شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

"اقتصاد النواب" تلتقي وفدا من الجالية الأردنية في الكويت

"اقتصاد النواب" تلتقي وفدا من الجالية الأردنية في الكويت

التقت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية اليوم الثلاثاء برئاسة النائب خير ابو صعيليك وفدا من مجلس الجالية الاردنية في دولة الكويت.
واشاد  ابو صعيليك خلال اللقاء الذي حضره السفير الكويتي لدى المملكة حمد الدعيج بالعلاقة التي تربط البلدين الشقيقين، مقدرا المساهمة الكويتية في المنحة الخليجية التي وجهت لدعم الاردن والى الاستثمارات الكويتية في المملكة.
واضاف ان هناك العديد من القوانين الاقتصادية التي انجزها مجلس النواب كقانون ضريبة الدخل و قانون الاستثمار و الشراكة بين القطاع العام والخاص.
بدوره، قال السفير الكويتي ان الاستثمارات الكويتية في الاردن ستستمر، مبينا ان هناك عدد من المشروعات الكويتية المقبلة في الاردن الذي يتميز  في العديد من الجوانب الصحية والتعليمية والعسكرية فضلا عن الامن والامان و الاستقرار الذي ينعم به الاردن ما يعطيه صفة ايجابية تجذب من خلالها الاستثمارات الخارجية .
من جانبه، بين رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الجالية الاردنية عوني شديفات ان الهدف من اللقاء هو ايمان الجالية الاردنية بالمسؤولية  الوطنية و الاجتماعية ما يدفع الجالية الى اعتماد العديد من البرامج التي من شأنها استقطاب  وجذب المستثمرين  من خلال تزويدهم بالمعلومات والفرص الاستثمارية الموجودة في الاردن .
واضاف ان لدى المجلس خطة عمل تتضمن  التعرف على رجال الاعمال المقيمين في الكويت وعلى الفرص الاستثمارية من خلال المؤسسات الاستثمارية في المملكة لخلق فرص عمل ولدعم الاقتصاد الاردني، لافتا الى ان الملف الاستثماري ذلك جاء من اجل تحقيق التنمية المستدامة .
وفي نهاية اللقاء، وجه ابو صعيليك لاعضاء المجلس دعوة لحضور المؤتمر الذي تعكف لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية على عقده في البحر الميت قريبا من اجل التحفيز الاقتصادي وبحث الفرص الاستثمارية .
وفي اجتماع منفصل عقدته اللجنة ناقشت  خلاله موضوع كلف الطاقة على المستشفيات .
وقال ابو صعيليك ان القطاع الصحي في المملكة اصبح مقصدا للسياحة العلاجية على مستوى المنطقة، مؤكدا اهمية دعمه و رفده بما يلزم للنهوض ما ينعكس ايجابا على الواقع الاقتصادي .
جاء ذلك بحضور وزيري الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة والدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري وعددا من ذوي العلاقة .
من جانبه قال الخرابشة ان القطاع الصحي يقوم بجهود جبارة ومميزة وهو احد الروافد الاقتصادية في المملكة، مشيرا الى ان التعرفة الكهربائية تم مناقشتها من قبل مجلس الوزراء.
وأوضح انه تم الاتفاق على تكليف شركة محايدة لعمل دراسة لكيفية احتساب التعرفة الكهربائية حيث ستخرج خلال الشهرين المقبلين بنتائج غايتها التخفيف من الاعباء الاقتصادية هذا القطاع .
من جهته بين شحادة ان السياحة العلاجية تعد احد روافد الاقتصاد الخدمي داعيا الى العمل سوية على النهوض بها.
ولفت إلى أن تسويقها يتطلب عدد من الامور اهمها  ان تكون المستشفيات مؤهلة ومنظمة بالإضافة الى قانون للمسؤولية الطبية .
بدوره، بين الحموري ان هناك تغير لأسعار الكهرباء على المستشفيات مقارنة بقطاعات تجارية اخرى، حيث تصل الى 3 اضعاف ما كان يدفع بالسابق ما دعا المستشفيات التوجه الى الطاقة البديلة رغم صعوبة تطبيق هذا المشروع .
ودعا الى تسهيل اجراءات اقامة مشروع الطاقة البديلة لافتا الى ان المستشفيات لا تستطيع تقنين استخدام الكهرباء نظرا لخصوصية الخدمة التي تناط بها .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28