شاهد البث الحي
 
مجلس النواب يشيد بقرار عراقي لاعتماد يوم وطني للقضاء على العنف الجنسي

مجلس النواب يشيد بقرار عراقي لاعتماد يوم وطني للقضاء على العنف الجنسي

أشاد مجلس النواب بقرار الحكومة العراقية القاضي بإعتماد التاسع عشر من حزيران (يونيو) من كل عام يوماً وطنياً للقضاء على العنف الجنسي في حالة النزاع.
وأكد، في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن هذا القرار جاء تقديراً لمكانة المرأة العراقية وما قدمته من تضحيات وإعادة دمجها في المجتمع ومعالجة الآثار النفسية والصدمات وتبعات ما تعرضت له جراء الانتهاكات واعمال العنف والمجازر الوحشية المرتكبة بحقها من قبل عصابات داعش الارهابية.
وأعرب المجلس عن تضامنه ومساندته للنساء العراقيات، ودعمه لتمكين المرأة العراقية لمواصلة انجازاتها في المجالات كافة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الطراونة يبحث وسفراء العلاقات الثنائية

الطراونة يبحث وسفراء العلاقات الثنائية

بحث رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة لدى استقباله في مكتبه بدار المجلس اليوم الاثنين سفراء العراق واليمن وتركيا ورومانيا المعتمدين لدى المملكة كلاً على حدة عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين الاردن وبلدانهم.
واستعرض الطراونة تداعيات الاوضاع في المنطقة خصوصاً الازمة السورية والاوضاع في العراق واليمن والازمة الخليجية وتأثير ذلك كله على دول المنطقة والاردن على مختلف الصعد.
وأكد ضرورة ايجاد حلول سياسية استراتيجية عادلة لكل قضايا منطقة الشرق الاوسط ليتحقق الامن والاستقرار لدول المنطقة كافة.
وشدد الطراونة والسفراء اليمني علي احمد العمراني والعراق صفية السهيل والتركي مراد كاراكوز والروماني نيكولاي كومينسكو على اهمية تنمية وتعزيز علاقات التعاون القائمة بين المملكة وبلدانهم في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والبرلمانية وضرورة اقامة المشروعات الاقتصادية المشتركة اضافة الى تبادل الخبرات والزيارات بين مجلس النواب والمجالس النيابية لهذه الدول.
كما اكدوا اهمية التعاون والتنسيق البرلماني حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل والمؤتمرات الدولية خاصة وان هنالك قضايا وتحديات مشتركة تواجه المملكة وهذه الدول، مشددين على دور لجان الصداقة البرلمانية في تعزيز وتطوير اليات التعاون والتنسيق البرلماني.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الخزاعلة يبحث والسفير الروسي العلاقات البرلمانية

الخزاعلة يبحث والسفير الروسي العلاقات البرلمانية

بحث رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة اليوم الاثنين بدار مجلس النواب مع السفير الروسي لدى عمان بوريس بولوتين العلاقات البرلمانية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين الصديقين.
وجرى خلال اللقاء الذي عقد بدار مجلس النواب اليوم الاثنين التأكيد على اهمية تبادل الخبرات بين البرلمانين والتعاون والتنسيق ازاء القضايا المشتركة في المحافل والمؤتمرات الدولية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الإعلام النيابية: بطلة فيلم "المرأة الخارقة" صهيونية حاقدة على الأمتين العربية والإسلامية

الإعلام النيابية: بطلة فيلم "المرأة الخارقة" صهيونية حاقدة على الأمتين العربية والإسلامية

قال رئيس لجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية عبدالله عبيدات ان اللجنة قررت مخاطبة رئيس الوزراء هاني الملقي حول الرفض النيابي والشعبي لعرض فيلم (المرأة الخارقة)، والذي تبين بعد الاطلاع عليه أن"بطلة" هذا الفيلم هي "صهيونية تعبر عن أحقاد وكراهية للأمتين العربية والإسلامية".
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاحد بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني ومدير عام هيئة الاعلام محمد قطيشات لمناقشة عرض ذلك الفيلم في الأردن.
بدورهم، عبر النواب: ديمة طهبوب ومصطفى العساف وموسى ابو هنطش واحمد الرقب ومنصور مراد ومحاسن الشرعة عن رفضهم لعرض الفيلم، كون تشارك ببطولته "مجندة صهيونية لها مواقف عدائية تجاه غزة وفلسطين".
واضافوا ان عرض الفيلم "بداية للاختراق الثقافي والسياسي للأردن"، متسائلين "عن القيمة المضافة للفيلم؟".
من جانبه، قال المومني ان عرض أي فيلم في الاردن يأتي بعد عرضه على لجنة مختصة في هيئة الاعلام، وبحال عدم وجود اي عائق سياسي او اخلاقي او ثقافي "يجاز عرضه بعد مراعاته للقوانين والثوابت".
وأوضح أنه وعند عرض فيلم "المرأة الخارقة" على اللجنة المختصة "تبين عدم وجود اي مانع يحول دون عرضه"، مشيراً إلى "أن صاحب دار سينما هو من طالب هيئة الاعلام بإجازة عرضه وليس الحكومة هي من طالبت بذلك".
ورداً على احاديث بان عرض الفيلم ينخرط ضمن الاختراق السياسي والثقافي للمملكة، أكد المومني "أنه لا يمكن اختراق ثقافتنا العميقة والمتماسكة".
من جانبه، قال قطيشات "إنه لا يوجد سبب قانوني لمنع عرض الفيلم"، مستعرضا عمل اللجنة المختصة بهيئة الاعلام، والذي يتمحور بمراقبة المادة الفيليمة من حيث رسالة الفيلم والكلام والسيناريو ووجود صور خادشة للحياء العام قبلاجازة عرضه.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
فلسطين النيابية تبحث والسفير التركي تعزيز العلاقات الثنائية

فلسطين النيابية تبحث والسفير التركي تعزيز العلاقات الثنائية

بحث رئيس لجنة فلسطين النيابية يحيى السعود مع السفير التركي لدى المملكة مراد كراكوز العلاقات القائمة بين البلدين، سيما البرلمانية منها.
وقدم السعود، خلال لقائه كراكوز بدار مجلس النواب اليوم الأربعاء، موجزا لأهم المهمام والواجبات التي تضطلع بها لجنة فلسطين، والتي تبذل الكثير من الجهود تجاه القضية الفلسطينية باعتبارها قضية مركزية للأردن وللعالم العربي والإسلامي.
من جهته، ثمن كراكوز الجهود التي يبذلها الأردن للحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، قائلاً إن الرعاية الأردنية لتلك المقدسات تلقى الاحترام والتقدير من العالم أجمع.
وأكد أهمية توطيد علاقات الصداقة بين البلدين في مختلف المجالات، وخصوصاً البرلمانية منها، مشيراً إلى أن تعزيز العلاقات بين برلماني البلدين يتطلب إنشاء جسور من التواصل الدائم بهدف تقريب وجهات النظر تجاه القضايا ذات الشأن المشترك.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
خارجية النواب: محاربة الإرهاب مسؤولية الجميع

خارجية النواب: محاربة الإرهاب مسؤولية الجميع

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة ان محاربة آفة الإرهاب والفكر المتطرف أصبحت مسؤولية البشرية جمعاء، لافتاً الى انه لا يوجد دولة في العالم بمنأى عن هذا الخطر.
وقال، لدى لقاء اللجنة بدار مجلس النواب اليوم بسفير الاتحاد الاوروبي لدى الاردن اندريه فونتانا، "لم يعد الصمت مجد عن موضوع الارهاب والفكر الضال، الأمر الذي يتطلب من العالم اجمع التعاون لمكافحة الإرهاب ومحاربته بشتى السبل".
وأضاف الخزاعلة ان الاحداث العالمية المتسارعة تحتم على العالم التعاضد ودعم الدول الآمنة والمستقرة لمواصلة دورها للمحافظة على سلامة الانسانية.
وحول القضية الفلسطينية، قال الخزاعلة اننا على يقين بان التعنت الاسرائيلي وانتهاكاته المستمرة تجاه الاشقاء الفلسطينيين وعدم الوصول الى حل عادل وشامل اوجد ارضية خصبة لتنامي الارهاب وتغذية الفكر المتطرف.
ودعا الاتحاد الاوروبي للضغط على الإسرائيليين من اجل اقامة الدولة الفلسطينية وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.
وفيما يخص ازمة اللجوء السوري، أكد الخزاعلة ان استضافة الاشقاء السوريين استنزفت مقدرات الاردن وموارده المحدوده، داعياً الى تعزيز الدعم الاوروبي بكل اشكاله الى الاردن ليمكن من مواصلة دوره الانساني.
وفي الوقت الذي ثمن فيه  العلاقات الثنائية  والشراكة الحقيقية القائمة بين الجانبين ودور الاتحاد الاوروبي  ووقوفه الى جانب الاردن، دعا الى مضاعفة الدعم على صعيد الاستثمارات والمشاريع الانتاجية التي تسهم في حل مشكلتي الفقر والبطالة واستيعاب الطاقات الشبابية الاردنية الهائلة   .
بدورهم اعرب اعضاء اللجنة عن تعاطفهم الكبير مع العواصم الاوروبية التي تعرضت مؤخراً للاحداث الارهابية وتعازيهم الحارة للشعوب الاوروبية وذوي الضحايا، مؤكدين ان محاربة الارهاب باتت نقطة التقاء جميع دول العالم  ولا احد بمعزل عن الارهاب اليوم .
واكدوا ان الاردن  بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني شريك حقيقي مع الاتحاد الاوروبي وحليف له ويحرص دوماً على تمتين هذه الشراكة انطلاقاً من سياسته الحكيمة القائمة على الاعتدال والمرونة .
وقالوا نتطلع الى تعزيز هذه الشراكة في المجالات كافة وتبادل التجارب والاستفادة من الخبرات الاوروبية بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين معربين عن املهم بان يتم نقل التحديات التي يعاني منها الاردن الى الاتحاد الاوروبي  .
من جهته قال السفير فونتانا ان العلاقات القائمة بين الاردن والاتحاد قوية جداً ونسعى الى تعزيزها على الصعد كافة.
واستعرض فونتانا اولويات الشراكة بين الاتحاد الاوروبي والاردن، مؤكداً ان هذه الشراكة وثيقة في مجال السياسة  الخارجية والامنية وتعكس المصالح المشتركة التي تعود بالمنفعة المتبادلة بين الطرفين  .
واضاف من ضمن اولويات الشراكة ايضاً تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الاردن  لخلق فرص عمل للاردنيين ودعم الحكم الديمقرطي وسيادة القانون وحقوق الانسان  .
واكد فونتانا استعداد الاتحاد لتعزيز دعمهم للاردن وزيادة نشاطاتهم في تعزيز الاتفاقيات  والمشاريع الاستثمارية والتنموية من خلال برامج معنية بهذا الامر .
وبخصوص قضايا المنطقة، قال فونتانا ان الحل السياسي هو الطريقة الوحيدة لاحلال السلام والاستقرار فيها.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30