شاهد البث الحي
 

عن الاردن

المملكة الأردنية الهاشمية:

هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية و في غرب آسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي ،وإسرائيل وفلسطين (الضفة الغربية) من الغرب.وسميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية, والعاصمة هي عمان.

اللغة الرسمية :

اللغة الرسمية هي اللغة العربية

نظام الحكم:

نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية نيابي ملكي وراثي. و جلالة الملك عبد الله الثاني هو رأس السلطات الثلاث، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسئولا أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الجهة المختصة بإقرار التشريعات. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة. ومنذ عام 1989، عكفت مختلف ألوان الطيف السياسي في الأردن على ترسيخ دعائم الديمقراطية والسير قدما بالإصلاحات على مختلف المستويات. هذه الإصلاحات التي وجه دفتها القائد الراحل جلالة الملك الحسين واستمر بها جلالة الملك عبدا لله الثاني وضعت الأردن على طريق الديمقراطية الدائمة التي لا رجعة عنها. ونتيجة لذلك، تم تعزيز وترسيخ مشاركة المواطنين في الحياة المدنية والمساهمة في زيادة الاستقرار وبناء دولة المؤسسات، وهي إجراءات عملت على إرساء التقدم و الازدهار.

علم الأردن :

يرمز العلم إلى جذور المملكة الضاربة في الثورة العربية الكبرى (1916)، إذ أنه مقتبس من علمها. تمثل الألوان الأسود والأبيض والأخضر العباسيين والأمويين والفاطميين من العرب، في حين أن المثلث الأحمر الذي يجمع أجزاء العلم يمثل الأسرة الهاشمية. وترمز النجمة الإسلامية السباعية في منتصف المثلث الأحمر إلى السبع المثاني في فاتحة القرآن الكريم.

شعار المملكة الأردنية الهاشمية :

- التاج الملكي الهاشمي :

يرمز إلى إن نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي، يتكون من خمسة إضلاع متشابكة بحلقات ترتكز على قاعدة مرصعة بالياقوت والزمرد، ويعلو القاعدة خمس زنابق ترمز للنقاء والطهر، ويعلو التاج الملكي الهاشمي رأس حربه ترمز لحرية راية الهاشميين. ولون التاج الملكي الهاشمي ذهبي.

- الوشاح:

يتربع التاج الملكي الهاشمي على الوشاح الذي يمثل العرش الهاشمي، المصنوع من المخمل الأحمر القرمزي من الخارج والحرير الأبيض من الداخل. وهما رمز الفداء والصفاء. ,وللوشاح عطفتان متساويتان في البعد ويتدلى الوشاح عموديا- (أي من طرفي الوشاح)- من العقدة التي تربط ستائر العرش، ترتبط بقيطان ذهبية من نفس البريم المقصب الذهبي، وتنتهي كل منها بشراية مصنوعة من الخيوط الحريرية المذهبة وتحلي جميع إطراف الستائر بابريم ذهبي مقصب.

- الرايتان:

كل منهما تمثل راية الثورة العربية الكبرى، التي يكون طولها ضعف عرضها وتقسم أفقيا إلى ثلاث قطع متساوية: العليا منها سوداء والوسطى خضراء والسفلى بيضاء، ويوضع عليها من ناحية السارية مثلث احمر عنابي قاعدته مساوية لعرض الراية وارتفاعه مساو لنصف طوال الراية.

- طير العقاب:

يمثل القوة والبأس والعلو ويرمز لونه إلى راية الرسول الأعظم محمد- صلى الله عليه وسلم - وعمامته ويقف الطير على الكرة الأرضية مفرود الجناحين فوق المعمورة ويلامس كل جناح طرف الراية ويكون اتجاه رأس العقاب نحو اليمين بعكس الناظر إليه.

- الكرة الأرضية:

زرقاء اللون وترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته في العالم.

- الأسلحة العربية:

- ترس مصنوع من معدن برونز ومزخرف بزهرة الاقحوان التي كان يستعملها العرب في الزخرفة المعمارية ويوضع الترس إمام الكرة الأرضية وهو رمز الدفاع عن الحق.

- السيف والرمح والقوس والسهام توضع على جانبي الترس ويكون لونها ذهبيا.

- السنابل الذهبية وسعفة النخيل تحيط بالترس سنابل ثلاث من اليمين وسعفة النخيل من اليسار وكلاهما مرتبط بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى.

- وسام النهضة من الدرجة الأولى: يثبت في منتصفه شريط ويرتبط بقاعدة السنابل والسعفة.

- الشريط الأصفر:

يتدلى إمام شريط وسام النهضة من الدرجة الأولى، ويتكون من ثلاثة مقاطع مطرز عليه العبارات التالية:

في الجهة اليمنى (عبدا لله الثاني ابن الحسين بن عون) - عون الجد الثاني للشريف الحسين بن علي- .و في الوسط ( ملك المملكة الأردنية الهاشمية) . و في الجهة اليسرى (الراجي من الله التوفيق والعون) .

التنوع السكاني:

حسب إحصائية عدد السكان لعام 2013 يبلغ عدد سكان الأردن ستة ملايين و 53 إلف نسمة.

يشكل الأردنيين (98%) من السكان، وتتواجد في الأردن اثنيات أخرى من االشركس(1%) والأرمن (1%).والكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمين السنة(92%). في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الإسلامية الأخرى من الدروز (2%). وتشكل المسيحية (6%) من عدد السكان والتي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية.

المساحة والمناخ:

مساحة المملكة الإجمالية تصل إلى 92,300 كم مربع، الأراضي منها 91,971 كم مربع، و المياه 329 كم مربع. و يبلغ إجمالي طول الحدود 1,635 كم مقسمة كالتالي744 كم مشتركة مع المملكة العربية السعودية، 375 مع سوريا، 238 كم مع الخط الأخضر 1948، 181 كم مع العراق، و أقلها 97 مع الضفة الغربية. أما الحدود المائية فتبلغ 26 كم.

ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.

أخفض نقطة هي سطح البحر الميت و تبلغ -408 م تحت سطح البحر. أما أعلى نقطة فتبلغ 1734 على قمة جبل رام.

يقسم الأردن طبيعيا إلى ثلاثة مناطق:

- الصحراء في الشرق.

- مرتفعات الضفة الشرقية (دافئ وجاف صيفا ومعتدل ماطر شتاء).

- غور الأردن.

وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت). وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 أنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 أنش) في المرتفعات الشمالية. تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب المملكة وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان. ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما.

أخفض نقطة في العالم: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 )قدم.

يفتقر الأردن بشكل عام لمصادر المياه العذبة. قل منسوب نهر الأردن، أطول أنهار البلاد، إلى مستويات متدنية في العقود الأخيرة بسبب الخلافات السياسية مع إسرائيل و اتهام الأردن لها بتحويل مجرى النهر إلى أراضيها. من الأنهار الأخرى في البلاد: نهر الزرقاء و نهر اليرموك. هناك واحات عدة في الصحراء الأردنية أهمها واحة الأزرق في الشرق. للأردن شريط ساحلي قصير يقع في جنوب البلاد على خليج العقبة، يبلغ طوله حوالي عشرين كيلومترا، لتكون بذلك أقل دولة عربية إطلالا على البحر.

العملة الرسمية:

العملة الرسمية للبلاد هي الدينار الأردني، والذي يساوي 1000 فلس أو 100 قرش. وهو متوافر على شكل عملة ورقية من فئات 50 ديناراً، 20 ديناراً، عشرة دنانير، خمسة دنانير، ودينار. كما يتوافر على شكل عملات معدنية من فئات نصف دينار وربع دينار و100 فلس و 50 فلساً و25 فلساً وعشرة فلسات وخمسة فلسات.

ساعات العمل:

تعطل الدوائر الحكومية والمكاتب والبنوك ومعظم المكاتب الأخرى أعمالها يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع. أما ساعات الدوام الرسمي في الأيام الخمسة الباقية (من الأحد - الخميس) فهي من الساعة 8.00 صباحاً وحتى 3.00 مساء.

العطل الرسمية:

- 1 محرم رأس السنة الهجرية.

- 12 ربيع الأول ذكرى المولد النبوي الشريف.

- 1 كانون الثاني يناير رأس السنة الميلادية.

- 1 شوال عيد الفطر السعيد (4 أيام (

- 10 ذي الحجة عيد الأضحى المبارك (5 أيام (

- 25 كانون أول (ديسمبر) عيد الميلاد المجيد (يوم واحد(

- 25 أيار (مايو) عيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية.

- 1 أيار (مايو) عيد العمال.

الموقع الرسمي للاردن هنا

 

عربية
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28