شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

لجان نيابية تلتقي وفد مجلس النواب البلغاري

لجان نيابية تلتقي وفد مجلس النواب البلغاري

استعرض رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية محمد هديب آلية عمل اللجنة والمهام المنوطة بها، والتي تعتبر من اللجان النيابية النشطة لارتباط عملها بالفئة الشبابية.
وقال خلال لقائه اليوم الاحد بوفد من مجلس النواب البلغاري والسفير البلغاري لدى المملكة وجمعية الصداقة البلغارية - الاردنية بحضور رئيس لجنة الصداقة الاردنية –البلغارية النائب مجحم الصقور والنائب نبيل الشيشاني ان اللجنة تهتم بالقطاع الشبابي وتعمل على تذليل الصعوبات التي تواجهه .
ولفت هديب الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني يولي الشباب الاهتمام الكبير منذ توليه سلطاته الدستورية مرورا بالأوراق النقاشية لجلالته.
وعرض تبعات اللجوء السوري واثرها على المملكة ما زاد من الضغط على البنية التحتية، مشيرا الى اهمية ان يقوم الاتحاد الاوروبي وبلغاريا بالوقوف الى جانب الاردن لمواجهة التحديات التي يمر بها.
ودعا الى اهمية تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين تحديدا فيما يتعلق بالاستثمار وقطاع الشباب والاستفادة من الخبرات الشبابية لكلا البلدين الصديقين.
كما دعا بلغاريا بأن لا تقوم بنقل سفارتها الى القدس، مبينا ان القرار الاميركي بنقل السفارة الاميركية الى القدس غير شرعي.
وشدد على أن القضية الفلسطينية هي القضية الاولى للأردن، مؤكدا اهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف .
وخلال لقاء الوفد البلغاري الضيف بلجنتي المالية والاقتصاد والاستثمار النيابيتين، اكد رئيس اللجنة المالية النائب احمد الصفدي على عمق العلاقات الاردنية البلغارية التي امتازت بالتعاون والصداقة، مقدرا موقف بلغاريا بدعم الاردن في طلبها كعضو غير دائم في مجلس الامن العام 2014.
واضاف ان البلدين الصديقين يرتبطان بأكثر من 20 اتفاقية وبرتوكول تعاون في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والعسكرية والشبابية، لافتا الى ضرورة تعزيز وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين سيما ان هناك تراجع كبير في نسبة الصادرات الاردنية الى بلغاريا، والذي بلغت 75% خلال عامي 2015 و2016.
وتابع الصفدي ان الاردن يمر بكثير من الازمات الاقتصادية نتيجة الظروف الاقليمية الصعبة التي تحيط به سيما موجات اللجوء المختلفة والتي كان اخرها اللجوء السوري الذي ما يزال الاردن بسببه يتحمل وحده قرابة مليار دولار سنويا في ظل نقص في الموارد والبنى التحتية  وضغوط على كافة القطاعات اهمها التعليم والصحة والامن والمياه .
بدورهم، قدر اعضاء اللجنتين المالية والاقتصاد والاستثمار النيابيتين عمق العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين داعين الى مزيد من تبادل الخبرات وزيادة الاستثمارات في القطاعات الزراعية والسياحية والاستثمار و بقطاع الطاقة المتجددة  .
كما ثمن رئيس لجنة فلسطين النيابية النائب المحامي يحيى السعود خلال لقائه الوفد البرلماني البلغاري الضيف الانجازات التي يضطلع بها البرلمان البلغاري سيما تشكيله للجنة تعنى بفلسطين لافتا الى ان ذلك انما يدل على المستوى الحضاري الذي وصلت اليه بلغاريا .
وتابع ان تشكيل البرلمان البلغاري للجنة تعنى بالشأن الفلسطيني انما يدل على مدى احترام الدولة لحقوق الانسان و تفهمها لمبادئ العدالة و الانسانية مشددا بالوقت نفسه على ان حقوق الانسان لا تتجزأ.
وبين السعود ان القضية الفلسطينية تمر حاليا بأهم مراحلها خصوصا بعد قرار نقل السفارة الاميركية للقدس معتبرا انه قرار يخالف الشرعية الدولية وكافة قرارات مجلس الامن بهذا الشأن ويزيد بدوره من بؤر العنف في المنطقة .
ولفت الى ان الموقف الشعبي الاردني بكل اطيافه جاء متناغما مع الموقف الرسمي الاردني المعلن صراحة من خلال القيادة الهاشمية الحكيمة ازاء ذلك القرار .
وبين السعود الاهمية التي تعكسها الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية و المسيحية في القدس الشريف مشيرا الى انها تقدم رسالة واضحة بطبيعة العلاقة الاخوية و التعايش الحقيقي مع الشعب الفلسطيني و بأن الاردن يحترم كافة الديانات و لا يميز بين احد انطلاقا من الايمان بالعقيدة الاسلامية السمحة التي تقوم على الاعتدال و الوسطية .
بدوره استعرض الوفد البلغاري الضيف طبيعة العلاقة القائمة بين البرلمان و الحكومة البرتغالية و كذلك المهام المناطة باللجنة النيابية البرتغالية المعنية بفلسطين و المهام التي تقوم بها لجنة الطفل والشباب والرياضة النيابية البلغارية .
و اكدوا على اهمية قطاع الشباب لدى الحكومية البلغارية وضرورة دعمهم وصقل مهاراتهم داعين الى الاستفادة من الخبرة المتبادلة للبلدين الصديقين في تعزيز القطاع الشبابي، مشيدين بذات الوقت بالدور الذي يقوم به الاردن في دعم استقرار دول الجوار .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31