقي الوزير حسان

أكد نائب رئيس كتلة الحداثة والتنمية النيابية النائب علي الخلايلة ان السياسات الاقتصادية الحكومية يجب ان تأخذ بعين الاعتبار انعكاساتها على المواطنين وعلى مستوى المعيشة وتحفيز كافة الاجراءات المتبعة في زيادة معدل النمو الاقتصادي.
جاء ذلك خلال لقاء الكتلة اليوم الاحد مع نائب رئيس الوزراء وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الدكتور جعفر حسان للاطلاع على خطط وبرامج الحكومة المرتبطة بالشأن الاقتصادي. 
وتساءل اعضاء الكتلة عما اشيع مؤخرا حول موضوع استثمار اموال الضمان الاجتماعي وايجاد استراتيجية وطنية لتعزيز وتحفيز النمو الاقتصادي والاستفادة من المشاريع التي ترفد خزينة الدولة الامر الذي ينعكس على تخفيف المديونية التي زادت بشكل كبير نتيجة الازمات المتتالية التي شهدتها المنطقة و العالم.  
بدوره قال حسان  ان الحكومة تؤمن بأهمية الشراكة مع مجلس النواب، مؤكدا ان الحكومة منفتحة مع الجميع خصوصا فيما يتعلق  ببرنامج تحفيز النمو الاقتصادي.
ولفت الى انه برنامج يمثل خارطة طريق للفريق الوزاري الاقتصادي وما يشكله من برنامج لجميع الوزارات الهادف لتحفيز النمو و رفع نسبته .
واشار حسان الى تحديات الازمة المالية العالمية وما شهدتها المنطقة  من احداث وتطورات فضلا عن الازمة السورية واغلاق المعابر الحدودية مع سوريا والعراق التي اثرت سلبا على الحركة التجارية  لافتا الى ان تنفيذ الخطط  و البرامج يهدف الى تحقيق المصداقية والشفافية.
وأوضح بهذا الصدد ان كافة الخطط في الوزارات والمؤسسات تتابع بشكل دوري من اجل تقييمها . 
وحول الغاز المصري، قال حسان ان مسألة الغاز المصري  كان لها اثر واضح في تفاقم الوضع المالي و الاقتصادي مبينا انه في الوقت الذي انقطع فيه الغاز كانت اسعار النفط و بدائل الطاقة الاخرى  في اعلى مستوياتها.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"المبادرة النيابية" تبحث و"الخدمة المدنية" تقييم أداء الموظفين

"المبادرة النيابية" تبحث و"الخدمة المدنية" تقييم أداء الموظفين

التقت كتلة المبادرة النيابية برئاسة النائب المحامية وفاء بني مصطفى اليوم الاحد برئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات وامين عام وزارة تطوير القطاع العام فايز النهار للحديث عن المنحنى الطبيعي لتقييم اداء الموظفين في القطاع العام والاجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بالبصمة المعنية بدوام المعلمين في المدارس لضبط الدوام.
وقالت بني مصطفى ان هذا اللقاء جاء بهدف الاطلاع على التعديلات المتعلقة بالمنحنى الطبيعي والبصمة والامور  المتعلقة بالنقد على مواقع التواصل الاجتماعي .
واضافت ان الكتلة مع الاصلاح الاداري واعادة الهيبة للوظيفة العامة الا ان هناك بعض التخوفات من قبل الموظفين الحاصلين على تقدير ضعيف لمدة عامين متتاليين بفصلهم من وظائفهم .
من جانبهم دعا اعضاء الكتلة الى ضرورة تأهيل الموظف الضعيف من خلال دورات تدريبية للارتقاء به ورفع سويته .
وفيما يتعلق بالبصمة للمعلمين بين الهميسات ان نظام الخدمة المدنية يحدد ساعات الدوام الرسمي ويشترط ان تكون 35 ساعة اسبوعيا وذلك للاستخدام الامثل للموارد البشرية ولضبط الدوام الكترونيا عوضا عن التوقيع اليدوي .
ولفت بالنسبة للمنحنى الطبيعي الى ان اغلب الدوائر والمؤسسات التي كانت تعاني من الترهل الاداري كانت بالسابق تضع تقدير ممتاز لموظفيها وبنسبة 70% .
و تابع بهذا الصدد انه للقضاء على ذلك الامر تم وضع سجل الاداء حيث يقوم الموظف بالتوقيع على المهام المنوطة به ويتم مراجعة ذلك كل اربعة شهور ويتم تنبيه الموظف لنقاط ضعفه ليقوم بتحسين ادائه .
وبخصوص النقد على مواقع التواصل الاجتماعي بين الهميسات ان نظام الخدمة المدنية يتيح للموظف التعبير عن رأيه على مواقع التواصل شريطة ان لا يسيء للدولة او العاملين فيها .
من جانبه بين النهار انه لا شك ان هناك موظف متميز جدا وموظف ضعيف جدا مشيرا الى ان الضعيف ليس بالضرورة ان يكون سيء وانما هو الاقل في الاداء ويجب عليه رفع مستواه للخروج من خانة التهديد .
واضاف ان الترفيع الوجوبي لا يرتبط بتقييم الاداء بل بسنوات الخدمة وبعض ساعات من الدورات التدريبية .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"الاصلاح النيابية" تبحث والطويسي احداث "البوليتكنك"

"الاصلاح النيابية" تبحث والطويسي احداث "البوليتكنك"

بحثت كتلة الاصلاح النيابية، خلال لقائها اليوم الأربعاء برئاسة النائب الدكتور عبدالله العكايلة مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، عددا من الموضوعات ذات العلاقة بخلفية المشاكل والاحداث التي حدثت مؤخرا في كلية "البوليتكنك" - جامعة البلقاء التطبيقية، والصعوبات التي تواجه الطلبة.
وأوضح العكايلة ان الكتلة ناقشت خلال لقائها اهم الاسباب التي ادت الى اتخاذ قرار بالفصل لمدة عام بحق طلبة، وتوجيه 
انذارات بحق آخرين على خلفية الاحداث التي وقعت بالجامعة مؤخرا، لافتا الى ان وزير التعليم العالي وعد الكتلة باتخاذ الاجراءات اللازمة لحل القضية بشكل ودي والعمل على تعليق العقوبات لحين اتخاذ القرار المناسب.
بدوره، بين الطويسي ان جميع الملاحظات والمقترحات النيابية سـتأخذ بعين الاعتبار، لافتا الى ان الجامعات بحسب القانون مستقلة اداريا وماليا وان المسؤول المباشر عنها مجلس التعليم العالي وهو المخول برسم السياسات واتخاذ القرارات المناسبة.
وفي نهاية اللقاء، ثمنت الكتلة الدور الذي يضطلع به رؤساء الجامعات و لعاملين فيها ممن يتعاملون مع الطلبة بروح المسؤولية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"الإصلاح النيابية": الظروف الراهنة تتطلب من الجميع التعاضد لتمتين الجبهة الداخلية

"الإصلاح النيابية": الظروف الراهنة تتطلب من الجميع التعاضد لتمتين الجبهة الداخلية

أكد رئيس كتلة الاصلاح النيابية الدكتور عبد الله العكايلة ان الظروف السياسية الصعبة التي تشهدها المنطقة والاحداث المتسارعة تحتم علينا جميعاً الوئام والتعاضد وتوحيد الجهود لتمتين الجبهة الداخلية والحفاظ على وحدة المجتمع وصلابته .
وقال، لدى لقاء الكتلة بدار مجلس النواب اليوم الاثنين وزير الداخلية سمير مبيضين بحضور مساعد مدير الامن العام للشؤون القضائية العميد وليد بطاح، ان هذا اللقاء يُشكل فرصة لتفعيل الشراكة والتعاون لمواجهة التحديات وحل جميع القضايا الوطنية.
واضاف العكايلة ان الحركة الاسلامية تعتبر جسماً اساسياً في المجمتع الاردني ولها حضور وتاريخ مشرف ولطالما وقفت وتقف في مربع الدولة والنظام وخيارها هو خيار النظام.
واشار بهذا الصدد الى ان الحركة الاسلامية وايماناً منها وحفاظاً على المصالح الوطنية العليا والامن والاستقرار اتخذت قراراً بعدم الخروج للشارع والمشاركة ببعض الاحتجاجات خصوصاً تلك التي ترفع سقف الهتافات وتتعارض مع الثوابت الوطنية.
من جهتهم، اشاد اعضاء الكتلة بالجهود التي تضطلع بها وزارة الداخلية ودورها في حفظ الامن والاستقرار، مؤكدين حرصهم واستعدادهم للتعاون والتكاتف لتعزيز المنظومة الامنية انطلاقاً من مسؤولياتهم الوطنية .
واثاروا عدداً من القضايا المتعلقة بالحريات العامة وحقوق المواطنين والتعامل مع الاحزاب والتوقيف الاداري والاقامة الجبرية واجراءات الحصول على الموافقات الامنية والتعامل مع التقارير الطبية خلال المشاجرات.
كما تطرقوا الى قضايا سحب الارقام الوطنية وتجديد جوازت السفر المؤقتة وحقوق الاردنيات المتزوجات من غير الاردنيين واجراءات الحدود اثناء السفر وجرائم المخدرات والسطو المسلح الدخيلة على المجمع الاردني الى جانب الطلبة المعتقلين.
وطالبوا باعادة النظر في السياسات والاجراءات المتخذة حيال تلك القضايا واتخاذ خطوات تعزز الحريات والحقوق وتعالج الثغرات وتزيل الشعور بالقلق الذي قد يتولد لدى بعض المواطنين.
وقالوا ان هيبة الدولة لار تتحقق الا من خلال تعزيز مبدأ التشاركية بين المؤسسات الوطنية لفرض سيادة القانون وتطبيقه على الجميع دون اي تمييز واعتماد دراسات علمية للتعامل في مراكز الاصلاح والتأهيل وانتهاج سياسات الانفتاح والحوار مع جميع شرائح المجمتع سيما مع الشباب وتأهيلهم كي لا يتلوث فكرهم وينزلقوا الى الجريمة والارهاب والتطرف.
وفيما ثمنوا تعاطي وزارة الداخلية مع المرأة والعائلة الاردنية ودورها في الحفاظ على الاعراف السائدة  والتوازنات العشائرية وتعزيز مكانتها لحل المشاجرات، دعوا الى اعادة النظر بقضايا المواطنين المعتقلين وآليات التعامل معهم والعمل للافراج عن الطلبة المعتقلين.
بدوره، قال مبيضين اننا ننظر الى الحركة الاسلامية بكل احترام وتقدير، باعتبارها مكون اساسي في المجتمع الاردني ولها دور رئيس في تقوية النسيج الاجتماعي وتضم رموز وطنية ورجال افاضل نكن لهم الاحترام والتقدير.
واكد ان المرحلة الامنية الجديدة  تقوم على مبدأ احترام حقوق الانسان والمحافظة على كرامته وتطبيق القانون على الجميع والتعامل بمنتهى الشفافية، معرباً عن رفضه المطلق لأي حالة اعتداء تقع على مواطن او رجل امن .
وحول قانون منع الجرائم، بين مبيضين ان القانون شُرع العام 1954 ، حيث كان حجم القضايا آنذاك محدود، لافتاً الى ان الزيادة السكانية التي شهدتها المملكة تفرض الزامية تطبيقه بشكل مناسب ودون تعسف، واي مواطن يتضرر من اجراء اداري من حقه الطعن فيه امام القضاء .
واشار الى هذا القانون عالج قضايا ذات بعد اسري كبيرة، واصفاً اياه بقانون السلم الاجتماعي ما يتطلب تحسين تطبيقه ليحقق اهدافه وغاياته في حفظ الامن المجتمعي والسلم الاهلي .
وفي نهاية اللقاء، تعهد مبيضين بدراسة جميع القضايا التي  طرحتها الكتلة بعناية فائقة واعادة النظر فيها وحل الممكن منها مؤكداً في الوقت ذاته اهمية التحاور والتواصل مع الكتلة بما يخدم المصلحة الوطنية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"الحداثة النيابية": النصر بمعركة الكرامة سيبقى خالدا

"الحداثة النيابية": النصر بمعركة الكرامة سيبقى خالدا

قالت كتلة الحداثة والتنمية في مجلس النواب إن الجيش العربي المصطفوي سطر في معركة الكرامة الخالدة أروع ملاحم البطولة والفداء في الذود عن الوطن وترابه الغالي في مواجهة جيش العدو الصهيوني.
وأضافت، في بيان أصدرته بمناسبة الذكرى الخمسين لمعركة الكرامة والتي تصادف اليوم الأربعاء، أننا نستذكر قائد "الكرامة"  المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال الذي قاد المعركة ببسالة وشجاعه أدت إلى تحقيق النصر على جيش الاحتلال الإسرائيلي ولقنه درسا لن ينساه ، فكان جلالته القائد الشجاع الذي التحم مع جيشه وشعبه لدحر الغزاه المحتلين .
وأوضحت الكتلة أنها إذ ترفع في يوم "الكرامة" أسمى آيات الولاء الى القائد الأعلى للقوات المسحلة الأردنية جلالة الملك عبدالله الثاني، لتعاهده بأن أعضائها سيبقون الأوفياء من أجل خدمة الأردن وشعبه، متوجهة في الوقت نفسه بالتحية إلى أبناء القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي الذين خاضوا تلك المعركة، وأعادوا إلى الأمة العربية كرامتها، كما حيت الشعب الأردني الوفي الذي يستحق من الجميع العمل لرفعة الأردن وازدهاره.
وقالت "الحداثة النيابية" إن النصر في معركة الكرامة سيبقى خالدا لدى الأمة العربية، كونه أول نصر يسجل على الصهاينة المحتلين، والذي جاء عقب نكسة حزيران 1967، وما أعقبها من إحباط لدى أبناء الأمة، فكان الجيش العربي الباسل يحطم  بـ"الكرامة" أسطورة الجيش الذي لا يقهر، ويعيد الأمل للأمة جمعاء.
وأضافت أننا نستذكر شهداء  الجيش العربي الأبطال الذين استشهدوا في "الكرامة"، وهم يقدمون ارواحهم في الذود عن الوطن
الحبيب وعن ترابه الغالي، كما نستذكر بفخر شهداء الأردن الأبطال في معارك القدس واللطرون وقلقيلية وجنين.
وتوجه أعضاء الكتلة بالتحية الى بواسل الجيش العربي والأجهزة الأمنية الذين يواصلون الليل بالنهار لحماية المواطن الوطن وحدوده من الإرهابيين وخطرهم.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"النهضة النيابية" تزور شركة مناجم الفوسفات

"النهضة النيابية" تزور شركة مناجم الفوسفات

اطلعت كتلة النهضة النيابية على اهم المنجزات والخطط الاستراتيجية التي تنتهجها شركة مناجم الفوسفات الاردنية والصعوبات والتحديات التي تواجهها.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قامت بها الكتلة اليوم الثلاثاء للشركة برئاسة النائب الدكتور محمد العياصرة، الذي اشاد واعضاء الكتلة بالجهود التي تبذلها ادارة الشركة للنهوض بواقعها الاقتصادي والمادي بعد سلسلة الخسائر التي تعرضت لها في السنوات الماضية .
واضاف العياصرة ان هذه الزيارة تعتبر جزء من برنامج عمل الكتلة التي تسعى الى تكوين صورة متكاملة حول منجزات العديد من شركات ومؤسسات الدولة، حيث تعتبر "الفوسفات" احدى اهم الشركات الوطنية التي ترفد الاقتصاد الوطني.
ودعا ادارة الشركة إلى المضي بسياساتها التصحيحية التي من شأنها اعادة وضع الشركة الى ما كانت عليه، لافتا الى ان الكتلة النيابية  ستدعم كل الاجراءات الفاعلة التي تقوم بها الشركة سيما فيما يتعلق بزيادة الانتاجية وتقليص التكلفة ما يعود بالنفع على الوطن.
من جهتهم، اكد اعضاء الكتلة اهمية الاستخدام الامثل للموارد والامكانات المتاحة للنهوض بالشركة، بالاضافة الى تعزيز دور الادارة في تفعيل الاجراءات الناجعة والاستراتيجيات وصولا بها لدرجات متقدمة من المنافسة الاقليمية والعالمية.
بدوره، استعرض رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الدكتور محمد الذنيبات ابرز ملامح التطور الذي جرى على عمل وادارة الشركة.  
واكد ان الشركة بدأت مرحلة جديدة في مسيرة النجاح من خلال خطط  واجراءات عملية، مبينا ان المرحلة الحالية التي تمر به الشركة تتسم بتوسيع القاعدة الانتاجية من المواد الخام والمصنعة بشراكة تصنيعية تسويقية مع ابرز المستوردين للأسمدة الفوسفاتية في آسيا ومناطق اخرى من العالم .  
وتابع ان لدى الشركة حزمة من الخطط والاستراتيجيات التي تهدف للتوسع بالإنتاج والتصدير بالاضافة الى اتخاذ العديد من الاجراءات التي من شأنها تخفيض تكاليف الانتاج. 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
المستقبل النيابية تطالب بالالغاء الفوري للهيئات و المؤسسات المستقلة

المستقبل النيابية تطالب بالالغاء الفوري للهيئات و المؤسسات المستقلة


طالبت كتلة المستقبل النيابية الحكومة بضرورة الاسراع بالاجراءات التي من شأنها تخفيف العبء عن الموازنة و معالجة العجز فيها و معالجة الاختلالات و الترهل الاداري بما في ذلك الغاء الهيئات و المؤسسات المستقلة التي تم انشائها في ظل ظروف خاصة و كبدت الدولة ملايين الدنانير و لا طائلة من بقائها .
و شددت الكتلة في بيان اصدرته اليوم الاربعاء انه أن الاوان للقيام باجراءات تصحيحية للخروج من المأزق الاقتصادي الذي تمر به المنطقة خاصة فيما يتعلق بالهيئات و المؤسسات المستقلة من خلال دمج بعضها و ألغاء الغالبية العظمى منها .
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"العدالة النيابية" تنتخب مكتبها الدائم

انتخبت كتلة العدالة النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأحد، أعضاء مكتبها الدائم.
فقد انتخبت بالتزكية كل من النواب: مجحم الصقور رئيسا، وراشد الشوحة نائبا للرئيس، وريم 
أبو دلبوح مقررا للكتلة، وحازم المجالي ناطقا إعلاميا، وحابس الفايز ممثلا للمكتب التنفيذي.   وقال الصقور إننا سنعمل بشكل جاد لتطوير عمل الكتلة من خلال برامج وطنية تخدم الوطن والشعب وقائدهم جلالة الملك عبدالله الثاني.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30