شاهد البث الحي
 
انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الأول تحت الرعاية الملكية السامية

انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الأول تحت الرعاية الملكية السامية

انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الأول الذي سينظمه مجلس النواب تحت الرعاية الملكية السامية مطلع ايارالمقبل في منطقة البحر الميت.

للاطلاع على جدول اعمال المنتدى، اضغط على احدى الروابط التالية.

جدول اعمال المنتدى

Forum Agenda


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الحريات النيابية تلتقي عدداً من المحافظين

الحريات النيابية تلتقي عدداً من المحافظين

ناقشت لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان النيابية، في اجتماع اليوم الثلاثاء، التوقيف الإداري والإقامة الجبرية في محافظات الزرقاء والبلقاء ومأدبا.
وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور عواد الزوايدة بحضور محافظي الزرقاء الدكتور محمد السميران والبلقاء نايف الهدايات ونائب محافظ مأدبا محمد مبارك الرفايعة: إن اللجنة ناقشت واقع التوقيف الإداري والإقامة الجبرية في المحافظات الثلاث في ظل الشكاوى التي ترد إليها من مواطنين من مختلف محافظات وألوية المملكة حول وجود بعض المخالفات المتعلقة بهذا الجانب، مؤكداً أن دور مجلس النواب رقابي وهذا يستوجب عليه حماية الحريات وإيقاف التجاوزات إن وجدت.
وأضاف أن اللجنة بحثت مختلف القضايا التي وردت إليها مع الحضور لغايات الوصول إلى حلول جذرية تعالج التجاوزات التي تقع من بعض أطراف المعادلة، مشدداً على ضرورة العمل على تعديل بعض التشريعات المتعلقة بقانون منع الجرائم وقانون التوقيف الإداري إضافة إلى إعادة النظر بالمصفوفة الأمنية.
وأكد الزوايدة أن النظام الأردني هو نظام قائم على احترام حقوق الانسان وحماية الحريات والديمقراطية، ما يستوجب على الجميع العمل ضمن هذه الرؤية بعيداً عن الغلو في تطبيق القانون دون مراعاة للجرم الذي يقع من الشخص، موضحاَ أن بعض الشكاوى التي تحول للحاكم الإداري من رجل الأمن تحتاج إلى مزيد من التدقيق والتحري.
وأشار إلى أن اللجنة ستواصل لقاءاتها واجتماعاتها مع الجهات المعنية كافة في الحكومة والمحافظات، بحيث يتم بعد ذلك عقد ورشة عمل موسعة من لجنة الحريات العامة النيابية والجهات الحكومية للبحث في جميع القضايا للوصول إلى قرار يعالج الاختلالات ويمنع التجاوز على الصلاحيات والقانون ويحاسب كل شخص بحسب جرمه الذي ارتكبه.
بدورهم، طالب أعضاء اللجنة النيابية والنواب الحضور بالعمل على تعديل القوانين والتشريعات والأنظمة والتعليمات المتعلقة بالحريات العامة وبما يضمن تحقيق العدالة وإنصاف الجميع، ومحاسبة كل شخص بمستوى الجرم الذي يرتكبه بعيداً عن المزاجية في تطبيق القانون والتجاوز عليه، إضافة إلى إعادة تأهيل وتدريب المخاتير في مختلف المناطق نظراً لأهمية دورهم مع وجود بعض التجاوزات من البعض.
وأكدوا أن الأردن وقع على العديد من الاتفاقيات والتشريعات الدولية، وهو ملزم بتطبيقها، وكل ما يخالف هذه الاتفاقيات والتشريعات الدولية يعرض سمعة الأردن للخطر وربما ينتج عنه عواقب سياسية واقتصادية نحن في غنى عنها.
وانتقدوا غياب بعض المسؤولين عن اجتماع اللجنة بالرغم من أن الدعوة وجهت لهم في وقت سابق، مؤكدين أنه سيتم توجيه مذكرة احتجاجية لرئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب حول الغياب دون عذر من المدعوين.
بدورهم، أكد الحضور من الحكام الإداريين وجود تشاركية بين الحاكم الإداري في موقعه والجهات الأمنية بما يعزز المصفوفة الأمنية بعيداً عن المزاجية في التعامل مع القضايا التي تعرض أمامهم كحكام إداريين.
وأشاروا إلى أنه وبتوجيهات من وزير الداخلية تم إخراج جميع من شملهم العفو العام من الموقوفين، ورفع الإقامة الجبرية عنهم تنفيذاً للقانون، مؤكدين أنه لا يوجد هناك أي مخالفات تذكر حول التوقيف الإداري والإقامات الجبرية.
وحضر الاجتماع النواب خالد رمضان وبركات العبادي وشاهة العمارين وقيس زيادين ومحمد الفلاحات وجمال قموه ورسمية الكعابنة وعبد المحسيري وعمر قراقيش وتامر بينو.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الطعاني يؤكد ضرورة تكثيف الجهود العربية حيال قضايا المنطقة

الطعاني يؤكد ضرورة تكثيف الجهود العربية حيال قضايا المنطقة

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية الدكتور نضال الطعاني على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الأردن ومصر في المجالات كافة لاسيما البرلمانية منها .

وقال الطعاني لدى لقاء اللجنة اليوم الثلاثاء بالسفير المصري لدى المملكة شريف كامل ان المرحلة الحساسة التي تمر بها المنطقة العربية تتطلب تكثيف الجهود الثنائية وصياغة رؤى مشتركة حيال القضايا العربية والإقليمية والدولية .

وأشار الطعاني الى ان القضية الفلسطينية تشكل أولوية لدى عمان وهناك مواقف ثابت وموحدة وراسخة تجاه حل الدولتين وعلى النحو الذي يضمن إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران 1967 .

واكد ان حل الدولتين الذي لطالما دعت اليه قيادتا البلدين الشقيقين هو مفتاح السلام والاستقرار في المنطقة مشدداً على أهمية إطلاق جهود مشتركة لتحريك عملية السلام واتخاذ خطوات عملية لتوحيد الصف الفلسطيني لمجابهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية.

وفيما يتعلق بتطوير العلاقات الثنائية وصف الطعاني العلاقات بالأخوية والتاريخية والمتجذرة لافتاً الى ان مصر كانت وما زالت وستبقى الشقيقة الكبرى للأردن معرباً عن تطلعه لمزيد من التعاون في المجالات البرلمانية والاقتصادية والسياحية وفتح خط الغاز المصري لما له من اسهامات في رفد الاقتصاد الوطني.

من جهتهم ثمن النواب منتهى البعول وإبراهيم بني هاني وفضيل النهار وعبد المحسيري مواقف مصر الشقيقية تجاه الأردن مؤكدين ضرورة تعزيز العلاقات بين عمان والقاهرة على مختلف الصعد .

بدور اشاد السفير كامل بالمستوى المتقدم الذي وصلت اليه العلاقات القائمة بين البلدين والتي ترجمتها الزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين موكداً انها ذات طابع خاص ومميز ونابعة من هموم واحدة ما يتطلب الى تطوير اليات التعاون والتنسيق على المستويات كافة تحقيقاً للمصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين الشقيقين .

وابدى كامل حرصه واستعداده التام لتعزيز أوجه التعاون على مختلف الصعد وبالذات على الصعيد البرلماني لافتاً الى ان مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المزمع عقده في عمان مطلع الشهر المقبل يشكل فرصة لمزيد من تعزيز العلاقات وتنسيق المواقف البرلمانية حيال قضايا المنطقة .

كما أشاد بهذا الصدد بالدور الذي يقوم به مجلس النواب والتشريعات التي انجزها لخدمة بلده .

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية اكد كامل انها تحتل أولوية لدى مصر والأردن وتعتبر هم مشترك لدينا جميعاً وموقف مصر كما هو الأردن ثابت وواضح ازائها قائلاً سنبقى معاً ندافع عن هذه القضية حتى ينال الاشقاء الفلسطينيين حقوقهم كاملة .

كما اكد دعم مصر المطلق والكامل للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية .

وبخصوص القضايا العربية الأخرى اشار الطعاني وكامل ان هناك رؤى مشتركة وتوافق حول اليات حلها مؤكدين ان مصر والأردن من أوائل الدول التي نادت بالحل السياسي الذي يضمن وحدة سورياً شعباً وارضاً .

ودعا الى ضرورة دعم سوريا والعراق في إعادة البناء والاعمار وتوحيد الجهود لمكافحة الإرهاب بشتى السبل عسكرياً وفكرياً وامنياً.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
خدمات النواب تدعو وزارة النقل لإيجاد مشاريع نقل تخفف من الأزمات المرورية

خدمات النواب تدعو وزارة النقل لإيجاد مشاريع نقل تخفف من الأزمات المرورية

دعا رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية خالد ابو حسان، وزارة النقل الى أن تنعكس استراتيجياتها على المواطنين إيجابا بحيث تخفف من مشاكل وتحديات منظومة النقل التي تواجههم.
وقال، خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء بحضور وزير النقل انمار الخصاونة لمناقشة الأمور التي تتعلق باستراتيجية النقل العام والباص السريع بين عمان والزرقاء، انه يجب على الوزارة التفكير جديا بإيجاد مشاريع تخفف من حدة الازمات المرورية التي تواجه المملكة، مشددا على ضرورة حل الملكية الفردية لوسائط النقل.
وفيما اشار أبو حسان الى ان هناك خلل كبير في استخدام التطبيقات الذكية والتغول على قطاع النقل، اوضح ان القطاع يعتبر رافدا اساسيا للموازنة العامة.
وأكد أهمية حل مشكلة دعم الوزارة لطلبة الجامعات الحكومية وتوجيه الدعم لهم اما من خلال البطاقة الالكترونية الممغنطة (الذكية) او توجيه الدعم للطالب مباشرة لمعالجة التشوه في هذه القضية، مشيرا إلى ضرورة استمرارية التواصل ما بين اللجنة والوزارة لخدمة قطاع النقل والنهوض به والوقوف بوجه التحديات التي تواجهه وتذليلها .
بدوره، قال الخصاونة ان الوزارة تعمل على طرح عطاء للدفع الالكتروني بوسائط النقل العام، حيث سيتم تنفيذه في محافظة جرش كمرحلة اولى، فضلا عن دعم الطلبة في الجامعات الرسمية لعلاج التشوه الحاصل في هذا الشأن .
وتابع سيكون هناك منظومة نقل بترددات ما بين عمان والطفيلة، فيما سيتم تنفيذ الشبكة الوطنية للسكك الحديدة بمسافة 975 كيلومتر وسيكون مرتبطا من ميناء العقبة باتجاه ميناء معان والماضونة وشمال المملكة الى السعودية وسيعمل في المرحلة الاولى على نقل البضائع.
ولفت الخصاونة الى ان الوزارة طالبت بإعداد دراسة لمطار عمان المدني (ماركا) من كل الجوانب.
وحول الباص السريع الذي سيربط العاصمة بمحافظة الزرقاء، اوضح الخصاونة ان الوزارة اعادت احياء هذا المشروع الذي تبلغ قيمة تنفيذه 140 مليون دينار، تتحمل تكلفته الحكومة بقرض من صندوق الاستثمار في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وعلى فترة سداد لمدة 10 أعوام، قائلا إنه تم إحالة المشروع على اربعة مقاولين، فيما سيباشر العمل به بعد شهرين من الآن ولمدة عامين.
وبين أنه سيتم عمل تحويلات مرورية على الطريق بين العاصمة والزرقاء اثناء تنفيذ المشروع للحد من الاختناقات المرورية والتسهيل على المواطنين.
واشار الخصاونة إلى أن الوزارة تسعى لإيجاد منظومة نقل متكاملة بين المحافظات، بحيث تكون اماكن الانطلاق والوصول واضحة ومحددة بوقت يستطيع الراكب تحديد افضل وسيلة نقل تناسبه.
وحول الملكية الفردية لوسائط النقل، قال الخصاونة انها تشكل 80% من وسائط النقل، مضيفا أنه يوجد لدينا خطط للتخفيف منها.
وفيما يتعلق بنقل النفط العراقي إلى الأردن، بين الخصاونة أنه سيتم عن طريق عطاءات لشركات اردنية وعراقية مناصفة.
بدورهم، دعا النواب رجا الصرايرة وجودت الدرابسة ونبيل غيشان الى ضرورة الاسراع بتنفيذ خط الطريق الصحراوي، مطالبين بإعادة النظر بالعمر التشغيلي لوسائط النقل بما يخدم ويراعي شروط السلامة العامة، فضلا عن دعم طلبة الجامعات عن طريق البطاقات الالكترونية للحد من التشوه الذي يواجه الوزارة في هذا الملف .
وشددوا على ضرورة ان يكون هناك اعفاء من الضرائب لباصات نقل طلبة المدارس.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"رياضة النواب" تناقش تظلم "عامة كرة الطائرة"

"رياضة النواب" تناقش تظلم "عامة كرة الطائرة"

ناقشت لجنة الشباب والرياضة النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء برئاسة النائب محمد هديب، تظلم الهيئة العامة للاتحاد الأردني لكرة الطائرة بحضور نائب رئيس الاتحاد السابق بشير العلوان وامين سر الاتحاد السابق ضرار الطوباسي. 
وقال هديب ان اللجنة تقف مع كل المطالب العادلة سيما التي من شأنها النهوض بالحركة الرياضية، لافتا الى ان التظلم الذي قدمته الهيئة للجنة سيجد كل الاهتمام والمتابعة وصولا لحلول ترضي الأطراف كافة.
من جهتهم، قال الحضور ان اللجنة الأولمبية "تتغول" بقراراتها على الاتحاد، مطالبين بضرورة تنفيذ النظام الداخلي للاتحاد عبر إجراء انتخابات مبكرة.
ولفتوا في الوقت نفسه إلى أن نسبة 70% من الهيئة العامة تطالب بالتوجه الى صناديق الاقتراع.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
مشتركة نيابية" تبحث موضوع خريجي الشحن والتخليص"

مشتركة نيابية" تبحث موضوع خريجي الشحن والتخليص"

بحثت اللجنة النيابية المشتركة (الإدارية، الشباب والرياضة)، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء برئاسة النائب محمد هديب، موضوع تنافس خريجي تخصص الشحن والتخليص ضمن تخصصات إدارة الاعمال على الوظائف.
وقال أبو هديب، بحضور مدير عام الجمارك عبدالمجيد الرحامنة وامين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ونائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية سعد ابو قديس وعددا من الخريجين، ان هؤلاء الخريجين يمثلون عينة لغياب موائمة التخصصات التي يدرسها الطلبة مع متطلبات سوق العمل، داعيا الى تفعيل دور "الخدمة المدنية" في اجراء الدراسة على التخصصات التي يتم طرحها في الجامعات وبيان مدى الحاجة اليها ونسبة مخزون الديوان منها لبيان مدى فرصة دارسيها في الحصول على وظيفة.
من جانبه، قال رئيس اللجنة الإدارية الدكتور علي الحجاحجة ان التخصصات الجديدة التي تم استحداثها في الجامعات تحتاج الى تسويق من خلال "الخدمة المدنية" نظرا لعدم علم اغلب الدوائر بوجود هكذا تخصصات، لافتا الى ضرورة العمل على إعادة دراسة التخصصات والخطط الدراسية لمعرفة مدى مواكبتها مع سوق العمل.
من جهته، بين الرحامنة ان تخصص الشحن والتخليص من التخصصات الرائدة ويعمل فيه كثير من القطاعات إضافة الى ان له الحظوة في القطاع الخاص مثل شركات التخليص والشحن، واعدا بطلب 3 شواغر لهذا التخصص قريبا لدى الجمارك واذا ثبت كفاءتهم بالعمل سيكون لهم الأولوية في طلبات التوظيف بنسبة تحدد لاحقا .
بدوره، أوضح الناصر ان "الديوان" يعمل على تبويب وتصنيف التخصصات التي تتفرع عنها مئات التخصصات مع المحاولة على الإبقاء على التخصص الرئيس، مشيرا الى ان تخصص التخليص تم وضعه ضمن التخصص العام وهذا لا يعني حجبه كتخصص فرعي.
من ناحيته، قال أبو قديس إن تخصص "الشحن" مطلوب لدى القطاع الخاص، الا ان سوء تنظيم سوق العمل يحول دون حصولهم على فرصة عمل.
إلى ذلك، قال ممثلون عن خريجي هذا التخصص إنهم "قاموا بدراسة هذا التخصص بناء على اتفاقية بين الجامعة والجمارك، يتم بموجبها توظيفهم عند انتهاء دراستهم، فضلا عن أن "الخدمة المدنية" قام بدمج تخصصهم ضمن تخصص ادارة الاعمال، مطالبين بأن يتم اعتماد تخصصهم كتخصص رئيس.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28