شاهد البث الحي
 
قانونية النواب تقر قانون الأموال المنقولة

قانونية النواب تقر قانون الأموال المنقولة

أقرت اللجنة القانوية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الخميس برئاسة النائب مصطفى الخصاونة، مشروع قانون وضع الأموال المنقولة تأمينا للدين لسنة 2014 المعاد من مجلس النواب.
وقال الخصاونة إن اللجنة أقرت مشروع القانون بعد أن استمعت إلى كل الملاحظات والمقترحات النيابية التي وردت اليها على مدار يومين متواصلين.
وأضاف أن المشروع يتضمن العديد من المواد التي تهدف إلى تطوير الاقتصاد الأردني، لافتاً إلى أن العديد من الدول المتقدمة اقتصاديا تتعامل مع قوانين مشابهة للقانون الحالي.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
اتفاق نيابي حكومي يقضي برفع منع السفر عن سائقي سيارات عمومي

اتفاق نيابي حكومي يقضي برفع منع السفر عن سائقي سيارات عمومي

توصلت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية مع دائرة الجمارك العامة وإدارة الإقامة والحدود إلى اتفاق يقضي برفع منع السفر على عدد من سائقي السيارات العمومي على خط (عمان – السعودية) ممن كان عليهم تحفظ.
وقال رئيس اللجنة النائب خالد أبو حسان إن اللجنة توصلت إلى هذا الاتفاق خلال اجتماع عقدته اليوم الخميس، بحضور مدير عام الجمارك وضاح الحمود ومدير الإقامة والحدود وائل شقيرات ومدير حدود العمري عواد الشرفات ومدير عام هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي وعدد من السائقين.
وأضاف أن اللجنة استندت بتوجهها إلى الدستور الأردني الذي كفل عبر نصوصه لكل الأردنيين حق وحرية السفر، إلا إذا كان هناك أمر قضائي يمنع ذلك، لافتا إلى تعاون الجميع لحل هذه الإشكالية والعمل على تذليل كل الصعوبات التي تواجه السائقين.
من جهة، أخرى أوضح اللوزي أنه تم التواصل مع رئيس هيئة النقل البري السعودي بشأن قرار المملكة العربية السعودية المتضمن منع دخول سيارات السفريات العمومية الأردنية التي يزيد عمرها التشغيلي عن 6 أعوام إلى أراضيها.
وأضاف أنه تم الاتفاق على إيقاف قرار المنع، وعودة الأمور إلى ما كانت عليه ضمن العمر التشغيلي للسيارات الأردنية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
إدارية النواب تدعو لتكاثف الجهود للقضاء على الفقر والبطالة

إدارية النواب تدعو لتكاثف الجهود للقضاء على الفقر والبطالة

دعا رئيس اللجنة الإدارية النيابية مرزوق الدعجة إلى ضرورة تكاتف وتظافر الجهود في المؤسسات الوطنية العامة والخاصة لاعتماد منظومة وطنية تشاركية  جادة من شأنها تقليص معدلات الفقر والبطالة.
جاء ذلك في اجتماع عقدته اللجنة اليوم الخميس بحضور الأمناء العامين لوزارة التربية والتعليم وتطوير القطاع العام والتخطيط والتعاون الدولي والعمل، بالإضافة إلى مدراء معهد الادارة العامة والشركة الوطنية لتشغيل والتدريب وصندوق التنمية والتشغيل ورئيس المركز الوطني لتنمية الموادر البشرية، ومديري شؤون الضباط والافراد في الدفاع المدني والامن العام وعدد من الممثلين عن القطاع الخاص.
وقال الدعجة ان هذا الاجتماع جاء ضمن سلسلة اجتماعات تعقدها اللجنة تمهيدا لعقد مؤتمر وطني سيقام في البحر الميت بمنتصف الشهر المقبل للخروج بتوصيات مشتركة حول ايجاد حلول جذرية لمشكلتي الفقر والبطالة.
واضاف أن هناك اكثر من 350 الف طلب توظيف في ديوان الخدمة المدنية، ما يعكس حجم المعضلة نتيجة ازدياد اعداد العاطلين عن العمل.  
وتابع أن "إدارية النواب" ستقوم برفع كل التوصيات التي سيخرج بها المؤتمر لمجلسي النواب والوزراء من أجل تنفيذها بما يخدم الوطن والمواطن.
من جانبهم، ثمن الحضور مبادرة اللجنة الادارية النيابية تجاه عقد مؤتمر وطني يعنى بمشكلة الفقر والبطالة، مبدين تفاؤلهم بمخرجات المؤتمر المتوقعة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
قانونية النواب تبحث الأموال المنقولة

قانونية النواب تبحث الأموال المنقولة

اطلعت اللجنة القانونية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء  برئاسة مصطفى الخصاونة، على مقترحات النواب بشأن مشروع قانون وضع الأموال المنقولة تأمينا للدين لسنة  2014، المعاد من مجلس النواب.
وقال الخصاونة إن اللجنة عقدت اجتماعات مستفيضة ومتواصلة استمعت خلالها إلى وجهات نظر ومقترحات المختصين القانونيين من قضاة ومحامين حول مشروع القانون، والتي تم أخذها بعين الاعتبار.
وأضاف أن اللجنة قامت بإجراء تعديلات على بعض نصوص مواد المشروع، بهدف الخروج بقانون عصري قابل للتطبيق، لافتاً إلى أن مشروع القانون نوعي وفني وإجرائي بالشكل الصحيح، ويسهل على أصحاب المشاريع والمستثمرين إقامة مشاريعهم وتطويرها.
وبين الخصاونة أن اللجنة ستضع جدول أعمال متكامل لعقد اجتماعات من أجل مناقشة مشاريع القوانين المحالة إليها بشكل مستفيض، لا سيما المتعلقة بتطوير القضاء وسيادة القانون. 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
حريات النواب تلتقي مستشارا بمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي

حريات النواب تلتقي مستشارا بمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي

أكد رئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان النيابية سليمان الزبن أن الدستور الأردني صان الحريات والحقوق للمواطنين، خصوصاً فيما يتعلق بحقوق الإنسان.
وأضاف، خلال لقاء اللجنة اليوم الأربعاء مستشار المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان لشؤون حرية الأديان والمعتقدات، التابع لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، "كيشان ماتوشا"، أن الشعب الأردني يعيش حالة تعايش سلمي وطوعي، مبيناً أن الشريعة الإسلامية مبنية على التسامح والتعايش الديني، وقد نادى النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بذلك.
من جهتهم، قال النواب ابراهيم ابو السيد ومنصور مراد وبركات العبادي ومحمود الفراهيدي ووفاء بني مصطفى ان الثقافة الاسلامية تدعو الى الحوار وتقبل الآخرين.
وأضافوا ان الدستور الاردني يعتبر من ارقى الدساتير في العالم تحديدا فيما يتعلق بفصل السلطات وصون الحريات العامة وحقوق الإنسان، مشيرين إلى أنه قد اجريت تعديلات عديدة.
وأوضحوا أن للأخوة المسيحيين كوتا في مجلس النواب لضمان ايصال حقوقهم وصوتهم.
وبينوا ان المادة 2 من الدستور الاردني تنص على: "الاردنيين أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين"، فيما تنص المادة 14 على: "تحمي الدولة حرية القيام بشعائر الأديان والعقائد طبقاً للعادات المرعية في المملكة ما لم تكن مخلة بالنظام العام أو منافية للآداب".
واشاروا انه تم الصاق تهمة الارهاب بالإسلام، أدى أي ظهور ما يسمى بـ"ظاهرة" الخوف من الإسلام في دول أوروبا، مؤكدين أن الدين الإسلامي مبني على التسامح والوسطية وحب وقبول واحترام الآخر.
بدوره، لفت ماتوشا إلى أهمية اللقاء باللجنة، كونها معنية بحقوق وحريات المواطنين، قائلاً إن الأمن والسلم الدوليين لا يقتصران على دولة بحد ذاتها، إنما يسري على جميع دول العالم دون استثناء.
وأكد أن المنظمة تعي تماما أنه لا إحلال للأمن إلا باحترام حقوق الإنسان.
وفيما أبدى إعجابه بحالة التعايش الديني في المملكة، عبر عن رغبته في تعزيز التعاون ما بين الأردن والمنظمة على أكثر من صعيد.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
المجالي رئيسا للبرلمانية الأردنية الاسبانية

المجالي رئيسا للبرلمانية الأردنية الاسبانية

انتخبت لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية الاسبانية، خلال اجتماع
عقدته اليوم الثلاثاء، النائب حازم المجالي رئيساً، والنائب عبدالله عبيدات مقررا لها.
وتضم لجنة الصداقة كلا من النواب: خالد البكار وقيس زيادين ومصطفى العساف ومصطفى ياغي ومحمد الظهراوي.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30