Logo 2 Image




مالية النواب تطلع على مشروع موازنة الأمانة

 اطلع رئيس اللجنة المالية النيابية الدكتور  نمر السليحات واعضاء اللجنة اليوم الثلاثاء، على مشروع موازنة امانة عمان الكبرى البالغة 471 مليونا و 629ر444 ألف دينار، والموازنات التأشيرية للعامين القادمين.
وأكد السليحات وأعضاء اللجنة ضرورة ان تكون الرقابة من خلال نافذة واحدة على المعاملات التي تتعامل معها الامانة والنقل العام والباص السريع، ووجهوا استفسارات حول آليات الاستثمار عبر شركة رؤية عمان التابعة للامانة، كما استفسروا عن إمكانية مساهمة الأمانة في حل مشلكة البطالة من خلال تشغيل الشباب الاردنيين.
وقال مدير المدينة في الأمانة احمد الملكاوي ان الباص سريع التردد سيحل جزءا كبيرا من مشكلة النقل في عمان والزرقاء، مشيرا الى ان وسائط نقل الاحياء سترفد محطات الباص.
وأضاف، انه تم عمل ارصفة الى لمسار الباص سريع التردد كما ان هناك دراسة مع احدى الشركات لإحياء فكرة انشاء مترو بطول 18 كيلو مترا، دون اي التزام مالي من قبل الامانة حول الدراسة الفنية لهذا المشروع.
وأشار الى أن اجمالي الموظفين بالأمانة يبلغ نحو 23 الفا، وعدد عمال الوطن 12 الفا، لافتا الى أنه مطلع الشهر المقبل سيتم اعلان جميع خدمات الامانة الكترونيا.
وقال، ان الامانة وبالتعاون مع بلدية برشلونة تسعى خلال العام الحالي الى تحسين اوضاع الارصفة في كل من جبل الحسين وجبل اللويبدة، مبينا أنه تم ولأول مرة في تاريخ المدينة حصر اصول الامانة من قطع اراض وبنايات.
من جهته بين النائب المالي والاداري في الأمانة سامر ياسين ان موازنة امانة عمان للعام الجاري بلغت 471 مليونا و 629ر444 ألف دينار فيما بلغ اجمالي الايرادات المقدرة 307 ملايين و 577ر327 ألف دينار، واجمالي الايرادات الذاتية المقدرة 270 مليونا و 707 ألاف دينار تشكل 88 بالمئة من اجمالي الايرادات.
وبين ياسين ان الامانة قامت خلال العام الماضي بإعفاء بعض القطاعات من الرسوم الاعلانية والنفايات وبنسب متفاوتة بسبب تضرر تلك القطاعات جراء جائحة كورونا، مشيرا الى أن الامانة خفضت كلفة الطاقة الكهربائية الى حوالي 50 بالمئة عد عن استخدام انظمة التتبع لآليات الامانة والتي قدرت بحوالي نصف مليون دينار.