Logo 2 Image




"التعليم النيابية" يثمن شمول طلبة الدراسات العليا بقرار عقد الامتحانات إلكترونيا

ثمن رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية الدكتور بلال المومني قرار مجلس التعليم العالي المتعلق بإجراء الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية للفصل الدراسي الاول 2021/2020 إلكترونياً (عن بُعد) وان يتم اظهار علامات الطالب في المواد (رقماً او رمزاً) مع اعطاء الطالب حرية اختيار المواد التي يرغب باحتسابها في معدله التراكمي .
واضاف المومني خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الاربعاء بحضور اعضاء اللجنة النواب: عطا ابداح ومحمد المحارمة وفايزة عضيبات وزهير السعيدين وخالد الشلول ان هذه الخطوة الايجابية تصب في مصلحة الطالب والعملية التعليمية وتحقق سياسة الدولة في التعامل مع ملف جائحة كورونا ومكافحة انتشارها  
ودعا الى اهمية التشاركية والعمل بروح الفريق الواحد تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية  التي اشارت بشكل واضح عبر الاوراق النقاشية الى اهمية ايجاد حلول جذرية للمشاكل والتحديات التي تواجه قطاع التعليم والشباب لافتا الى ان الاردن من الدول الفتية التي تعتمد على ثرواتها البشرية والفكرية  .
واكد المومني اهمية السير وفق التوجهات الملكية السامية الداعية الى التوجه نحو التعليم التقني لما له من دور في معالجة مشكلة البطالة وتحقيق متطلبات سوق العمل وتسويق الكفاءات الاردنية خارجيا .
بدورهم، اكد النواب اعضاء اللجنة ضرورة الاستفادة من تجربة التعلم عن بُعد مع ضرورة تقييمها ودراستها قبل تعميمها ودمجها في العملية التعليمية مع الاخذ بعين الاعتبار توفير كل الامكانات والأدوات اللازمة لتلك الغاية .
من جانبه، اكد عضو اللجنة النائب محمد المحارمة أهمية إيلاء قطاع الشباب والاندية الرياضية الاهمية القصوى، لافتا الى ان هناك العديد من التحديات والملفات الشائكة التي تعيق تطور القطاع الشبابي والرياضي، ما يتطلب منا بذل قصارى الجهود لإيجاد الحلول المناسبة لها.
ودعا المحارمة الى اهمية التوسع في عملية التعليم الزراعي واستثمار القدرات الشبابية في استغلال للموارد الطبيعة بالشكل الامثل.
من جهته، اشار مقرر اللجنة النائب المهندس عطا ابداح الى فكرة التعليم الزراعي ونشر ثقافتها لدى الشباب، داعيا الى دعم هذا التوجه عبر انشاء صندوق معني بدعم الشباب لمساعدتهم في الانخراط  في التعليم والعمل الزراعي.
كما لفت إلى ضرورة ان يكون هناك تشاركية مع لجنة الزراعة النيابية ووزارة الزراعة لوضع تصورات لتمكين الشباب الاردني في خوض هذه التجربة وتعزيزها.
من ناحيتها، قالت عضو اللجنة النائب الدكتورة فايزة عضيبات ان الاردن يحتل مكانه متقدمة في مجال التعليم رغم ضعف الموارد والامكانيات، مشددة على اهمية موائمة التخصصات التعليمية مع متطلبات سوق العمل، ما يسهم في معالجة مشكلة البطالة بين الشباب.