شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

"البرلمانية الأردنية السودانية" تدعو لتذليل معيقات تواجه المستثمرين الأردنيين في السودان

"البرلمانية الأردنية السودانية" تدعو لتذليل معيقات تواجه المستثمرين الأردنيين في السودان

دعا رئيس لجنة الاخوة البرلمانية الاردنية – السودانية النائب بركات العبادي الى تعزيز التبادل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين، وتذليل كل المعيقات التي تواجه المستثمرين الاردنيين في السودان.
وأكد، خلال لقاء اللجنة اليوم الاربعاء بالسفير السوداني لدى المملكة الصادق الفقيه، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة خاصة البرلمانية منها.
واشار العبادي بهذا الاطار الى ضرورة التنسيق والتعاون المشترك وتبادل الزيارات بين البرلمانيّن الاردني والسوداني واهمية الاطلاع على التجربة السودانية الديمقراطية العريقة والخبرة الطويلة في مجالس اللامركزية والمحافظات.
كما أكد ان السودان يعتبر سلة الغذاء العربي، مشيدا بجودة المنتج السوداني، ما يتطلب تضافر الجهود بين عمّان والخرطوم لحل المشاكل التي تواجه البلدين، فضلاً عن توحيد المواقف الرامية لحل القضايا العربية سيما القضية الفلسطينية.
وقال العبادي "اننا في الاردن نتطلع الى تبادل الخبرات بين البلدين وزيادة اعداد السياح السودانيين القاصدين للسياحة العلاجية والترفيهية نظراً للتطور الذي يشهده الاردن في مجال السياحة العلاجية".
من جهتهم، استعرض النواب: مرزوق الدعجة ونواف الزيود وهيا العبادي واحمد اللوزي التحديات التي تواجه الاردن خاصة الاقتصادية منها جراء استقباله للعديد من موجات اللجوء وتحمله الكثير من الاعباء نيابة عن العالم اجمع، مطالبين المجتمع الدولي بضرورة 
تحمل مسؤولياته بهذا الشأن.
بدوره، ثمن السفير السوداني العلاقات القائمة بين البلدين، داعيا الى تعزيزها في مختلف المجالات وضرورة الاستفادة من الخبرات الاردنية.
واستعرض التجربة السودانية بما يخص الحكم المحلي (مجالس المحافظات واللامركزية)، واصفاً هذه التجربة بالعريقة فقد نشأت في السودان منذ العام 1953 الى ان عززت بحكومة اقليمية لاحقا.
وبين الفقيه ان السودان منح الاردن "ربع مليون دونم"، بلا شروط مسبقة لزراعتها، مشيرا الى ان حجم الاستثمارات العربية في السودان مرتفع جدا.
وحول رفع العقوبات الأميركية عن السودان، أشار الفقيه الى ان بلاده عانى لأكثر من عشرين عاما من هذه العقوبات.
وكان رئيس وأعضاء اللجنة قد قدموا التهنئة للسفير الفقيه لرفع العقوبات الأميركية عن السودان، داعيين الى ان يسهم ذلك في تحسين الوضع الاقتصادي للشعب السوداني.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30