شاهد البث الحي
 
السعود يؤكد اهمية المصالحة الوطنية بين الفصائل الفلسطينية

السعود يؤكد اهمية المصالحة الوطنية بين الفصائل الفلسطينية

أكد رئيس لجنة فلسطين النيابية النائب المحامي يحيى السعود اهمية تكثيف الجهود والمساعي لإعادة اللحمة الى القضية الفلسطينية عبر إجراء مصالحة وطنية بين جميع الفصائل الفلسطينية الوطنية سيما بين حركتي فتح وحماس.

جاء ذلك لدى لقاء " فلسطين النيابية " اليوم الجمعة على هامش مشاركتها بأعمال المؤتمر الثاني " لبرلمانيون لأجل القدس" المنعقد حالياً بإسطنبول بوفد من نواب من المجلس التشريعي الفلسطيني من اعضاء حماس يضم ضمن عضويته محمود الزهار ومشير المصري ومروان ابو راس ومحمد الغول.

ودعا السعود خلال اللقاء الى التكاتف ورص الصفوف من اجل توحيد الجهود لمواجهة المخاطر التي تتعرض لها القضية الفلسطينية في هذه المرحلة الحساسة وخصوصاً ما يسمى بصفقة القرن التي تلوح في الافق.

واضاف " يتوجب على جميع الأطراف الفلسطينية العمل على تجاوز الخلافات الجانبية لصالح القضية الفلسطينية وحماية القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية من التهويد.

من جهته أعرب الوفد الفلسطيني عن تقديره لمواقف الاردن قيادة وشعبا لوقوفهم مع الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده التاريخي مثمنا بالوقت نفسه جهود "فلسطين النيابية" بهذا الشأن.

وشارك في اللقاء بالإضافة للنائب السعود نائب رئيس لجنة فلسطين قصي الدميسي والنواب: ديمه طهبوب وابتسام النوافلة وحياة المسيمي.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الزيود يبحث ووزير القوى العاملة أوضاع العمالة المصرية بالأردن

الزيود يبحث ووزير القوى العاملة أوضاع العمالة المصرية بالأردن

وصف رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية المصرية النائب نواف الزيود العلاقات الأردنية المصرية بالعميقة والمتجذرة منذ عشرات السنوات باعتبارها النموذج الأفضل في العمل العربي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية مؤكداً ان قيادتي البلدين الشقيقين أرست دعائمها ، ممثلة بالملك عبد الله الثاني واخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي .

جاء ذلك ضمن برنامج الوفد النيابي الأردني الذي يزور مصر حالياً برئاسة "الزيود" ومشاركة النائبين حمود الزواهرة وفضية الديات للتباحث في مجمل الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

واجرى الوفد عدداً من اللقاءات مع كبار المسؤولين المصريين حيث التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، بديوان عام الوزارة، بحضور رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأردنية النائب أحمد فؤاد أباظة .

 

وأشار "الزيود" الى ان عدد العمالة المصرية بالمملكة الأردنية يصل قرابة مليون عامل ، وتحظى بمكانة واحترام كبير لدى الشعب الأردني ، مشيدا بكفاءة العامل المصري وتميزه على نظرائه من العمال، بما يتسم به من جد في العمل، وأمانة، وإخلاص، وتفان في أداء أعماله قل أن تجد لها نظيرًا، الأمر الذي يجعله محل نظر، وتقدير واعتبار وعناية، واهتمام من المملكة .

من جانبه، أكد  سعفان أن التعاون مع الأردن في مجال الربط الإلكتروني، يعتبر تعاونًا من نوع خاص، كونها أول دولة عربية تم الربط معها من خلال هذه المنظومة التي تضمن جودة العمالة المطلوبة، والحد من العمالة الهامشية واستقدام عمالة يحتاجها سوق العمل الأردني لإنهاء معاناة العمالة من عمليات التلاعب في العقود الوهمية، والقضاء على سماسرة هذه العقود .

وأشار "سعفان" إلى أن الوزارة تمضي قُدُمًا في توسيع مجال الربط الإلكتروني من خلال توقيع بروتوكول مع الكويت، وبصدد توقيع آخر مع السعودية، وباقي الدول العربية تباعاً.

 

وحول تصويب أوضاع العمالة المصرية بالأردن لتكون مقيمة بشكل شرعي، قال "سعفان": إن الأردن سبق أن أعطى عدة مهل لتصويب أوضاع العمالة الوافدة مع اعفائهم من الغرامات المستحقة، كاشفا أن 80 ألفا من العمالة المصرية استفادت من هذا التصويب .

وطالب سعفان بفتح مهلة جديدة لتصويب وتوفيق وتقنين وتوثيق الأوضاع لهذه العمالة طالما أنها تأتي بثمارها المرجوة، وتحقق نتائج إيجابية في تلبية احتياجات القطاعات المختلفة من هذه العمالة المتواجدة في المملكة دون أن يؤثر ذلك على العمالة الوطنية، وفى المهن المسموح بها وغير المغلقة.

وقد تم خلال اللقاء عرض بيانًا توضيحيًا للتعريف بوزارة القوى العاملة المصرية، وأهم الأدوار المنوط بها عملها، وإداراتها المركزية المتشعبة الأدوار في مجال خدمة العمال، وأهم القوانين التي تمس القضايا العمالية، وسُبُل التعاون مع مجلس النواب المصري.

كما تناول العرض بيان حجم العمالة المصرية المتواجدة على أرض الأردن، والتي تصل إلى نحو 50% من إجمالي العمالة الوافدة بها تقريبا، فضلا عن التعاون بين وزارتي العمل بالبلدين، في إطار منظومة الربط الإلكتروني، مع بيان لأبرز قرارات المملكة نحو العمالة المصرية، وأبرز تطلعات الدولة المصرية نحو ما يخص عمالها داخل الأردن.

وشدد الوزير، على أن المرحلة المقبلة تحتاج تعاونًا أكبر بين الطرفين، مؤكدًا عدم النظر والالتفات للقلة المغرضة التي تحاول تعكير الصفو بين البلدين، كونها تعتبر استثناءً، والاستثناءُ نادر لا يقاس عليه، ونستطيع القضاء عليه بالتعاون الأمثل بين الطرفين.

وكان الوزير رحب في بداية اللقاء بالوفد الأردني، مؤكدًا عمق العلاقات بين البلدين الضاربة في جذور التاريخ بنوع من أنواع الوفاق التام، والتعاون المثمر البَنَّاء في جميع المجالات والقضايا التي تمس الشعبين الشقيقين.

 

وفي نفس السياق، أكد النائب أحمد أباظة أنه كان للأردن العديد من الوقفات المشرفة إلى جانب مصر عبر مراحل تاريخية مضت،  ولا تزال متواصلة بدورها الايجابي، ما يؤكد عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
السعود يدعو الغانم للمشاركة بمؤتمر " نداء المسجد الاقصى المبارك"

السعود يدعو الغانم للمشاركة بمؤتمر " نداء المسجد الاقصى المبارك"

التقى رئيس لجنة فلسطين النيابية المحامي يحيى السعود مساء امس مع رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها السعود الى دولة الكويت للمشاركة في الاجتماع الرابع لمجلس امناء صندوق ووقفية القدس  .

ووجه السعود خلال اللقاء دعوة للغانم للمشاركة في المؤتمر الدولي المنوي عقده في عمان الاسبوع المقبل تحت رعاية ملكية سامية وتقيمه وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ولجنة فلسطين النيابية ويحمل عنوان "نداء المسجد الاقصى المبارك " .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الزيود: العلاقات الأردنية المصرية أنموذجا للعمل العربي المشترك

الزيود: العلاقات الأردنية المصرية أنموذجا للعمل العربي المشترك

أكد رئيس لجنة الاخوة البرلمانية الاردنية – المصرية النائب نواف الزيود عمق العلاقات الاردنية المصرية في مختلف المجالات، مشيرا إلى أنها أنموذجا في العمل العربي المشترك.
حديث النائب الزيود جاء لدى لقائه واعضاء اللجنة امس رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال ضمن برنامج زيارة اللجنة لجمهورية مصر العربية، حيث أكد الجانبان متانة العلاقات الاردنية المصرية التي أرسى دعائمها قيادتا البلدين الشقيقين .
وخلال لقاء اللجنة برئيس مجموعة الصداقة المصرية -الاردنية النائب احمد أباظة، تم التأكيد على أهمية تطوير العلاقات الاردنية المصرية خاصة فيما يتعلق بتطوير الدور البرلماني عبر تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في المؤسستين البرلمانيتين.
ولف الزيود الى رغبة اللجنة بالتشاور مع الجانب المصري بخصوص إعداد مذكرة تفاهم برلمانية تؤسس لعلاقة برلمانية متبادلة قائمة على تبادل الزيارات على مستوى اعضاء البرلمانين وموظفي البرلمان هدفها الارتقاء بمستوى العلاقات البرلمانية الى أعلى المستويات.
وقال ان العلاقات الاردنية المصرية تشكل أنموذجا في العمل العربي المشترك، مؤكدا حرص الاردن قيادة وحكومة وشعبا على تعزيزها.
من جانبه، أكد النائب اباظة أنه كان للاردن العديد من الوقفات المشرفة الى جانب مصر عبر مراحل تاريخية مضت ولا تزال متواصلة بدورها الايجابي ما يؤكد عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين.
وقال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجلالة الملك عبدالله الثاني، تربطهما رؤية مشتركة للحفاظ على أمن كل بلد ضد الإرهاب واستقرار الوطن العربي وتوحيد الرؤي حول القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الدولتين تحافظان على علاقات طيبة في ظل الظروف التي تعانى منها بلادنا العربية.
وتلتقي اللجنة، خلال الزيارة التي تستمر أربعة أيام، عدد من كبار المسؤولين المصريين للتباحث في عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"البرلمان العربي " يشيد بمواقف الملك بالدفاع عن القدس

"البرلمان العربي " يشيد بمواقف الملك بالدفاع عن القدس

أكد النائب المهندس خليل عطية عضو البرلمان العربي ان البيان  الختامي لاجتماعات البرلمان العربي اشاد بمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني في الحفاظ على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس .

كما تضمن البيان التأكيد على  دور الاردن في القيام بواجباته في الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وفقا للتفاهم الاردني الفلسطيني وتأييده في كافة المحافل الاقليمية والدولية باعتبارها احد اهم ضمانات الوجود العربي الرسمي في محيط الحرم القدسي .

وعبر البرلمان العربي  بحسب عطية عن تضامنه مع الاردن ضد اي محاولة للمساس بالوصاية الهاشمية مع التأكيد على مقررات المؤتمر الاسلامي الذي عقد في اسطنبول بخصوص دعم الوصاية الهاشمية على القدس والاماكن الدينية المقدسة فيها .

وقال عطية ان البرلمان العربي اتخذ قراراً عبر فيه عن دعمه لموقف جلالة الملك عبدالله الثاني في الحفاظ على هوية وعروبة مدينة القدس باعتبارها العنوان الرئيسي للصراع وان المساس بعروبة القدس هو اعتداء على كل العرب والمسلمين .

وثمن البيان الختامي  موقف جلالة الملك عبدالله الثاني  الثابت من القدس كعاصمة  للدولة الفلسطينية ومن نقل السفارة الاميركية مشيداً بالوقت ذاته بالجهود الدبلوماسية التي تقوم بها وزارة الخارجية الاردنية  لتمكين وكالة الغوث الدولية للقيام بواجباتها وبصورة تمنع المساس بحق العودة وتحول دون انكار اللجوء الفلسطيني .

واشار عطية الى ان البيان تضمن كذلك دعوة الحكومات العربية  لمراقبة ومنع اية بيوعات للاراضي في مدينة القدس المباركة وخاصة في ضوء ما اثير من قضية بيع ارض في القدس بوكالة مزوره  ، معتبراً ان اي عمليات تتم من ايه جهة سواء افراد او مؤسسات لتسريب اراضي القدس لليهود تعد خيانه عظمى .

ويضم الوفد البرلماني المشارك باعمال البرلمان العربي بالاضافة الى عطية النائب منال الضمور والعين فداء الحمود .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"خارجية النواب" تبحث والسفير التشيلي تعزيز العلاقات الثنائية

"خارجية النواب" تبحث والسفير التشيلي تعزيز العلاقات الثنائية

اكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية الدكتور نضال الطعاني ضرورة الاستفادة من التجربة التشيلية في التعامل مع صندوق النقد الدولي، بما ينعكس إيجابًا على الوضع الاقتصادي الأردني وبالتالي الإسهام في بناء اقتصاد وطني قوي.
جاء ذلك خلال لقاء اللجنة اليوم الاربعاء مع سفير التشيلي لدى عمان "ادواردو اسكوبار"، تم فيه بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين وتمتينها في المجالات كافة لاسيما البرلمانية منها.
كما أكد الطعاني ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات، والاستفادة من الخبرات التشيلية في المجال الاقتصادي، مشيرا إلى تجربة تشيلي في كيفية التعامل مع صندوق النقد الدولي والاصلاحات الاقتصادية مثل تحرير آليات السوق والتجارة، فضلا عن خصخصة بعض القطاعات بشكل سليم متميز.
من جانبه، اكد اسكوبار عمق العلاقات التاريخية بين بلاده والأردن والتي امتدت لعقود من الزمن، لافتا الى ان بلاده من أوائل الدول التي لديها سفارة في عمان.
واشار الى أن العلاقات السياسية بين البلدين متجذرة ومتينة، ما يسهل من عملية تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية، قائلا إن بلاده تسعى لزيادة عدد السياح التشيليين إلى الأردن.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31