شاهد البث الحي
 

مالية النواب تناقش موازنتي " الاشغال" و"التنمية الا جتماعية"

ناقشت اللجنة المالية النيابية، خلال اجتماعين منفصلين عقدتها أمس، برئاسة النائب أحمد الصفدي، موازنتي وزارتي الاشغال العامة والاسكان والتنمية الاجتماعية والدوائر التابعة لها، ضمن مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية لسنة 2018.
ففي الاجتماع الأول، الذي حضره وزير الأشغال سامي هلسة، أكد الصفدي ضرورة وضع اللجنة بأهم المشاريع التي نفذتها الوزارة وستنفذها.
 من جهته، وصف هلسة موازنة العام المقبل "متواضعة"، ولكن الوزارة تعمل على عدد من المشاريع التنموية المهمة مثل طرق: الصحراوي، والأزرق – الزرقاء، وإربد الدائري، والسلط الدائري.
وأضاف أن "الأشغال" وبالتعاون مع أمانة عمان  الكبرى ستقوم بتنفيذ عدة تقاطعات مرورية، بالإضافة مشروع جمرك عمان المتوقع الانتهاء منه العام 2020، فضلا عن انجاز عدد من الطرق الزراعية، ومشروع الملاحة المتمثل ببناء 400 وحدة سكنية في مناطق الأغوار.
أما في الاجتماع الثاني، والذي عقد بحضور وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف، تساءل رئيس وأعضاء "مالية النواب" عن آلية  توزيع دعم الحكومة الموجه للأسر المنتفعة.
بدورها، أكدت لطوف أن الوزارة وبالتعاون الجهات المعنية تقوم بتوصيل الدعم لكل المنتفعين من خلال البيانات الموجودة لديها، مبينة أن عدد المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية يبلغ نحو 92 الف أسرة.
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"تربية النواب" تبدأ بمناقشة مشروع قانون الجامعات الاردنية

قال رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الدكتور مصلح الطراونة ان مشروع القانون المعدل لقانون نقابة المعلمين الأردنيين لسنة 2017 معروض على مجلس النواب في جلسة اليوم تحت القبة .

وأكد خلال لقاء اللجنة اليوم الاحد بنائب نقيب المعلمين ابراهيم شبانة وعدد من اعضاء مجلس النقابة ان مجلس النواب هو صاحب الولاية في احالة مشروع القانون الى اللجنة المختصة سواء كانت لجنة التربية او لجنة مشتركة ما بين لجنة التربية واللجنة القانونية .

وبين الطراونة انه  في حال تمت احالت مشروع القانون لــ" لجنة لتربية النيابية" ستقوم بدعوة كافة المعنيين وذوي  الخبرة والاختصاص للاستماع الى ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول التعديلات المرتقبة في مشروع القانون .

واكد اهمية الرسالة التي يقوم بها المعلمين مشيدا بدور النقابة والمهام المنوطة بها للارتقاء بمهنة التعليم في الاردن .

من جهة اخرى باشرت ذات اللجنة بمناقشة مشروع قانون الجامعات الاردنية لسنة 2017.

وقال الطراونة ان القوانين المتعلقة بالتعليم العالي بقيت قوانين مؤقتة لغاية الآن ما اثر سلبا على اداء الجامعات مشيرا الى ان لجنة التربية النيابية السابقة كانت قد طلبت من وزير التعليم العالي الاستعجال بتزويد اللجنة بمشروع قانون للجامعات الاردنية والتعليم العالي كي يكون هناك استقرار بالتشريعات المتعلقة بالتعليم العالي عبر قوانين دائمة و ليست مؤقتة .

وبين ان اللجنة ستتدارس مشروع القانون دراسة متأنية مع المعنيين وذوي الاختصاص لإجراء التعديلات اللازمة عليه وبما يتواكب والتطورات الحاصلة في التعليم العالي .

وحول اعفاء عدد من رؤساء الجامعات أمس السبت من مناصبهم أكد الطراونة على ضرورة الاطلاع على الاسس والمعايير التي يقوم بموجبها مجلس التعليم العالي بإعفاء رؤساء الجامعات من مناصبهم مشدداً على ضرورة تطبيق هذه المعايير بعدالة وشفافية والاستمرار في نظام المساءلة لتجويد اداء رؤساء الجامعات.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"الزراعة والمياه النيابية" تؤكد دعم القطاع الزراعي

أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية خالد الحياري ضرورة دعم القطاع الزراعي وايلائه الاهتمام الكافي ليتمكن من مواصلة دوره الرئيسي في رفد الاقتصاد الوطني .

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاحد لبحث التحديات والهموم التي تواجه القطاع الزراعي لاسيما موضوعي العمالة الوافدة والواقع المائي في المملكة خصوصاً المشاريع المائية وتهيئة السدود لموسم الشتاء وكميات المياه الجوفية بحضور وزير المياه والري الدكتور حازم الناصروامين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور وعدد من المعنيين بالقطاع .

واضاف الحياري " اننا معنيون بالنهوض بالقطاع الزراعي ولابد من ازالة كافة العقبات التي تقف امامه وايجاد الحلول الجذرية لها عبر خطوات واجراءات قابلة للتطبيق ."

كما ثمن الحياري الدور الذي تقوم به وزارة المياه والري وايلاء الناصر مطالب لجنة الزراعة والمياه النيابية الاهتمام الكافي مشيداً بتعاون الوزارة وتواصلها المستمر مع اللجنة خدمة للقطاعين الزراعي والمائي. 

من جهته استعرض الناصر الواقع المائي في المملكة والاستراتيجيات التي اتخذتها الوزراة وسبل توفير المياه  لكافة المواطنين وفي مقدمتهم المزارعين .

وقال نحن ملتزمون بتوزيع مياه الري للمزارعين وضمن الامكانيات المتاحة ولدينا  مشاريع رائدة بهذا الخصوص ستزيد من نسبة المياه مطمئناً المزارعين بهذا الصدد بأنه سيكون  هناك تغيير نحو الافضل .

وحول مياه الشرب قال الناصر لقد استطعنا ابعاد شبح نقص المياه عن الاردنيين وانهاء معاناتهم بهذا الامر من خلال مشاريع  استراتيجية كثيرة معظمها قيد التنفيذ في جميع مناطق المملكة .

وتوقع الناصر بان مستوى تزويد المياه بالمملكة يتجه نحو الافضل واعداً بحل مشكلة المياه في معظم محافظات المملكة بما فيها محافظات الشمال .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

عبيدات : " الاقصى" ليس سلعة للبيع والشراء

أكد رئيس لجنة التوجيه الوطني والاعلام النيابية عبدالله عبيدات ان المسجد الاقصى هو شرف الامة وليس سلعة للبيع والشراء ليهبها الرئيس الامريكي دونالد ترامب  كيفما شاء.

وقال خلال اجتماع اللجنة   الذي عقدته اليوم الاحد  للحديث عن اخر التطورات في المسجد الاقصى ان المنطقة تمر بتطورات خطيرة  تتعلق بالمقدسات نتيجة مؤامرة امريكية ودول اخرى الا من نطق بصوت الضمير وهم قلة.

واضاف انه وفي ضل الاحداث والتطورات السريعة وما يناط بهذه اللجنة يجب توجيه الاعلام لتوعية الناس بما يدور حولنا وتقديم الرسالة الصحيحة لهذ الحدث الجلل لتحقيق الغاية المرجوة .

بدورهم قال اعضاء اللجنة ان العمل الملقى عليهم كبير جدا في هذه الفترة ويجب ان يكون هذا الدور منسجماً مع الدور الذي يقوم به الاردن ملكا وشعبا وحكومة لافتين الى اهمية توعية الاجيال عن اهمية الاقصى والمقدسات .

وفي نهاية الاجتماع اوصت اللجنة بتوجيه كتاب شكر الى ادارة التلفزيون الاردني على التميز في التغطية الشاملة للحدث كما اوصت الى عقد لقاء يوم الاحد القادم  يحضره وزراء التربية والتعليم والثقافة والاوقاف وامناء الاحزاب ورؤساء النقابات ونقيب الصحفيين والتلفزيون الاردني ورؤساء التحرير في الصحف والاعلامين للحديث عن الدور الذي يلعبه الاعلام خلال هذه الفترة خاصة فيما يتعرض له المسجد الاقصى والمقدسات الاسلامية من انتهاكات تمثلت في اعلان الرئيس الامريكي من ان القدس عاصمة اسرائيل .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

خارجية النواب تدعو الفصائل الفلسطينية الى التلاحم ودعم المقاومة

بحثت لجنة الشؤون الخارجية النيابية اليوم الاحد برئاسة النائب رائد الخزاعلة التداعيات الخطيرة جراء قرار الرئيس الامريكي المتمثل بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية اليها وما ترتب عليه من احداث اشعلت الشارع العربي والاسلامي .

واكد الخزاعله واعضاء اللجنة على رفضهم القاطع لهذا القرار الذي زاد الظلم ظلما وطغياناً  مشيرا الى ان هذا القرار قرار متحيز لجانب اسرائيل ما سيؤدي الى تقويض عملية السلام في المنطقة .

واشار الخزاعلة ان هذا القرار لا يضر بالمصالح الفلسطينية فحسب بل سينعكس ايضا على المصالح الاردنية وخصوصاً على دوره في الوصاية الهاشمية وحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف .

وبين الخزاعلة بان اللجنة اصدرت بياناً  شجبت فيه هذا القرار وتدعو الفصائل الفلسطينية الى التلاحم ودعم المقاومة والغاء المعاهدات و الاتفاقيات مع الكيان الصهيوني .

ودعا بهذا الصدد الى رفع سقف المفاوضات السياسية من خلال استخدام اورق ضغط كـ "معاهدة وادي عربة" و"اتفاقية الغاز" واستدعاء السفير الامريكي .

كما دعا اعضاء اللجنة  الى ضرورة توحيد الجهود العربية ونبذ الخلافات واعادة توجيه الانظار نحو القضية الفلسطينية مثمنين الدور الاردني الرسمي والشعبي تجاه القضية الفلسطينية .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"امانة النواب" تعلن اسماء الغياب عن جلسة اليوم

اعلنت الامانة العامة لمجلس النواب اسماء النواب الذين غابوا بعذر وبدون عذر عن الجلسة المسائية التي عقدها المجلس اليوم الاحد برئاسة المهندس عاطف الطراونة وترأس جانباً منها النائب الثاني للرئيس سليمان الزبن .

فالنواب الذين غابوا بعذر هم : قيس زيادين وشعيب شديفات وزينب الزبيد وخير ابو صعيليك ومعتز ابو رمان وخالد الفناطسة ومحمود النعيمات ومحاسن الشرعة وعبدالله زريقات ورندة الشعار وخميس عطية .

اما النواب الذين غابوا بدون عذر فهم : عزيز العبيدي وصداح الحباشنة ومنصور مراد وصباح الشعار وقصي الدميسي .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31