شاهد البث الحي
 
"خارجية النواب" تلتقي السفيرة الألمانية

"خارجية النواب" تلتقي السفيرة الألمانية

دعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة، المانيا الى تقديم مزيد من الدعم للأردن لمواجهة الاخطار والتحديات من حوله، واستقباله لموجات اللجوء السوري التي انعكست سلبا على بنيته التحتية واقتصاده الوطني.
وشدد، خلال لقاء اللجنة اليوم الاثنين بالسفيرة الالمانية لدى المملكة زيفكر ايبرلو، على ان الاردن عمل ويعمل باستمرار على مكافحة ومحاربة الارهاب والفكر الضلالي والتكفيري، داعيا المجتمع الدولي الى الوقوف الى جانب الاردن ليتجاوز التحديات التي تواجهه.
وبين الخزاعلة ان عدم ايجاد حل عادل لقضايا المنطقة وتحديدا القضية الفلسطينية القضية المركزية بمنطقة الشرق الأوسط، سـ"يولد مزيد من العنف والتطرف لشعور شعوب المنطقة بانعدام وجود العدالة".
وأكد ضرورة معالجة الفجوة في الميزان التجاري بين البلدين، مشيرا الى اهمية ان يفتح الاتحاد الأوروبي ابوابه امام المنتجات الاردنية والتي تتميز بجودتها وكفاءتها والتخفيف من حدة القيود المفروضة على المنتجات الاردنية.
وأشاد الخزاعلة بمستوى العلاقات التاريخية المتجذرة والمتميزة بين الأردن والمانيا.
بدورهم، طالب النواب رسمية الكعابنة ونضال الطعاني وفوزي طعيمة ووصفي حداد ومحمد الزعبي ومنتهى البعول باعتماد الاردن كشريك استراتيجي لألمانيا، والتركيز على المشاريع الانتاجية للتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة.
واشاروا الى ان الاردن يواجه تحديات اقتصادية كبيرة نتيجة اغلاق العديد من اسواق الدول من حوله لتردي الاوضاع الامنية فيها واستقباله لموجات اللجوء السوري.
ودعوا الى مساعدة الاردن في مجال الطاقة المتجددة نظرا لارتفاع فاتورة استيراد الطاقة وتعزيز السياحة العلاجية والدينية بين البلدين، مؤكدين دور المانيا المهم والفاعل في حل القضية والفلسطينية وكذلك وقضايا المنطقة.
وبخصوص حادية السفارة الإسرائيلية بعمان، أوضح هؤلاء النواب أن الأردن احترم القانون الدولي واتفاقية "فينا"، على ان تقوم اسرائيل بمحاكمة رجل الأمن الإسرائيلي، الذي قام بقتل مواطنيين أردنيين.
وأكدوا أنهم يقفون خلف جلالة الملك عبدالله الثاني بضرورة أن تحترم إسرائيل القانون الدولي.
من جهتها، قالت السفيرة ايبرلو ان المانيا تعي المخاطر والتحديات التي تواجه الاردن، مضيفة ان بلادها قدمت ما مقداره 477 مليون يورو موزعة بالتساوي بين الاردنيين والسوريين لتنفيذ مشاريع مياه وبنى تحتية.
وحول المطالب بالتركيز على المشاريع الانتاجية، اوضحت ايبرلو ان هناك العديد من المشاريع الانتاجية تنفذ الآن في الاردن، وسيكون هناك تركيز اكثر على التدريب المهني.
وأشارت إلى أنه سيكون هناك تعاون في مجال الطاقة المتجددة وتحديدا الطاقة الشمسية، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجال السياحة بين البلدين، مؤكدة في الوقت نفسه أن بلاده تقف إلى جانب حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"فلسطين النيابية" تلتقي الأمير غازي ورئيسة نادي الإمارات للأعمال

"فلسطين النيابية" تلتقي الأمير غازي ورئيسة نادي الإمارات للأعمال

قال رئيس لجنة فلسطين النيابية يحيى السعود إنه سيتم توقيع مذكره تفاهم وتعاون ما بين اللجنة ونادي الامارات الدولي للاعمال والمهن الحرة، بهدف تقديم حملة مساعدات اغاثة للمخيمات اطلق عليها اسم "حملة الشيخ زايد لعيد الأضحي المبارك".
وثمن السعود، لدى لقاء اللجنة اليوم الاحد برئيسة نادي الامارات الدولي للاعمال والمهن الحرة، الجهود التي تقوم بها دولة الامارات العربية الشقيقة تجاه المخيمات لاسيما  تقديم المساعدات للمحتاجين .
وبين ان حملة الاغاثة للمخيمات ستباشر تقديم المساعدات للمحتاجين في المخيمات خلال الايام المقبلة.
من جهة ثانية، قال السعود "ان لجنة فلسطين النيابية تشرفت بلقاء سمو الامير غازي بن محمد، الممثل الشخصي والمستشار الخاص لجلالة الملك، حيث تطرق اللقاء الى كثير من الامور التي تتعلق بالقضية الفلسطينية وخصوصاً المقدسات الاسلامية والمسيحية.
وثمنت اللجنة، بحسب السعود، دور جلالة الملك عبد الله الثاني تجاه القضية الفلسطينية، اذ يؤكد جلالته دوما انها القضية الاولى والمركزية في الشرق الاوسط، وان لا سلام الا بحل القضية الفلسطينية.
كما أعرب السعود عن شكره وامتنانه للأمير غازي الذي اتاح لهم هذا اللقاء، مثمناً الدور الكبير الذي يقوم به سموه تجاه القضية الفلسطينية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الطراونة يتسلم رسالة من رئيس الاتحاد البرلماني الدولي

الطراونة يتسلم رسالة من رئيس الاتحاد البرلماني الدولي

تلقى رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة رسالة من رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر تشاو ذوري تضمنت استلامه لرسالة الطراونة المتعلقة بالانشطة التشريعية التي يقوم بها الكنيست الاسرائيلي خلال العامين الماضيين بما في ذلك اقرار مشروع قانون ( القدس الموحدة ) في القراءة الاولى موخراً .
وأكد رئيس الاتحاد البرلماني الدولي في رسالته للطراونة على ان الاتحاد سيبحث هذه المسألة الخطيرة جداً والجدية بعناية وسوف يثار هذا الموضوع مع قيادة الكنيست الاسرائيلي من اجل التأكد من الوضع وآثار هذه التدابير مشدداً على انه سيطلع الطراونة على النتائج التي سيتم التوصل اليها بهذا الشأن.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
 "النواب" و"يو ان دي بي" يوقعان مذكرة تفاهم

"النواب" و"يو ان دي بي" يوقعان مذكرة تفاهم

وقع أمين عام مجلس النواب فراس العدوان والمديرة القُطرية لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) سارة فرير اولفيلا، بدار مجلس النواب اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم متبادلة بين "النواب" والبرنامج الأممي.
وقال العدوان إن المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق المتبادل لتحقيق إضافة نوعية لعمل المجلس، فضلًا عن تعزيز أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، مشيراً إلى أن إبرام الاتفاقية جاء بناءً على توجيهات رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة بعد لقاءات مطولة أجريت مع القائمين على برنامج (UNDP).
وأضاف كما تهدف إلى توفير إطار عمل للتعاون المشترك بين الجانبين، خاصة الإجراءات التي من شأنها تعزيز الشفافية والشمولية لتعزيز دور المجلس تشريعيًا ورقابيًا.
وتهدف أيضًا إلى تسهيل وصول المواطن والمجمتع المدني والأطراف الأخرى ذات العلاقة
إلى الأنشطة البرلمانية، وتعزيز القدرة المؤسسية والتطوير المعرفي في الجوانب الإدراية والاستراتيجية والقوانين وقواعد السلوك، وتسهيل ايجاد البيئة التي تساعد على الانخراط الفاعل للكتل البرلمانية والاحزاب السياسية في اعمال مجلس النواب.
إلى جانب تعزيز دور البرلمان في تدعيم جهود الأردن لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، والانخراط في أي نشاط من شأنه تعزيز ذلك.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
 الطراونة: ممارسات إسرائيلية تغذي التطرف

الطراونة: ممارسات إسرائيلية تغذي التطرف

أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أن الممارسات الإسرائيلية "تزج ببعض الشباب العربي والمسلم إلى التطرف"، موضحًا أن كل ما يجري في المنطقة هو نتيجة لعدم إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، والكيل بمكيالين.
جاء ذلك لدى لقائه في مكتبه بدار المجلس اليوم الأربعاء السفير التركي بعمان مراد كراكوز، تم خلاله استعراض آخر المستجدات في المنطقة، خصوصا الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب، وتأثيرها على الأردن وتركيا، فضلًا عن بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة.
وقال الطراونة ان مجلس النواب قام بواجبه الوطني والديني وسنداً للوصاية الهاشمية على المقدسات تجاه الممارسات الإسرائيلية العنصرية بحق فلسطين ارضا وشعبا ومقدسات.
وبين ان مركز الدراسات التابع لمجلس النواب رصد التجاوزات الاسرائيلية والتشريعات العنصرية التمييزية التي قام بها البرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، والتي بلغت 156 قانونا ومشروعا اذ تم اقرار 25 منها بالقراءة النهائية.
وأكد أن تلك القوانين والمشروعات داعمة للاحتلال الاسرائيلي والمستوطنات، وتستهدف الفلسطينيين والقدس والاسرى الفلسطينيين والمتضامنين الاجانب والمنظمات الحقوقية، موضحاً أنها تهدف الى شرعنة سلب الاحتلال للممتلكات والاراضي الفلسطينية، وتسعى لإلغاء حق الشعب الفلسطيني في وطنه وتفرض عقوبات اضافية قاسية على الفلسطينيين وهي في جوهرها مخالفة للقوانين والمعاهدات الدولية.
وبين الطراونة ان المجلس زود البرلمانات والاتحادات والجمعيات البرلمانية العربية والاقليمية والدولية بهذه المشروعات العنصرية التمييزية التي تدمر كل مسعى لاحلال السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين .
ودعا الأمتين العربية والإسلامية، وخصوصا تركيا، إلى تحمل المسؤوليات للمحافظة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والضغط على اسرائيل لوقف تهجير العائلات المقدسية والتي تهدف إلى تغيير الديموغرافيا للمدينة التاريخية والتوسع في خلايا الاستيطان في جميع الاتجاهات المحيطة بالقدس وبالذات القدس الشرقية لفرض واقع حال يؤدي الى صعوبة فصل القدس الغربية عن الشرقية.
ودعا الطراونة، تركيا إلى مساعدة مجلس النواب لإضافة بند القضية الفلسطينية على جدول اعمال الاتحاد البرلماني الدولي المزمع عقده نهاية العام الحالي.
بدوره، أكد السفير كراكوز الدور الفاعل للأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في حماية المقدسات في فلسطين، وبالذات المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، مشيدا بجهود مجلس النواب بهذا الشأن خاصة البيانات والتصريحات التي اصدرها رئيس مجلس النواب.
كما أكد اهتمام تركيا للتشاور والتعاون مع الاردن ومجلس النواب لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجه الاردن وتركيا.
واوضح ان تركيا تقف الى جانب الاردن وتدعمها فيما يتعلق بقضايا المنطقة، مؤكدا ان بلاده دعمت موقف المملكة ازاء المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس القائم على الوصاية الهاشمية للمقدسات، إذ رفضت تركيا بشكل واضح اقامة بوابات الكترونية على مداخل المسجد الأقصى المبارك.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الخزاعلة يبحث والسفير المكسيكي العلاقات الثنائية

الخزاعلة يبحث والسفير المكسيكي العلاقات الثنائية

التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة، بدار مجلس النواب اليوم الاثنين، السفير المكسيكي لدى عمان انريكي روخو، حيث جرى التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات التي تربط البلدين الصديقين في مختلف المجالات، سيما البرلمانية منها.
وبين الخزاعلة ان اللقاء تناول جملة من الآليات التي من شأنها زيادة التنسيق الايجابي القائم بين الجانبين بمختلف المجالات.
وثمن الدعم الذي تقدمه المكسيك فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وملف اللاجئين السوريين الذي يتحمله الأردن نيابة عن المجتمع الدولي، مؤكدًا أهمية تعزيز الموقف الإيجابي الذي تعكسه المكسيك حيال الأردن في المحافل الدولية.
ولفت إلى أهمية تبادل التجارب الإيجابية بين كلا البلدين والتي من شأنها تقريب وجهات النظر حيال العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
من جهته، ثمن السفير روخو المواقف الايجابية للأردن عبر كل المحافل العربية والإقليمية والدولية تجاه القضايا العادلة التي تهم الشعوب.
وأشاد بالتجربة الديمقراطية الاردنية باعتبارها انموذجا يحتذى به في المنطقة، مشدداً على أهمية تعزيز علاقات الصداقة مع الأردن في مختلف المجالات، سيما البرلمانية منها.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31