شاهد البث الحي
 
انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الأول تحت الرعاية الملكية السامية

انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الأول تحت الرعاية الملكية السامية

انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الأول الذي سينظمه مجلس النواب تحت الرعاية الملكية السامية مطلع ايارالمقبل في منطقة البحر الميت.

للاطلاع على جدول اعمال المنتدى، اضغط على احدى الروابط التالية.

جدول اعمال المنتدى

Forum Agenda


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
طعيمة رئيسا والعتوم مقررا للجنة الرد على خطاب العرش السامي

طعيمة رئيسا والعتوم مقررا للجنة الرد على خطاب العرش السامي

عقدت لجنة الرد على خطبة العرش السامي إجتماعا اليوم الثلاثاء برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار القيسي إنتخبت خلاله الدكتور فوزي طعيمة رئيسا و النائب الدكتورة هدى العتوم مقررا لها .

ودعا القيسي اللجنة المكلفة بالرد الى ضرورة الانتهاء من صياغة ردها على الخطبة الملكية السامية خلال الفترة الممنوحة للمجلس وفق النظام الداخلي تمهيدا لعرضه على المجلس لاقراره بصيغته النهائية .

وأكد القيسي أهمية التقاط الرد للإشارات التي عبر عنها جلالة الملك عبد الله الثاني في رؤيته وتوجيهاته التي جاءت في خطابه السامي الشامل الذي تناول مجمل الاوضاع الداخلية والخارجية الراهنة بما يصب في صالح الوطن والمواطن، لافتا ان الخطاب رسم ملامح هامه لأولوياتنا الوطنية في المرحلة المقبلة ويتوجب معها نهوض المسؤولين بواجباتهم على اختلاف مواقعهم في السلطات كافة .

ويأتي تشكيل لجنة الرد على خطبة العرش السامي سندا لاحكام المادة السادسة من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تنص "ينتخب المجلس لجنة من اعضائه لوضع صيغة الرد على خطبة العرش وبعد ان يقرها المجلس يرافق اعضاء المجلس الرئيس لرفع الرد الى الملك وذلك خلال اربعة عشر يوما من القاء خطبة العرش" .

وضمت اللجنة في عضويتها بالاضافة لرئيسها ومقررها النواب : مازن القاضي وحسين القيسي وعواد الزوايدة وإنصاف الخوالدة وعلي الخلايلة وعبد المنعم العودات ومصطفى ياغي وزيد الشوابكة ومحمد هديب ومعتز أبو رمان وريم أبو دلبوح وبركات العبادي وعلي الحجاحجة وخالد أبو حسان وصباح الشعار ونضال الطعاني ومحمد العياصرة ونبيل الغيشان .

وكان مجلس النواب فوض في الجلسة الاولى التي عقدها الاحد الماضي المكتب الدائم للمجلس لاختيار لجنة الرد على خطبة العرش السامي .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"دائم النواب" يشكل لجنة الرد على خطاب العرش السامي

قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة إن خطاب العرش السامي الذي افتتح به جلالة الملك عبد الله الثاني الدورة العادية الثالثة لمجلس الامة ارتكز على مضامين اساسية وجوهرية ترسم معالم المرحلة المقبلة للدولة الاردنية وبما يدعم مسيرة البناء والتنمية.
وأكد أهمية استعادة الثقة بين المواطن ومختلف أجهزة الدولة، لافتا إلى أهمية العمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والعمل بمسارات موازية على تمكين اقتصادنا الوطني وتهيئة البيئة الاستثمارية.
واضاف الطراونة، خلال ترؤسه الاجتماع الاول للمكتب الدائم اليوم الاثنين، ان المكتب قرر وبناء على تفويض المجلس له تشكيل لجنة لوضع صيغة الرد على خطاب العرش السامي التي تضم كل من النواب: مازن القاضي فوزي طعيمة حسين القيسي د. عواد الزوايدة وانصاف الخوالدة وعلي الخلايلة وعبد المنعم العودات والدكتور مصطفى ياغي وزيد الشوابكة ومحمد هديب ومعتز ابو رمان ود. بركات العبادي ود.علي الحجاحجة ود. صباح الشعار ود. هدى العتوم ومحمد العياصرة ونبيل غيشان ود. ريم ابو دلبوح ود. نضال الطعاني وخالد ابو حسان .
ويرفع مجلسا النواب والاعيان رديهما على خطاب العرش السامي إلى جلالة الملك خلال أربعة عشر يوماً من إلقاء الخطاب.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"السياحة والاثار" النيابية تناقش توصياتها للحكومة بشأن القطاع السياحي

"السياحة والاثار" النيابية تناقش توصياتها للحكومة بشأن القطاع السياحي

ناقشت لجنة السياحة والاثار النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم الخميس برئاسة النائب وصفي حداد تقرير اللجنة وتوصياتها للحكومة بشأن القطاع السياحي بحضور نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر ووزيرة السياحة والاثار لينا عناب وممثلين عن هيئة تنشيط السياحة ودائرة الاثار العامة  .

وقال حداد ان التقرير الذي أعدته اللجنة يلقي الضوء على تحديات قطاع السياحة والاثار والمعيقات التي تواجهه ويلخص المطالب التي تقدم بها العاملون في هذه القطاعات لغايات تحسين المنتج السياحي.

كما يشتمل على توصيات اللجنة للنهوض بالقطاع السياحي وتفعيله بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني ويحقق استدامة الموارد السياحية والاثرية، لافتا الى ان اللجنة قد التقت اهم الجهات ذات العلاقة بالقطاع السياحي واطلعت على همومه.

واضاف حداد ان من أبرز توصيات اللجنة التي تضمنها التقرير للدورة العادية الثانية 2018 تتلخص بما يلي: إيلاء اقطاع السياحي الاهتمام الكافي لما يحققه من مدخل واسع لفرص العمل ومحرك للاقتصاد والتنمية، وتعديل وتطوير قانوني السياحة والاثار واعادة صياغتهما بما يتلاءم مع المستجدات على الخارطة السياحية، وضرورة انشاء شركة وطنية مساهمة لتنفيذ عطاءات وزارة السياحة والاثار من اجل ضبط الصرف المالي.

اضافة الى التواصل ما بين وزارة السياحة والاثار ودولة الفاتيكان بشأن إمكانية اتاحة المجال امام الوزارة لعرض قطع اثرية اردنية ذات دلائل دينية وتاريخية في الفاتيكان مع شروحات عن الدور التاريخي للأردن في حياة عدد من الرسل والانبياء بهدف تشجيع السياح الذين يرتادون الفاتيكان على زيارة الاردن ومعالمه المميزة مثل المغطس ومأدبا وغيرها.

وفيما يتعلق بموقع المغطس فقد اوصت اللجنة بتخفيض سعر تذكرة الدخول الى الموقع حيث يبلغ سعرها حالياً 12 دينار، وضرورة التنسيق بين وزارة السياحة ومكاتب السياحة والسفر وهيئة تنشيط السياحة وجمعية الادلاء السياحيين على اهمية ايجاد برامج سياحية واضحة ومنها السياحة الدينية وحسب طلب الزائر كون هذه السياحة مغيبة تماما عن برامج مكاتب السياحة المغطس.

ودعت اللجنة الى النظر في انشاء غرفة سياحية على غرار غرفة التجارة والصناعة لتسهم في توحيد الجمعيات والفعاليات السياحية تحت مظلة واحدة وتعزز دور القطاع السياحي بالتعاون مع الجهات الاخرى.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"اقتصاد النواب": توافق لإعفاء مزراعين من ضريبة الدخل

"اقتصاد النواب": توافق لإعفاء مزراعين من ضريبة الدخل

توافقت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية مع ممثلي القطاع الزراعي على "إعفاء" المزارعين الذين تقل مبيعاتهم السنوية عن مليون دينار من ضريبة الدخل.
وقال رئيسها خير أبو صعيليك إنه تم كذلك اعفاء الشركات الزراعية لمبلغ 25 الف دينار من صافي الدخل وإبقاء تعريف النشاط الزراعي كما هو في القانون الساري.
جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة لمشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل لسنة 2018، اليوم الأربعاء، مع رئيس الاتحاد العام للمزارعين عودة الرواشدة ونقيب المهندسين الزراعين عبد الهادي الفلاحات ورئيس اتحاد مزارعين وادي الاردن عدنان خدام بحضور مدير عام ضريبة الدخل حسام ابو علي.
من جهتهم، قال ممثلو القطاع الزراعي إن الزراعة تعتبر من اهم الروافد للاقتصاد الوطني، مستشهدين بأن جميع دول العالم تدعم القطاع الزراعي وتعفيه من الضرائب والرسوم، فضلا عن ان الحكومات هي من تضمن عملية التسويق لفائض الانتاج، بالإضافة الى الحوافز المقدمة لهم .
واكدوا ان القطاع الزراعي والذي يعتبر الابرز لحل مشكلتي الفقر والبطالة، بحاجة الى تفعيل قانون حماية المنتج المحلي مع استقرار التشريعات التي تمس هذا القطاع، منوهين الى ان اي زيادة في الضريبة ستزيد من الاعباء المالية على المزارعين.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"الاقتصاد النيابية" تبحث "معدل الدخل" مع المناطق التنموية والحرة

"الاقتصاد النيابية" تبحث "معدل الدخل" مع المناطق التنموية والحرة

واصلت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاربعاء برئاسة خير أبو صعيليك، مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل لسنة 2018 بحضور وزير الاستثمار مهند شحادة ومديري عامي ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي والجمارك عبد المجيد الرحامنة وعدد من المدراء والرؤساء للمناطق التنموية والمناطق الحرة.
وقال ابو صعيليك ان الغاية من وجود المناطق التنموية والمناطق الحرة هو رفد الاقتصاد الوطني والحفاظ عليه، مشيرا الى اهمية القطاعين بتشغيل الاردنيين والتقليل من نسبة البطالة التي تعد الهم الاكبر في برامج الحكومات. 
بدورهم، اكد اعضاء اللجنة اهمية المناطق التنموية والمناطق الحرة وضرورة ازالة كل المعيقات التي تواجه عملهم مع الاخذ بعين الاعتبار كل الملاحظات والاقتراحات المقدمة لمشروع القانون.
من جهته، قال شحادة ان هذا القطاع يزيد اضافة نوعية على الاقتصاد، وان منجزات كثيرة تحققت من قبل الحكومة من خلال اعفاء مدخلات الانتاج من ضريبة المبيعات وتخفيض الرسوم الجمركية، مؤكدا على تطوير البيئة الاستثمارية.
وأشار إلى أن دول عديدة في الجوار تستفيد من تجربة الاردن في المناطق التنموية، مؤكدا ان جهود جلالة الملك عبدالله الثاني بجلب الاستثمار للاردن متواصلة في الليل والنهار وان هذا الجهود حققت نمو 7.5%.
من جانبه، قال ابو علي ان مشروع القانون سيغير الاسس في منح الاعفاءات وليس طرد الاستثمار، مبينا ان الضريبة ستبقى 5% ويتم الزيادة في كل عام 1% لتصل الى 8% في العام 2022 . 
وبخصوص المناطق التنموية، اوضح أبو علي أن مشروع القانون في الاطراف لن يكون كما هو في العاصمة، وانه سيعتمد في القانون على محاور مهمة تتمثل بتشغيل الأردنيين والقيمة المضافة محليا.
فيما طالب الحضور بعدم وضع ضريبة اضافية على المناطق التنموية والمناطق الحرة لانها توفر فرص عمل للاردنيين، ولكي لا تكون طاردة للاستثمار، كما طالبوا بضرورة النظر للوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به الاردن.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31