شاهد البث الحي
 
"فلسطين النيابية" تستنكر اعتقال إسرائيل لموظفين بلجنة إعمار "الأقصى"

"فلسطين النيابية" تستنكر اعتقال إسرائيل لموظفين بلجنة إعمار "الأقصى"

استنكرت لجنة فلسطين النيابية اعتقال قوات دولة الاحتلال الاسرائيلي فجر أمس أربعة من موظفي لجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك داخل مسجد قبة الصخرة.
ودعت، في بيان صحفي اصدرته اليوم الثلاثاء، الحكومة الى "التحرك الفوري والضغط على سلطات الاحتلال للافراج عن هؤلاء الموظفين".
وقال رئيس اللجنة النائب يحيى السعود "ان الغطرسة الاسرائيلية لن توقف الاردن عن مواصلة دوره المحوري بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن القضية الفلسطينية، إذ ستبقى القدس تحت الوصاية الهاشمية".
وشدد على ضرورة بلورة موقف عربي واسلامي لـ"دعم صمود الاهل في القدس والاراضي الفلسطينية المحتلة ووقف اعتداءات سلطات الاحتلال وممارسات عصابات المستوطنين واستفزازاتهم في استباحة "الأقصى" وتدنيسه".


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الطراونة يؤكد أهمية التعاون العربي والإسلامي لمساندة "الأونروا"

الطراونة يؤكد أهمية التعاون العربي والإسلامي لمساندة "الأونروا"

أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة  ان الأردن ومصر تجمعهما روابط متينة من الأخوة والتعاون الوثيق حيال مختلف القضايا الثنائية سيما المتعلقة بملفات الإقليم .

جاء ذلك لدى استقبال المهندس الطراونة في مكتبه بدار المجلس اليوم الثلاثاء السفير المصري طارق عادل بمناسبة انتهاء مهام عمله كسفير معتمد لدى البلاط الملكي الهاشمي.

وأكدالطراونة أن كلا البلدين الشقيقين يسيران بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين وأخيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بثبات نحو علاقة عميقة ومستقرة تقوم على اسس الاحترام المتبادل بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف الطراونة أن التنسيق القائم مع أخيه رئيس مجلس الشعب المصري/ رئيس الاتحاد البرلماني العربي الدكتور علي عبد العال على أشده سيما فيما يتعلق بالقضايا المطروحة على أجندة أعمال الاتحاد البرلماني الدولي خاصة المعنية بنصرة الأشقاء الفلسطينيين وكذلك المتعلقة بالبند الطارئ الذي قدمه مجلس النواب الأردني ليضاف على جدول أعمال الاتحاد لمساندة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "الأونروا"، مشددا بالوقت نفسه على أهمية التعاون والتنسيق العربي والإسلامي حيال هذا الملف.

من جهته أكد السفير المصري أن علاقات البلدين الشقيقين نموذجية تعبر بطبيعتها القائمة عن إيمان عميق انبثق عن قيادة كلا البلدين بأهمية التنسيق والتشاور العربي حيال مختلف القضايا.

وتابع قائلا انه لمس طيلة فترة عمله في المملكة المشاعر الصادقة والعميقة التي عبر عنها مختلف المسؤولين الأردنيين تجاه مصر وهي تدل على مدى التآخي الحقيقي والتقارب الفعلي بين قيادة وشعبي البلدين الشقيقين .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أبو صعيليك يدعو الجامعة العربية لإقامة منتدى اقتصادي عربي

أبو صعيليك يدعو الجامعة العربية لإقامة منتدى اقتصادي عربي

دعا رئيس لجنة الإقتصاد والإستثمار النيابية الدكتور خير أبو صعيليك، جامعة الدول العربية الى تبني مقترح لإقامة منتدى إقتصادي عربي بحضور قادة الفكر والأعمال والإقتصاد في العالم العربي.
جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقد في مقر الجامعة العربية في القاهرة حيث التقى أبو صعيليك مدير ادارة العلاقات الإقتصادية  الدكتور ثامر العاني بحضور مدير ادارة التكامل الاقتصادي العربي الدكتور بهجت ابو النصر والمستشار الإقتصادي بالسفارة الاردنية في القاهرة المهندس حسن العمري.
وقدم أبو صعيليك رسالة الى أمين عام الجامعة أحمد ابو الغيط تضمنت ايجازا حول مقترح إقامة منتدى اقتصادي عربي بحيث يعقد دوريا في إحدى العواصم العربية كل عامين وقام بتسليم الجامعة كتاب يعزز هذا الطلب.
وقال ان الفكرة من المقترح جاءت خدمة للتكامل والتعاون الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية مستشهدا بتجربة الاردن باستضافة أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي ، مشددا بالوقت نفسه على دور الجامعة العربية الذي يجب ان يصب في صالح تطلعات وامال الشعوب العربية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"فلسطين النيابية" تدين قرار واشنطن إغلاق مكتب "التحرير الفلسطينية"

"فلسطين النيابية" تدين قرار واشنطن إغلاق مكتب "التحرير الفلسطينية"

ادانت لجنة فلسطين النيابية قرار الولايات المتحدة الأميركية القاضي بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، والذي جاء على خلفية رفضها سعي السلطة الفلسطينية إلى فتح تحقيق جنائي ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية.
وعبرت، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء، عن امتعاضها للمبررات التي عرضتها وزارة الخارجية الأميركية حول قرار إغلاق
مكتب البعثة العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.
وقال رئيس اللجنة النائب المحامي يحيى السعود "إن تللك القرارات التعسفية من قبل الإدارة الأميركية لن تخضع الشعب الفلسطيني للابتزاز او المساومة على حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس ايمانا منه بقضيته وحقوقه العادلة".
ودعت "فلسطين النيابية"، المجتمع الدولي إلى الوقوف مع الشعب الفلسطيني "ضد تلك القرارت التمييزية العنصرية التي لن تساعد الا بزيادة الهوة والصراع القائم".


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"ملتقى البرلمانيات" يلتقي وفد "التعلم الأميركية"

"ملتقى البرلمانيات" يلتقي وفد "التعلم الأميركية"

استعرضت رئيسة ملتقى البرلمانيات الاردنيات النائب رسمية الكعابنة آلية عمل مجلس النواب الذي يضم 130 نائبا، بينهم 20 سيدة نائب، خمسة منهن فازن خارج نظام "الكوتا".
وقالت، خلال لقاء الملتقى اليوم الثلاثاء بوفد من مؤسسة التعلم العالمية الاميركية وعدد من الطلبة الاميركيين، ان اللجان النيابية تعتبر المطبخ التشريعي لمجلس النواب، حيث يبلغ عددها 20 لجنة يتمتع اعضاؤها بالخبرة والكفاءة فضلا عن الكتل البرلمانية التي تضم ايضا عددا من الحزبيين الاكفاء.
وأضافت أن الأردن يعتبر من أوائل الدول التي اسست الاحزاب في منطقة الشرق الاوسط، فيما تطرقت إلى الدبلوماسية البرلمانية من خلال الجهود التي يقوم بها النواب في رفعة صورة الأردن وتسليط الضوء على التحديات التي يمر بها .
وقدمت الكعابنة شرحا عن نظام "الكوتا" في الانتخابات، والذي يعتبر وسيلة لزيادة عدد السيدات في البرلمان، لافتة الى انه لوحظ في الأعوام الاخيرة زيادة الثقة بالنساء في الاردن وخير مثال على ذلك تمثيل المرأة في تشكيلة الحكومة الحالية، إذ بلغ عددهم 7، وهو ما يحصل لأول مرة في تاريخ الحكومات الاردنية المتعاقبة .
واشارت الى ان القضية الفلسطينية تعتبر القضية المركزية الاولى للأردن، موضحة أن الاردن يعتبر من اوائل الدول التي دعت الى مؤتمر روما للبحث في كيفية الاستمرار بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، حيث اثمرت الجهود الاردنية عن تحصيل مبلغ 200 مليون دولار أميركي لإعادة الطلبة الدارسين في مدارس الوكالة الى مقاعدهم الدراسية.
وعبرت عن اسفها لقرار الادارة الاميركية بوقف تقديم المساعدات لـ"الأونروا" فضلا عن قرارها بنقل سفارة بلادها الى القدس وإغلاق السفارة الفلسطينية في واشنطن.
وبينت الكعابنة أن مركز الدراسات والبحوث التشريعية في مجلس النواب اصدر دارسة بوجود 150 قانونا عنصريا أقرها البرلمان الإسرائيلي "الكنسيت"، الأمر يهدد عملية السلام.
وحول موقف الاردن من اللاجئين السوريين، قالت الكعابنة ان الاردن ينفق 25% من موازنته على اللاجئين السوريين بالرغم من التحديات الاقتصادية الصعبة التي يمر بها فضلا عن محدودية موارده وبنيته التحتية وتخلي المجتمع الدولي عن القيام بمسؤوليته تجاه الدول المستضيفة للاجئين .
أوضحت أن الأردن لم يصله "سوى القليل من تعهدات الدول خلال مؤتمر لندن للمانحين"، داعية الى ضرورة ان يقوم المجتمع الدولي بمسؤوليته تجاه الاردن للاستمرار بالقيام بواجبه الانساني على اكمل وجه.
بدوره، دعا النائبين خالد رمضان وحياة المسيمي، الوفد والطلبة الى الضغط على قادة دولهم للمساهمة في احلال السلام في الشرق الاوسط عوضا عن ارسال الدبابات والجيوش لإحلال مزيد من العنف والفوضى فضلا عن الحوار والتعمق في القراءة حول الاسلام السمح لمواجهة ما يسمى فوبيا الاسلام الموجود لدى البعض في الغرب.
ولفتوا الى ان الارهاب كما يهدد الغرب فهود يهدد العرب ايضا، مبينين أن مجلس النواب اقر حزمة تشريعات وقوانين لمكافحة الارهاب والحد منه.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
زيادين: الإصلاح السياسي ينطلق من أحزاب فاعلة ذات برامج حقيقية

زيادين: الإصلاح السياسي ينطلق من أحزاب فاعلة ذات برامج حقيقية

أكد النائب قيس زيادين ان الإصلاح السياسي ينطلق من أحزاب سياسية فاعلة مبنية على برامج حقيقية تلبي طموحات الشعوب وتحقق آمالهم نحو الازدهار والتقدم.
وقال لدى لقائه بدار مجلس النواب اليوم الثلاثاء عضو البرلمان الاوروبي وكبير المراقبين في بعثة الاتحاد الأوروبي جو لاينين والوفد المرافق له ان الوصول الى ديمقراطية متقدمة وحكومات برلمانية يتطلب اصلاحاً سياسياً تدريجياً من خلال تأسيس إطار فعلي لدعم الاحزاب والعمل المشترك بين جميع القوى الفاعلة.
وأضاف زيادين خلال اللقاء الذي حضره امين عام مجلس النواب فراس العدوان لا بد من اتخاذ خطوات جادة وابتكار آليات لتحفيز الشباب للانخراط بالعمل الحزبي والديموقراطي ودفعهم للتصويت على برامج الحزب وليس على شخوصه.
واستعرض الحالة السياسية والحزبية للأردن والتحديات التي تواجهها مشيراً الى ضرورة دمج الأحزاب الصغيرة في حزب واحد وانشاء ائتلافات وتيارات قادرة على الوصول الى البرلمان وتشكيل كتل برامجية.
وبين زيادين ان الأردن رغم التحديات والظروف السياسية والاقتصادية التي يمر بها الا انه استطاع ان يقطع شوطاً مميزاً في مسيرته الإصلاحية والسياسية لافتاً الى اهمية الأوراق النقاشية التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني ودورها في تشخيص المشهد الوطني وإيجاد الحلول له.
وقال اننا نؤمن بالعمل الجماعي ونحن الآن على المسار الصحيح ونسعى الى إطلاق حوارات وطنية لرسم مستقبل الشباب وخلق قادة من بينهم كما اننا معنيون بسن التشريعات الناظمة للحياة السياسية والحزبية.
وكان زيادين أشاد في مستهل اللقاء بالتجربة الديمقراطية الاوروبية وضرورة الاستفادة منها داعياً الى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البرلمانين الأردني والاوروبي.
من جهته ثمن الوفد الضيف السياسة الحكيمة التي ينتهجها الاردن في التعامل مع التحديات واسلوبه المتدرج في عملية الإصلاح السياسي مؤكداً حرصه على تعزيز العلاقات وسبل التعاون بين مجلس النواب والبرلمان الأوروبي. 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30