Logo 2 Image




"الصحة النيابية" تبحث آخر مستجدات الوضع الوبائي

بحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين برئاسة النائب الدكتور أحمد السراحنة، آخر مستجدات الوضع الوبائي في المملكة.
وقال السراحنة، بحضور النواب: الدكتور هايل عياش والدكتور عبد الرحيم المعايعة ومجدي يعقوب ووائل رزوق وفريد حداد ووزير الصحة الدكتور نذير عبيدات وامين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة، ان اللجنة اطلعت على مستجدات الوضع الوبائي في المملكة بشكل تفصيلي مع المعنيين، خاصة بعد ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا ونسب الفحوصات الايجابية.
من جهته، قال عبيدات ان الوزارة تؤمن بالتشاركية ما بينها وبين "الصحة النيابية"، مبينا ان الحكومة التزمت خلال الفترة الماضية بتقليل ساعات الحظر الليلي، فضلا عن عودة الانفتاح التدريجي لبعض القطاعات وعودة طلبة المدارس في الصفوف الاولى والثاني ثانوي (التوجيهي) ورياض الأطفال.
واكد انه وبعد ازدياد اعداد الاصابات بالفيروس وارتفاع نسبة الفحوصات الايجابية فإنه من غير المنطقي ان يكون هناك فتح مزيد من القطاعات، مشيرا الى ان صحة المواطن تهمنا ولن يكون هناك استعجال باتخاذ اي قرارات مستقبلية.
وقال عبيدات إنه سيتم التعاقد لشراء مليوني جرعة من اللقاحات وكذلك سيتم التعاقد مع عدد من الشركات لتوفيرها، مضيفا ان هناك منافسة شديدة على شراء المطاعيم.
ولفت الى ان هناك اجتماع سيعقد غدا مع وحدة الاستثمار الروسية، يضم السفير الاردني لدى روسيا عبر تطبيق "زووم"، لشراء مطعوم سبوتنيك.
من جهته، قال الهياجنة إن اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة في حالة انعقاد مستمر، موضحًا انها اجتمعت على مدار يومين متتاليين لدراسة ارتفاع اعداد الاصابات ونسبة الفحوصات الايجابية.
وبين أنه سيتم عرض نتائج تلك الدراسات على لجنة تقييم الوضع الوبائي.
واشار الهياجنة الى ان الوضع الوبائي كان قبل اسبوعين مطمئنا، الا انه وخلال الاسبوع الحالي ارتفعت اعداد الاصابات والفحوصات الايجابية، عازيا سبب ذلك الى "التراخي وعدم الالتزام من المواطنين".
وتابع أنه لم يتم اتخاذ اي اجراء في الوقت الحالي فيما يخص الحظر وسيتم تقييم الوضع الوبائي، غدا الثلاثاء.