شاهد البث الحي
 
السلوك النيابية" تستمع للرياطي

السلوك النيابية" تستمع للرياطي


استمعت لجنة النظام والسلوك النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم الاحد برئاسة النائب المحامي محمود النعيمات الى النائب محمد الرياطي حول الشكوى المقدمة بحقه من قبل لجنة فلسطين النيابية.
وقال النعيمات ان اللجنة ستتخذ قرارها بشأن ذلك الاسبوع المقبل بعد ان تستمع الى شهادة محافظ العقبة بناء على طلب الرياطي.
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"خدمات النواب" تؤكد ضرورة وضع استراتيجية شاملة لقطاع النقل في عمان

"خدمات النواب" تؤكد ضرورة وضع استراتيجية شاملة لقطاع النقل في عمان

 أكدت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية ضرورة وضع استراتيجية شاملة للارتقاء بقطاع النقل في عمان، متسائلة حول ماهية الخطوات وآليات العمل التي اتخذتها أمانة عمان الكبرى لحل مشكلة النقل العام.
ودعت إلى تغييب فكرة الربح والخسارة في هذا القطاع والعمل على انجاحه بشتى السبل، كونه يعتبر أكبر تحد يواجه الدولة باعتباره هوية أي مدينة ومحفز رئيس للحركة السياحية وداعم للاقتصاد الوطني.
جاء ذلك باجتماع عقدته اللجنة اليوم الأحد، برئاسة النائب المهندس حسن العجارمة وحضور أمين عمان يوسف الشواربة، تم خلاله مناقشة استراتيجية النقل لدى أمانة عمان الكبرى.
وأكد العجارمة ضرورة وجود منظومة نقل عام قائمة على استراتيجيات وبرامج تسهم في حل كل المشكلات التي تواجه "الأمانة" فيما يتعلق بالنقل.
وقال اننا معنيون بدعم كل الخطط والبرامج التي تنتهجها "الأمانة" للنهوض بقطاع النقل وإزالة المعيقات أمام تقدمه.
واستفسر العجارمة عن جملة من المشاريع التي تقوم بها "الأمانة" والتحديات التي تواجهها، 
وأهمهاك مشروع الباص السريع، والقطار الخفيف، والازدحامات المرورية، وقطاع التاكسي الاصفر وكيفية حمايته في ظل عمل الشركات التي تعمل بالصفة الخصوصية على التطبيقات الذكية، بالإضافة إلى تفعيل صندوق دعم الركاب.  
وأشار إلى أن هناك 17 ألف تكاسي أصفر على امتداد المملكة، 12 الف منها بالعاصمة،
فيما هناك ما يقرب من الـ30 ألف سيارة خصوصي تعمل مع التطبيقات الذكية، ما أدى إلى تفاقم مشكة الازدحامات.
بدوره، قال الشواربة إن قطاع النقل العام سيشهد نقلة نوعية في العام 2020، داعيا إلى ضرورة دعمه لكي يتمكن من مواصلة دوره المحوري في خدمة الوطن.
وأضاف أننا ذاهبون نحو مشروع المدينة الذكية الذي سيعمل على تطوير القطاعات المرورية وأرصفة المدينة ووضع المدينة تحت رقابة الكاميرات.
ولفت الشواربة إلى أن أمانة عمان التزمت بخطة مدتها 3 أعوام لرفع كفاءة منظمومة النقل العام، والتي من أبرزها: الاستمرار بمشروع الباص السريع، وإنشاء شركة معنية بعملية النقل داخل مناطق الأمانة ومن ثم تمتلكها بنسبة 100%، تعمل على تشغيل 286 حافلة.
وأوضح لقد وضعنا أسس ومواصفات عالية لأرقى الحافلات، فيما سيكون هناك مواقف ثابتة ومحددة، فضلاً عن نظام للدفع الإلكتروني عن طريق البطاقات أو الهاتف الذكي، بهدف تقديم الخدمة الفضلى للمواطن.
وذكر أن لدى "الأمانة" توجه للبدء بمشروع القطار الخفيف وسكة حديد من دوار صويلح الى مطار الملكة علياء الدولي، حيث تم توقيع اتفاقية لإجراء دراسة لمنظومة السكك الحديدية.
وبين الشواربة أن أمانة عمان أطلقت خدمة التطبيقات الذكية للتكاسي الأصفر مبكراً، كما 
أنها أعدت خطة للتعامل مع عملية نقل الركاب من الأحياء إلى محطات وقوف الركاب.
من جهته، بين المدير التنفيذي للنقل بـ"الأمانة" عبدالرحيم الوريكات ان صندوق دعم نقل الركاب لم يتم المباشرة به حتى الآن، كونه بحاجة إلى إصدار نظام لكي يتم العمل به.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"تربية النواب" تبحث مشكلة حملة الدكتوراه غير العاملين

"تربية النواب" تبحث مشكلة حملة الدكتوراه غير العاملين

استمعت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية اليوم الاحد برئاسة الدكتور مصلح الطراونة الى مشكلة عدد من حملة درجة الدكتوراه غير العاملين في الجامعات.
وبين الطراونة ان سبب عدم التعيين في الجامعات يعود الى عدم الالتزام بالمعايير الدولية في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من حيث النسبة المعتمدة بين عضو هيئة التدريس والطالب التي يجب ان تكون دكتور لكل 25 طالب جامعي.
واضاف ان  اللجنة ستقوم بدعوة رئيس هيئة الاعتماد وعددا من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة من اجل وضع خطة وطنية لاستقطاب الكفاءات من حملة الدكتوراه  لتعيينهم .
وتابع ان شرط الخبرة يعد عائقا اما الحاصلين على الدكتوراه، داعيا الى تعيينهم في عقود محددة المدة لتجاوز شرط الخبرة من اجل تسويق انفسهم في الجامعات الداخلية والخارجية .
بدورهم، قال ممثلي حملة درجة الدكتوراه ان مشكلتهم تعود الى عدد من الاسباب اهمها تخبط هيئة مؤسسات التعليم العالي التي تصدر تعليمات وانظمة ولا تلتزم بها من حيث النسبة بين الطالب والاستاذ  وعدد اعضاء القسم والذي يجب ان يكون مكون من 8 اساتذة ولكن في الواقع لا يتجاوز عددهم 6 ومثال ذلك في ما يحدث في عدد من  الجامعات الخاصة.
واضافوا ان النصاب القانوني للأستاذ الجامعي يجب ان لا يتجاوز 12 ساعة في الفصل الدراسي ولكن في الواقع يتم تجاوز النصاب الى 18 ساعة ما ادى الى الى زيادة الاعباء الملقاة على الاستاذ .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
هديب يؤكد أهمية الأوراق الملكية النقاشية لتمكين الشباب

هديب يؤكد أهمية الأوراق الملكية النقاشية لتمكين الشباب

اكد رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية محمد هديب اهمية الاوراق النقاشية التي قدمها جلالة الملك عبد الله الثاني حول تمكين وتفعيل الشباب في المجالات الرياضية والاجتماعية والسياسية والارتقاء بهم باعتبارهم يمثلون المستقبل.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الاحد بحضور امين عام اللجنة الاولمبية ناصر المجالي وعدد من المختصين.
وقال هديب ان الرياضيين الاردنيين لهم بصمة من خلال المشاركات واحراز الميداليات الرياضية.  
وثمن رئيس واعضاء "الشباب النيابية" عمل اللجنة الاولمبية برئاسة سمو الامير فيصل بن الحسين والدور الذي يقوم به لكي تبقى الرياضة الاردنية في مقدمة الدول.
بدوره، قال المجالي ان اللجنة هي مؤسسة غير ربحية وتضم تحت مظلتها 42 اتحاد يشمل رياضات اولمبية وغير اولمبية.
واكد ان اللجنة الاولمبية اعلنت في وقت سابق الاستراتيجية الوطنية للرياضة للأعوام القادمة والتي تركز على تطوير الرياضيين والاتحادات الرياضية وتعزيز اهمية الرياضة في حياة الاردنيين من خلال البرامج الخاصة للمشاركة الاردنية في دورة الالعاب الاولمبية "طوكيو 2020".
واشار الى انشاء مركز اعداد اولمبي حضاري يعنى بالاهتمام ب15 لاعب للفرق الاولمبية وهم من افضل لاعبين المنتخبات من اجل المنافسة الاولمبية .  


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
بيان صادر عن نواب الدائرة الرابعة – عمان

بيان صادر عن نواب الدائرة الرابعة – عمان


اصدر نواب الدائرة الرابعة – عمان  رمضان الحنيطي والدكتور خير ابوصعيليك واحمد الهميسات  بياناً صحفياً اليوم الاحد قرروا فيه الانحياز لمصلحة الوطن وتقدير الظروف التي تمر به الامة دون اللجوء الى المزايدات الشعبوية البعيدة عن الواقع والحقائق .
وقالوا ندرك حجم التحدي الاقتصادي والاجتماعي الذي يمر به وطننا الحبيب  وبعد تدارسنا موضوع مذكرة حجب الثقة مع عدد من الزملاء فاننا نرغب اطلاع المواطنين على الحقائق التالية :
1-  اننا نؤكد ان تغيير الاشخاص مع بقاء نفس النهج لن يجدي حيث اننا ندعوا الى تغيير النهج وهذا يسلتزم توافق بين الكتل النيابية .
2-  اننا على ثقة انه في حالة وجود حكومة جديدة تسير على نفس النهج فان الاعباء الاقتصادية على المواطنين ستزداد وسيترتب على تعيين وزراء جدد حوافز ورواتب تقاعدية جديدة مما يزيد العبء على الدولة .
3-  ويدرك النواب ان تقليص المنح والمساعدات الى الاردن جاء نتيجة مواقف الاردن المشرفة تجاه القضية الفلسطينية وقضايا الامة مما زاد العبء على الموازنة العامة للدولة .
4-  ومع تقديرنا واحترامنا لزملائنا الذين تقدموا بمذكرة حجب الثقة الا انهم لم يتقدموا ببرنامج بديل عن برنامج الحكومة الحالية حتى نقوم بالتصويت عليه ولا يمكن ان نترك وطننا للاجتهادات  وكنا نتمنى اجراء مشاورات للتوافق بين الكتل قبل الذهاب الى التصويت بشكل غير مدروس .
وبناءً عليه قررنا الانحياز لمصلحة الوطن وتقدير الظروف التي تمر به الامة دون اللجوء الى المزايدات الشعبوية البعيدة عن الواقع والحقائق .
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"فلسطين النيابية" تدعو لنقل خطبة وصلاة الجمعة من "الأقصى"

"فلسطين النيابية" تدعو لنقل خطبة وصلاة الجمعة من "الأقصى"

طالب رئيس لجنة فلسطين النيابية المحامي يحيى السعود ضرورة نقل وبث خطبة وصلاة الجمعة من المسجد الاقصى المبارك عبر شاشة  التلفزيون الاردني ولو لمرة واحدة شهرياً .
جاء ذلك في الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الاحد  بحضور وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية وائل عربيات، تم خلاله بحث دور الخطباء والوعاظ تجاه القضية الفلسطينية والقدس والمقدسات.
وقال السعود ان لجنة فلسطين تثمن عاليا الجهود التي تقوم بها وزارة الاوقاف تجاه القدس والمقدسات، داعيا الى ضرورة تقديم مزيد من الدعم والمساندة نصرة للقضية الفلسطينية ومقدساتها.
واضاف اننا في الاردن مع اخواننا في فلسطين نمثل صفا واحدا، واننا اردنيون من اجل الاردن و فلسطينيون من اجل فلسطين.
وقدم اعضاء اللجنة عدة مقترحات طالبوا خلالها وزارة الاوقاف بالسعي الجاد لتحقيقها ومن ابرزها تفعيل دور الائمة والخطباء تجاه القضية الفلسطينية واستحداث برنامج تدريبي وتأهيلي للخطباء والوعاظ بهذا الشأن والبدء بتصميم برنامج دبلوم متخصص بعلوم بيت المقدس والمقدسات تبرز خلالها الاهمية الدينية والتاريخية ودور الوصاية الهاشمية في الحفاظ عليها.
بدوره، ثمن عربيات دور لجنة فلسطين وسعيها في التذكير دوماً بالقضية الفلسطينية نصرة للشعب الفلسطيني.
وبين ان دور المنابر هو دور ديني ولن يكون له اي دور سياسي، لافتاً الى ان الدعم الحقيقي يكون على ارض الواقع.
كما اكد موقف الدولة الاردنية وخطاب جلالة الملك عبدالله الثاني في كافة المحافل على ان القدس خط احمر حيث تم من خلالها تحشيد الرأي العام العالمي الامر الذي يؤكد على ان الاردن قادر على حمل ملف القضية الفلسطينية وحمايتها .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28